الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

ثقافة



في إطار شهر التراث بزغوان

من معبد المياه..تنطلق الاحتفالات



تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية تنظم مدينة زغوان العديد من الأنشطة الثقافية والفنية وأيضا العلمية وذلك في إطار الاحتفال بشهر التراث الذي ينطلق بداية من يوم 18 أفريل الجاري.

وينطلق الإحتفال بشهر التراث من معبد المياه بزغوان من خلال عروض لفرقة العزوزية إضافة إلى عروض للفروسية والفنون الشعبية ومعرض للحرف الفنية الخصوصية للجهة ومعارض للفسيفساء وعرض لفرقة المالوف بزغوان، كما سيتم تقديم مسلك «طريق الماء» زغوان/قرطاج وتقديم ملف تسجيل معبد المياه والمنشآت المائية في التراث العالمي وأيضا تقديم مشروع أيقونة زيكو.

وبمعبد المياه بزغوان سيتم يوم الأحد 22 أفريل تقديم عرض فني راقص بعنوان «تراثولوجيا» وبالمدينة العتيقة بزغوان سيتم أيام 19و20و21 أفريل إحياء مهرجان سيدي علي عزوز للموسيقى الطرقية حيث سيتم تنشيط المدينة بفرق العزوزية مع عروض يومية بساحة المعتمدية للفرق المشاركة من زغوان والمهدية والمنستير إضافة إلى تكريم شيوخ العزوزية ومعارض حول سيدي علي عزوز.

وتحتضن دار الثقافة بزغوان بداية من 20 أفريل إلى غاية يوم غرة ماي معرض صور وثائق تاريخية حول حرفة صناعة الشاشية بزغوان يقدمها خالد الشايب، أما يوم 17 أفريل وبنفس هذا الفضاء سيتم تقديم مداخلة حول علاقة توزيع الماء بزغوان بصناعة وصبغ الشاشية يقدمها السيدان خالد الشايب رئيس جمعية صيانة المدينة ومهندس أول متخصص في علوم وتقنيات الفن وحلمي إبراهيم مهندس تصميم الفضاءات ومتخصص في المنشآت المائية.

وتنطلق تظاهرة «الفجة» يومي 28 و29 أفريل بالزريبة العليا حيث سيتم إستعراض باللباس التقليدي إلى جانب ندوة علمية وورشات وألعاب تراثية وعرض للعرس التقليدي.

وتتواصل فعاليات الإحتفال بشهر التراث بمدينة زغوان أيام 29 و30 أفريل وغرة ماي بالمدرسة العليا للفلاحة بالمقرن ومعبد المياه وبالمدينة العتيقة وبسيدي مدين من خلال تظاهرة عرائس البحر حيث سيتم تقديم ندوة علمية وسهرة فنية وتتويج حسناء المعبد وأيضا رحلة طريق الماء، وتنطلق فعاليات ملتقى عليسة للفنون التشكيلية يوم 03 ماي والتي تتواصل إلى غاية يوم 05 من نفس الشهر. كما ينطلق مهرجان النسري بمدينة زغوان أيام 04 و05 و06 ماي ويخصص يوم 13 ماي لليوم الثقافي التنشيطي والسياحي بتيبربوماجوس بالفحص.

 

 


ريم قيدوز