الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الموسم الجديد لبيت الحكمة

ندوة كبرى حول حرّية الدين والمعتقد في البحر المتوسط: التحديات الجديدة وأنشطة أخرى



يستعد المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون لإقامة ندوة بعنوان حرّية الدين والمعتقد في البحر المتوسط: التحديات الجديدة من 27 الى 29 سبتمبر 2018، وتهدف الندوة التي ستكون فاتحة نشاط بيت الحكمة إلى إعادة النظر في التحديات الجديدة في علاقة بالحفاظ على حريّة الدين والمعتقد في ضفتي المتوسط. وستتوزع المداخلات على خمسة محاور:

أوّلا: التأثير التيولوجي على حريّة الضمير وحرّية الدين والمعتقد: العلاقات بين الحقيقة والحرية الفردية.

ثانيا: حرية الضمير والدين والمعتقد في أوروبا: التاريخ، الصيرورة ، الواقع والتساؤلات الراهنة.

ثالثا: الأثر القانوني للعلاقة بين القانون الإلهي والقانون الوضعي في الرؤية إلى الحرية الفردية.

رابعا: البعد العالمي والجيوسياسي لهذه المسألة المهمة في المتوسط.

خامسا: مشكل الاقليات الدينية في البلاد المسلمة وخاصة في تونس.

وستتوزع المدخلات بالتساوي بين باحثين وأساتذة من ضفتي المتوسّط على أربع موائد مستديرة تتناول الموضوع من منظور التاريخ والفقه (التيولوجيا) والقانون والمنظور الجيوسياسي.

من بين المشاركين في الندوة نذكر باجمال أحباب (مؤرخ فرنسي) وألبرتو فابيو أمبروزيو (كاهن دومينيكي وأستاذ التيولوجيا، ليكسمبورغ) ودومينيك آفون (فرنسا) وعبد المجيد الشرفي وإقبال الغربي وغازي الغرايري ونادر الحمامي ومراد الجديدي وجنان الإمام وعبد الرزاق الصيادي (تونس)...

من عناوين المداخلات نذكر: الحريات الدينية في تونس ما بعد الثورة، هل نستطيع الفصل بين الديني والسياسي في بلد مسلم؟ ماذا تقول لنا التجربة التونسية؟ الحرية الدينية، حالة المغرب، الحرية الدينية في اليونان الحديثة: التحديات والافاق، على ضوء فقه قضاء المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان، قانون الحرية الدينية، براديغم متوسطي؟ شكل جديد لطرح سؤال الحرية الدينية في تركيا: الدولة والسلطات الإسلامية في مواجهة الأشكال الجديدة للتديّن، ماذا يهب الدين للسياسة؟

في برنامج بيت الحكمة للموسم الجديد نذكر المحاضرة الافتتاحية للسنة الأكاديمية 2018/2019 (السبت 6 أكتوبر)، ثم ندوة وطنية حول تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيات التجريبية (11 أكتوبر) ثم محاضرة بعنوان الفصل العاشر من الباب السادس من المقدمة لابن خلدون: في علم الكلام (19 أكتوبر) ثم يوم دراسي حول الذكاء الاصطناعي (2 نوفمبر)، ثم محاضرة حول أدب المجالس الخاصة (8 نوفمبر) ثم يوم دراسي حول علم الكلام الكلاسيكي (15 نوفمبر) ثم محاضرة حول وضعية الفلسفة العربية المعاصرة (فيفري 2019) ونشاط علمي حول الرياضيات: الهندسة الحسابية (17 جوان 2019).

 


كـ. هلالي