الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



اهترأت وثيقة قرطاج..وتوتّرات سياسية و نقابية

..ما العمـــــــل!؟


بقلم: خليل الرقيق

ضمّت في انطلاقتها ترسانة من التشكيلات السياسية والمنظماتية، وأوحت بما يشبه «الوحدة الوطنية»، ثم تضاءلت تدريجيا ... والأسباب كثيرة.

لو كانت الاتفاقات الكبرى مجرّد حفل توقيع أنيق، لما احتارت الألباب في البحث عن توازن هو أشبه بالمعجزة ... لكنّ للسياسة على الميدان منطقا آخر، خاصة حين تتضارب المصالح بتضارب المواقع، فينادي كل طرف «أنا وبعدي الطوفان» .. كان العارفون بخبايا اللعبة السياسية والنقابية على يقين بأن مشاركة اتحاد الشغل في صياغه الوثيقة، لا تعني بالضرورة صفحة وردية مع الحكومة، ومع أيّ حكومة، ذلك أنّ طبيعة الأدوار، وكواليس المطابخ الداخلية تجذب النقابة الى الفعل المعارض باعتبارها لم تخلق أصلا للمماهاة ..

لكنّ شيئا من ترتيب الاختلاف وتنظيمه وتنسيبه يظل ضروريا عندما تتعلق المسألة بإنقاذ وطني، واتحاد الشغل أتقن ذلك مرارا، ونجح فيه، قبل ان يعود اليوم الى وتيرة أعلى من الاحتجاج، عاكسة لشيء ما يدور في المشهد التونسي ...

وثيقة قرطاج هي في النهاية «ابنة شرعية» لعقل ساحة محمد علي، فلماذا تتالت اهتراءاتها، وتفرّق شملها ؟

هل هذا إعلان عن تفكيك مقولة «الوحدة الوطنية» وهي التي كانت عنوان مرحلة ؟ وما العمل لتفادي الأسوإ ؟؟ سؤال يترافق مع وضع سياسي غائم يبحث لنفسه عن لحظة تبلور ووضوح ...


البريكي بين «الاستقالة» و«الاقالة»

تصدّع كبير في حكومة الشّاهد.. أم أزمة عابرة ؟!

بقلم: محمد بوعود

لا يختلف اثنان أنه كان للسيد عبيد البريكي الوزير السابق اليوم للوظيفة العمومية والحوكمة، وزن خاص وحضور محترم في حكومة السيد يوسف الشاهد، خاصة وان الرجل يأتي من بيئة مختلفة لبيئة باقي الوزراء، واعتبر دوما أنه يمثّل طرفا قويا يقف ظاهريا على الحياد، لكن عبيد البريكي لا يمكنه تجاوز هذا الطرف، الاتحاد العام التونسي للشغل، وتهديده أمس الاول بالاستقالة، أو ان كان نفّذها فعلا لكن الحكومة تكتّمت عليها في بادئ الأمر وجاء الحسم أمس بالاعلان عن تحوير وزاري جزئي، لا يمكن ادراجه الا ضمن انزعاج لا يتعلّق بشخصه فقط، بل بالاتحاد أيضا.

فالروايات المتضاربة منذ يومين حول استقالته، أو نيته الاستقالة، تصبّ كلها في التأكيد على أن هناك أزمة حقيقية داخل الحكومة، خاصة وان كل من حضر اجتماع مجلس الوزراء يؤكد ان السيد عبيد البريكي قد امتنع عن الحضور، بل انه التجأ في الاخير الى اغلاق هاتفه الجوال، بعد ان وقع تأجيل الاجتماع من العاشرة صباحا الى الثالثة بعد الظهر، وبعد ان استنفد جميع المتدخلين محاولاتهم في جعله يتراجع عن قراره ويلتحق بمجلس الوزراء. وهو ما يؤشّر الى أن طبيعة عمل الحكومة، وطريقتها في معالجة الملفات الاجتماعية والشغلية، لم تعد قادرة على الايفاء بالتعهدات التي أخذتها على نفسها زمن المفاوضات حول وثيقة قرطاج، كما لم تعد مسارب التفاهم مفتوحة بين القصبة وبين بطحاء محمد علي، ولم تعد الطرق سالكة كما يُقال.


رغم الآمال المعلّقة عليه في مكافحة الفساد

«تجريم عدم التبليغ» ضرورة أهملها القانون !

بعد مصادقة مجلس نواب الشعب الاربعاء الماضي على مشروع القانون الأساسي المتعلق بالابلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين عنه لقي هذا المشروع ترحيبا كبيرا من مختلف الأطراف المتابعة للشأن السياسي والقانوني خصوصا وأن هذا القانون طال انتظاره منذ وقت بعيد.

بعض المتابعين اعتبر المصادقة على هذا القانون انجازا كبيرا وهاما عزز المنظومة التشريعية في تونس وسيساعد على الكشف عن المتورطين في أعمال فساد ومحاسبتهم كما سيعمل على حماية المبلغين عن الفاسدين حتى لا يطالهم التنكيل والتضييق وذلك على غرار السيد عبيد البريكي وزير الوظيفة العمومية والحوكمة السابق الذي اعتبر أن المصادقة على هذا القانون هي بمثابة تأسيس لحلقة من حلقات تكريس الثورة وهو مؤشّر أساسي على مدى نجاح هذه الثورة في مقاومة الفساد الذي ينخر بلادنا.




الجمعية التونسية لجودة التعليم تعتبر ان المطالبة باقالة عضو من الحكومة شأن سياسي لا علاقة للمدرسة به وتدعو الرؤساء الثلاثة إلى التّدخّل العاجل

اعتبرت الجمعية التونسية لجودة التعليم في بيان لها أمس السبت انّ «المطالبة العلنيّة بإقالة عضو من الحكومة هو شأن سياسيّ لا علاقة للمدرسة به وأنّ إقحامها فيه يمثّل سابقة خطيرة وتهديدا مرفوضا لحياديّة هذا المرفق العموميّ الحيويّ» حسب تقديرها.

ودعت كلا من رئيس الجمهوريّة ورئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشّعب إلى التدخّل العاجل لتجنيب المنظومة التّربويّة كلّ ما من شأنه أن يؤثّر على سلامة أدائها أو يعرقل مسار إصلاحها.


الهياكل الصحفية تتفاعل مع الحكومة

تنويه بوكالة توزيع الإشهار وتحفّظ على الموقف من المنشور عدد 4

كان من المنتظر بعد انعقاد مجلس الوزراء ليوم 24 فيفري الجاري تعليق أو إلغاء العمل بالمنشور عدد 4 الصادر عن رئيس الحكومة بتاريخ 16 جانفي سنة 2017 والمتعلق بتنظيم عمل خلايا الاعلام والاتصال الراجعة بالنظر إلى الوزارات والمؤسسات والمنشآت والذي لقي رفضا كبيرا من مختلف الهياكل الاعلامية سيما منها نقابة الصحفيين إلا أن هذا الاجتماع لم تكن نتائجه في مستوى انتظارات الصحفيين والعاملين بمختلف الهياكل الاعلامية حيث أكد لـ «الصحافة اليوم» المدير التنفيذي لنقابة الصحفيين التونسيين الفاهم بوكدوس أن ما حدث في هذا الاجتماع سالف الذكر كان «تلاعبا» واضحا واستخفافا بحقوق الصحفيين وذلك لاعتبار أنه لم يقع الاشارة الى موضوع تعليق المنشور عدد 4 أو الغائه حيث تحدث الناطق الرسمي باسم الحكومة اياد الدهماني في صياغة معوّمة وغير مسؤولة تخفي تمسكا سلطويا بثقافة عدم التراجع عن الأخطاء.


المجتمع المدني قلق

مؤشّرات عن تراجع الحرّيات في تونس!

لا ينكر أحد أن أكبر مكاسب ثورة 14 جانفي 2011 هي الحرية بعد أن أظهرت الحكومات التي تتالت على البلاد بعد هذا التاريخ عجزا واضحا للعيان عن تحقيق بقية مطالب الشعب من الشغل والكرامة. ولكن يبدو أن الحرية التي تكاد تنحصر على التعبير باتت هي الأخرى مهدّدة رغم انفتاح الدستور الجديد للبلاد على الحريات بشتى أشكالها وأكد على ضمانها ما لم تمس بمصلحة البلاد وأمنها.

وما يعكس التراجع في منسوب الحريات هو تقارير المنظمات الوطنية والدولية التي أحصت عديد التجاوزات التي لا تمس فقط الحريات بل تبعث على القلق بهذا الشأن. ويظهر ذلك خاصة في قمع الاحتجاجات ولو كانت سلمية ومواجهتها بالتدخل الأمني واللجوء الى القضاء. بالاضافة الى النزوع نحو التضييق على الصحفيين. وهو ما تظهره موجة من التتّبعات القضائية. هذا الى جانب عديد المظاهر التي توحي بوجود مخاطر تهدد بتراجع الحريات.


عبيد البريكي:

سأعمل على أن لا يكون لإجراء اقالتي انعكاسات سلبية على تونس

قال وزير الوظيفة العمومية والحوكمة السابق، عبيد البريكي «سأعمل على أن لا يكون لاجراء اقالتي انعكاسات سلبية على تونس».

‎ ووصف البريكي في تصريح خص به وكالة تونس افريقيا للأنباء أمس السبت، اثر اجراء رئيس الحكومة يوسف الشاهد لتحوير وزاري تم بمقتضاه تعويض البريكي من على رأس الوزارة بـ«الغريب».

‎ وأوضح أنه كان ينوي اتخاذ قرار الاستقالة من عدمه ، بعد اتمام جميع المشاورات، وبعد أن يلتقي برئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي المبرمج ليوم الاثنين 27 فيفري، حسب تأكيده.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 26693

1

2

3

4

5

6

7

التالية >