الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الملتقى الدولي لـ«فيلم مكافحة الفساد» في دورته التأسيسية

أبرز الإنتاجات التونسية والأجنبية المتمحورة حول مكافحة الفساد



الملتقى الدولي لـ«فيلم مكافحة الفساد» تظاهرة سينمائية جديدة تنضاف للمشهد الثقافي وتعززه.. ففي دورة تأسيسية من المنتظر ان تنطلق فعالياتها بداية من يوم الاثنين 29 أكتوبر القادم بتنظيم من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ودعم الوكالة الكورية للتعاون الخارجي، إختار القائمون على عروض وأشغال الملتقى برمجة ستة أفلام مشاركة في الدورة المختتمة مؤخرا للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية والتي تتناول موضوع مكافحة الفساد وهو محور الملتقى.

وتتواصل فعاليات الملتقى الدولي لفيلم مكافحة الفساد إلى غاية يوم الخميس غرة نوفمبر القادم حيث ستخصّص هذه الدورة لتسليط الضوء على أبرز الإنتاجات السينمائية التونسية والأجنبية المتمحورة مضامينها حول موضوع مكافحة الفساد والتشجيع على كشفه والتصدي لمختلف أشكاله، كما تهدف التظاهرة إلى تشجيع السينمائيين الشباب من المحترفين والهواة على طرح قضايا الفساد وإنارة الرأي العام بالإعتماد على الصورة والسياق الفني والجمالي الذي تختزله اللغة السينمائية..

ومن بين الأفلام المبرمجة للعرض خلال أيام الملتقى فيلم بعنوان «عنّا الحوت» لمخرجه هيثم المغيربي المتحصل على جائزة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية.

ويتناول هذا العمل الوثائقي موضوع الفساد المتعلق بالجانب البيئي وتحديدا بساحل مدينة بني خيار الواقعة في ولاية نابل.

كما سلط مخرج العمل الضوء على شبهات الفساد التي تحوم حول بعض مربي الأسماك بالمنطقة.

ومن المنتظر أن يشاهد جمهور هذه التظاهرة السينمائية مجموعة من الأفلام وتيمتها الأساسية مناهضة الفساد ومن بينها فيلم بعنوان «ذهب مصدد» وفيلم «صالح للشراب» وفيلم «عكاز».. وهي كلها أعمال يقدمها شباب نوادي السينما الموجودة في عدد كبير من ولايات الجمهورية.. وتعد هذه الفضاءات النواة الأولى التي تحتضن هواة الفن السابع وتشجعهم على تحويل مشاريعهم الأولى إلى أشرطة سينمائية بتكاليف بسيطة.

يتضمن الملتقى أيضا حملات تحسيسية حول أهمية مكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص وتطوير جهود الوقاية منه.

 

 


رحاب المازني