الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية


لكل حادث حديث...
بعد صدور حكم ابتدائي ببطلان الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي غير انتخابي

تشوّهات على جسد المنظمة الشغيلة..!

بقلم :مراد علالة

لم نكن بحاجة إلى القضاء.. هذا ما يمكن قوله اليوم، بعد أن خرج «القرار» العمّالي النقابي من خيمته ليبُتّ فيه القاضي لصالح هذا الطرف أو ذاك في سابقة هي الأخطر في تقديرنا من حيث الشكل والمضمون والتداعيات على حياة الاتحاد العام التونسي للشغل، ولنا في وضعية عدد من الكيانات المدنية وحتى السياسية الأخرى أكثر من مثال لا فائدة في ذكرها، ويكفي التأمّل في المشهدية التونسية للوقوف على الحقائق المؤلمة التي تأسّست على اللّجوء «القسري» للقضاء وعدم الاحتكام للديمقراطية.


يغذّيها الارتفاع المتواصل للأسعار

نور الدين الطبوبي يحذر من «ثورة البطون الخاوية»

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

في آخر ظهور له أمس الأول في مهرجان الاتحاد للإبداع بنابل حذّر نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل من اندلاع ما أسماها بـ«ثورة البطون الخاوية» بسبب تفاقم الأزمة الاجتماعية في الفترة الأخيرة وطول انتظار الشعب التونسي لتحقيق اهداف ثورته وما حلم به بعدها وبعد الإجراءات الاستثنائية التي أعلنها رئيس الجمهورية يوم 25 جويلية الفارط غير ان شيئا لم يتحقق ليؤكد على ان الوضع لم يعد يحتمل ومن الضروري ان تتكاتف جهود جميع الأطراف لإيجاد مخرجات للأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها البلاد والتي حمّل السياسيين مسؤوليتها.


الأمن والقضاء يشتغلان في خطّين متوازيين:

هل تنجح الدولة في تقليم أظافر الجهاز السرّي؟

بقلم: محمد بوعود

كثير من التونسيين يعلّقون على اصلاحات وبرامج قيس سعيّد بعبارات من نوع أنه الى حد الان لم يفتح أي ملفّ يخصّ حركة النهضة، او انه لا يستهدفها، ولا ينوي محاسبتها، بل يذهب البعض الى أبعد من ذلك ويستنتج أنه جاء فقط ليحميها ويجنّبها غضب الجماهير الشعبية في هبّة 25 جويلية.

في المكتبة السياسية
كتاب «واقع المواطنة وحقوق الإنسان في المجتمع التونسي» للدكتورة هادية البهلول:

الوعي والاستنارة ضمانات الديمقراطية...

بقلم: منيرة رزقي

هل نفهم مصطلح المواطنة في معناها الشامل والعميق أم هي لا تعدو أن تكون مفردة ألفنا تكرارها وترديدها في العقود الأخيرة دون تعمّق او تدبر في حقلها الدلالي؟؟؟

كيف يمكن فهم واقع المواطنة وحقوق الإنسان اليوم في ظل مسار متعثر استمر لأكثر من عقد من الزمن في تونس؟؟؟


بعد الكشف عن شبكة مختصة في بيع الجنسية التونسية :

تهم خطيرة تمسّ من صورة تونس

الصحافة اليوم :

تتواصل التحقيقات في قضية على غاية من الدقة و الخطورة تتعلق بعمليات بيع الجنسية التونسية حيث انهى قاضي التحقيق في القطب القضائي لمكافحة الإرهاب بتونس فجر الأربعاء الفارط، التحقيق مع سبعة أعضاء من المتورطين في قضية «شبكة بيع الجنسية» التونسية.


التصدي للإحتكار والمضاربة

تغيير السياسة الرقابية والأطر القانونية أولى الخطوات العملية

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

الاحتكار, المضاربة , التهريب والتحكم في مسالك التوزيع كلها آفات أنهكت الاقتصاد الوطني وضربت القدرة الشرائية للمواطن التونسي في مقتل وهي ظواهر تتغذى وتزدهر في وضعية الأزمات واستغلال ضعف الدولة لخلق دويلات داخلها من صنع المحتكرين والمضاربين حيث يضعون قواعد جديدة يتحكمون من خلالها في السوق في المقابل تقف الدولة عاجزة عن التصدي لهذه الظواهر من منطلق المخاتلة أو بمنطق فساد الإدارة أو بمنطق ضعف الدولة على إنفاذ القانون.


أيام أممية لمناهضة العنف ضد المرأة

احتفالات مناسباتية لم تغيّر من واقع تعنيف النساء شيئا

الصحافة اليوم: صبرة الطرابلسي

تشارك تونس ككل سنة مع المجموعة الدولية في الحملة العالمية ذات الدعوة الأممية «16 يوما لمناهضة العنف القائم ضد المرأة» التي تنطلق يوم 25 نوفمبر وتتواصل إلى يوم 10ديسمبر المقبل الذي يمثل ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ليطرح مرة أخرى ملف العنف ضد المرأة بمفارقته المعروفة التي تقوم على ثنائية المنظومة التشريعية المهمة المناصرة لحقوق النساء في تونس والصعوبات التي تواجهها على مستوى التطبيق باعتبار ارتفاع منسوب العنف المسلط ضد النساء بأشكاله المختلفة وتزايده من سنة إلى أخرى وفق آخر الأرقام المصرح بها.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 4905

1

2

3

4

5

6

7

التالية >