الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



المهرجان الدولي للواحات بتوزر

ابراز للحياة الصحراوية وتقاليدها



الصحافة اليوم: تنطلق فعاليات الدورة 40 للمهرجان الدولي للواحات بتوزر في القترة الممتدة بين 21 و24 ديسمبر الجاري .

وسترتكز هذه الدورة على الجانب الإعلامي لانجاحها حيث سينتظم قبيل المهرجان يوم ترويجي بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة حيث سيتم عرض لفرقة الحملة الصوفية بتوزر وعرض لفرقة البنقة «السطمبالي» بتوزر وكذلك عرض لفرقة الفنون الشعبية بتوزر الى جانب عرض فرجويّ لرقصة «القلال» كما سيتم عرض وتوزيع 81 أكلة شعبية جريدية تتميز بها الجهة بما في ذلك تمور دقلة النور بالاضافة الى توزيع برنامج المهرجان الدولي للواحات من طرف 30 شابا بزي موحد..

كما ستعقد يوم 18 ديسمبر الجاري ندوة فكرية حول اسهامات بلاد الجريد في الحضارة التونسية والانسانية وتتخلل البرنامج أربع مكونات وهي ندوة علمية يوم 21 ديسمبر حول آفاق سياحة الفلاحة البيولوجية المستدامة والاستعراض الفرجويّ المجسد لبعض مظاهر الحياة اليومية وتاريخ الجريد الى جانب التعريف بالموروث الثقافي بولاية توزر بما في ذلك خرجة الأعراس وافراح الجريد.

يذكر أن مهرجان توزر الدولي للواحات هو تظاهرة تقام سنويا وتشمل عدة انشطة ترتكز اساسا على ابراز مختلف جوانب الحياة الصحراوية والتقاليد التي يتميز بها متساكنو هذه المنطقة.

ويعرف هذا المهرجان حضورا كبيرا وكثيفا من مختلف أجناس المشاركين التونسيين والأجانب والإعلاميين. كما يشارك في فعاليات المهرجان عدد هام من الفرق التونسية والعربية والاوروبية الى جانب تنظيم لوحات فنية تجمع بين الرقص والموسيقى والشعر في محاولة للتعريف بتاريخ الجريد التونسي.

 


راضية