الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



الفنان التونسي شريف علوي لـ «الصحافة اليوم»:

كليب «وينك يا غرامي» بطاقة بريدية تسوق لبهاء تونس وجمالها



كشف الفنان شريف علوي مؤخرا عن جديده الفني المتمثل في فيديو كليب بعنوان «وينك يا غرامي» وهو عمل استغرق منه الكثير من الوقت والجهد وقد تم تصويره بجزيرة جربة ..حول هذا العمل التقيناه فكان الحوار معه شيّقا يغلب عليه طابع التلقائية والعفوية في الأجوبة حيث تطرق الفنان شريف علوي الى مواضيع متنوعة..

تعود إلى الساحة الفنية بفيديو كليب جديد لأغنية بعنوان «وينك يا غرامي»؟

أولا أنا لم أتغيب عن الساحة الفنية لأعود بل كنت دائم العمل و البحث و سجلت أغان و بحثت عن كلمات جيدة و انغمست أيضا عن طواعية في العمل الجمعياتي فأنا رئيس جمعية بلادي الأرض التي تهتم بالتوعية و الثقافة البيئية لذلك لا اعتبر نفسي غائبا . أما بالنسبة إلى فيديو كليب أغنية « وينك يا غرامي » فهي تجربة جدية في محاولة مني لتوثيق بعض من تراثنا الجميل المادي و اللامادي بمدينة جربة فهي تحتوي على مشاهد لمناطق جميلة بجزيرة جربة و أزياء و حلي ومصوغ..

لماذا كان إختيار تصوير هذه الأغنية؟

انه قرار إتخذته كي أقوم بتوثيق ما أرى انه يحمل روح تونس في كل شبر منها فاليوم جربة و غدا منطقة أخرى تكون زاخرة بالصور الجميلة.

*عند عرض الفيديو كليب لأول مرة خلال الندوة الصحفية التي عقدتها مؤخرا لتقديمه على شرف الصحفيين لاحظنا غياب البهرج و عالم التكنولوجيا الحديثة، فهل كان ذلك مقصودا؟

طبعا فقد ذكرت سابقا أن ما يهمني في الامر هو صورة جميلة اولا ولكن ايضا لصيقة بنا و قريبة ومعبرة عن التاريخ و الحضارة وعن التراث و جمال وهبه الله لهذا البلد فما ذكرته زائل و قد يواكب الموضة اليوم ولكنه ينتهي بعد مدة قصيرة ..اريد لهذا الفيديو كليب و لغيره أن يبقى لانه يحمل صورة حية تذكرنا دائما بجمال الطبيعة في هذا البلد فيجب ان يقدم مرارا و تكرارا علنا نتمكن من محو ما يريدون إلصاقه بنا من أشياء قبيحة فنحن شعب متمدن متحضر نحب الحياة و الجمال .

البوم «جربي ونص» تضمن عديد الأغاني منها اغنية «وينك يا غرامي» الا تعتقد ان طرحك للالبوم كله مغامرة؟

أنا لم أغير طريقة عملي أحب أن يكون متكاملا فقد اشتغلت على الألبوم لمدة طويلة سواء في اختيار الاغاني أو التسجيل و بهذه المناسبة أحيي صديقي فنان جربة محفوظ طنيش الذي ساعدني وسهل علي لقاء عديد العازفين بجزيرة جربة .

ويحتوي الالبوم على سبعة اغان يعتمد ايقاعها على آلة الغيطة الجربية و التي تعرف في مناطق أخرى بالزكرة بالاضافة الى ايقاع الشالة الجربية في اكثر من اغنية كما اعدنا صياغة الكلمات الخاصة ببعض الاغاني لتقديم مادة مختلفة..

وهل ألبوم «جربي ونص» هو الذي سيؤثث عرض ثواني العمر الذي ستقدمه بالمسرح البلدي؟

أولا غيرنا اسم العرض ليكون عنوانه «رحلة أيام» و قد إختار هذا العنوان صديقي زهير الرايس مدير المسرح البلدي وقبلت ذلك بكل سرور لأنه عنوان مطابق لفكرة العرض حيث أقدم خلاله رحلتي وتجربتي الفنية منذ البدايات إلى اليوم وذلك بتقديم مقتطفات من أغان متنوعة ...باختصار هو عرض أردت من خلاله تقديم شريف علوي للمتفرج الذي ربما لا يعرف إلا أغنية «ديري» .

علمنا أنك تقدمت السنة الماضية بملف قصد المشاركة في مهرجان قرطاج الدولي ولم يقبل مشروعك، فهل ستجدد العهد هذا الموسم؟

بالتأكيد سأقدم من جديد و سأدافع عن حقي في اعتلاء مسرح قرطاج الذي سبق أن عرفت فيه النجاحات الكبرى رغم أني اعرف أن سياساته محكومة بالمحاباة و الترضيات لكن لن اتخلى عن حقي و سيكون عرض «بدينا بتمام » على طاولة مديره مختار الرصاع و لكل حادث حديث ..

 


اجرت الحوار: رحاب المازني