الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



أجواء ملغومة في الحركة :

حرب في الأفق داخل النهضة

الصحافة اليوم ـ المنصف عويساوي

في حركة فجئية يراوغ الغنوشي الجميع ويعلن عن ترشحه إلى سباق الانتخابات التشريعية على رأس قائمة تونس (1) في آخر لحظة وهو ما نسوقه بكل تحفظ بناء على معلومات من مصادرنا الخاصة مثلما تم تداوله أيضا في عدد من وسائل الإعلامية الوطنية،لكن يبدو أن هذه المستجدات أثارت غضب الكثيرين داخل الحركة واعتبروها نوعا من الظلم وعدم احترام رأي القواعد.


ضعف نسبة النموّ.. وتفاقم العجز التجاري والتضخّم والمديونية

وضع اقتصادي نحو مزيد التأزم

بقلم: جنات بن عبد الله

أثار خروج تونس على السوق المالية العالمية الأسبوع الماضي لتعبئة 700 مليون أورو تخوف عديد الأطراف وخاصة عددا من الخبراء الاقتصاديين والماليين وأحزاب المعارضة من مزيد إغراق البلاد في المديونية.

ولئن يندرج هذا القرض في إطار قانون المالية لسنة 2019 حيث تم ضبط حاجيات البلاد من التمويل الخارجي في حدود 10.1 مليار دينار مقابل تسديد 9.3 مليار دينار كخدمة دين، على أساس تحقيق نسبة نمو في حدود 3.1 بالمائة، فان ضعف نسبة نمو الناتج المحلي الاجمالي التي بلغت خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 0.1 بالمائة مقارنة بالثلاثي الرابع من سنة 2018، يدفع إلى التساؤل عن مدى قدرة حكومة الشاهد على تحقيق أهداف ميزانية الدولة وتوفير الموارد المالية المبرمجة في قانون المالية لسنة 2019 لتسديد خدمة الدين من جهة، وتأمين نفقات التصرف والتنمية من جهة ثانية.




مايا الكسوري أمام القضاء بتهمة «تكوين وفاق إجرامي»!!!

علمت «الصحافة اليوم» أن المسؤول السابق في أمن المطار عبد الكريم العبيدي تقدّم بشكاية ضد مايا الكسوري والحبيب الراشدي وعصام الدردوري من أجل تكوين وفاق اجرامي..


مجزرة داخل الأحزاب وانشقاقات أخرى في الطريق

هل هي لعنة القائمات؟!

بقلم: محمد بوعود

مع بداية العدّ التنازلي لتقديم القائمات المترشّحة للانتخابات التشريعية انفجرت الخلافات دُفعة واحدة داخل كل الأحزاب السياسية تقريبا دون استثناء وخرجت المعارك التي كانت مكتومة او مؤجّلة أو غير مُعلن عنها إلى السطح بل وباتت المعارك داخل الأحزاب وفي داخل الفروع والجهات وحتى على مستوى المحليات تُدار بشكل علني وعلى صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنيت والإعلام.


منظومة التقاعد:

هل تعطي الإصلاحات مفعولها العام المقبل؟

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

رجحت دراسة حول الصناديق الاجتماعية اجراها مكتب للدراسات أن يرتفع العجز في الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية إلى 1.2 مليار دينار هذا العام وأن يبلغ مستوى 7 مليار دينار بحلول سنة 2030. كما تطرقت الدراسة إلى الحاجة الملحة لمعالجة مشكلة العجز خاصة وأنه في ارتفاع متواصل من خلال العمل على توفير مداخيل قارة للصناديق الاجتماعية. وتشهد الصناديق الاجتماعية ضعفا في المداخيل نتيجة تراجع الاستثمار الخاص والعام الذي يعتبر ضعيفا خلال السنوات الأخيرة مما أثر على موارد هذه الصناديق.


في صورة دخوله حيز النفاذ

القانون الانتخابي يقصي أشخاصا وأحزابا ويربك هيئة الانتخابات

الصحافة اليوم- سناء بن سلامة

أكّد اكثر من مختص في القانون الدستوري انه مع انقضاء آجال الرد او عرضه على الاستفتاء التي حدّدها الدّستور بــ 5 أيام من توصله بقرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين القاضي برفض الطعن في مشروع القانون الاساسي المتعلق باتمام وتنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء، فقد اصبح رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي مجبرا على ختم القانون الانتخابي . وبهذه الوضعية فان القانون الانتخابي يدخل قانونيا ودستوريا حيّز النّفاذ وهو ما يدعو الى التساؤل حول تأثيره المحتمل على المعنيين بالترشح اشخاصا كانوا ام احزابا وكذلك على سير اعمال الهيئة العليا المستقلة للانتخابات .


أمّا وقد استحال الأمر في المشهد الحزبي :

هل يُنْقِذُ الرئيس رمزية الرئاسة ؟!


بقلم :الهاشمي نويرة

أثبتت الفحوصات نهاية الأسبوع الماضي أنّ رئيس الجمهورية تخلّص بالكامل من آثار الأزمة الصحّية الأخيرة واستعاد بما لا يدع مجالا للشكّ عافيته ويُنْتَظَرُ أن يستعيد بالتالي نسق عمله في القصر وهو بالتأكيد حريصٌ على ذلك .

إنتهت الأزمة الصحّية وقد يكون أُسقط في أيدي من استعجل تغييب الرئيس بأيّ شكل من الأشكال ، وتبقى الأعمار بيد الله ولكنّنا حريصون على ضرورة إطلاع الجهات الرسمية المواطنين على حقيقة ما جرى وتعرّض له الرئيس ، والتونسي عموما لديه الثقة الكاملة في أنّ المؤسّسة العسكرية التي تمتلك بلا شكّ كلّ عناصر الحقيقة ستعلنها عند الإقتضاء ومتى قدّر الرئيس أنّ ذلك ممكن ومطلوب .

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2050

1

2

3

4

5

6

7

التالية >