الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



الى جانب المنظمات الوطنية الكبرى

اتحاد الشغل صمّام أمان المكتسبات الوطنية

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي أول أمس أن المنظمة الشغيلة تنحني أمام إرادة الصندوق وأنه لا يمكن لها تسليم البلاد لكل من هب ودب في كلمة ألقاها أمام منظوري الجامعة العامة للفلاحة «لا يمكن أن نسلم البلاد لكل من هب ودب حتى يفعل فيها ما يشاء. سنتعامل بقراءة نقدية مع كل ائتلاف حكومي وسنبقى العين الساهرة على تونس وليس لنا خيار سوى التعايش مهما كان الاختلاف وهي ظاهرة صحية» مشددا على أنه «على الذي يريد أن يحكم البلاد أن يستوعب ويدرس تاريخها جيدا» وأردف «لسنا من الذين يتكلمون في الخفاء ولسنا ضد أحد نحن ضد الناس الذين لا يفهمون الدولة ومكانتها والذين يريدون تغيير المجتمع... وضد الناس الذين يكفّرون الناس ويدعون الى الكراهية والبغضاء» وتابع «نحن هنا سنكون صمام أمان في هذا من أجل سيادة الوطن واستقلالية قراره لن نبخل على بلادنا بأية فكرة وبأية تضحيات» مضيفا «يا شعب تونس البلاد أمانة عندنا وما تخافوش من شيء».


دعوات لوضع الورقة البيضاء في الصّندوق:

أصحاب الخط الثالث واهمون..

الصحافة اليوم: عواطف السويدي

من المنتظر أن يكون عدد الأوراق البيضاء والاوراق الملغاة في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية مرتفعا هذه المرة نظرا لوجود شريحة هامة من التونسيين الذين لا يساندون احد المترشحين لمنصب رئيس الجمهورية. وتعد الورقة الانتخابية البيضاء مظهرا قانونيا ونوعا من المقاطعة التي تضمن للناخب حقه الانتخابي لكن الورقة البيضاء لا تغير نتائج الانتخابات.


تواصل عملية التفاوض لتشكيل الحكومة:

الأحزاب تواصل إعلان مواقفها... والشاهد اختار المعارضة

بقلم: محمد بوعود

تواصل حركة النهضة مشاوراتها مع مختلف القوى السياسية من أجل التوصّل إلى التركيبة الملائمة التي تمكّنها من تشكيل حكومتها وبالخصوص من ضمان الحد الأقصى من الحزام السياسي الذي يتوجّب عليها تحصيله حتى تكون ذات أغلبية مريحة في البرلمان سواء حين التزكية أو حين بدء الاشتغال على مشاريع القوانين التي ستمارس بها الحكم والتي يعرف الشيخ راشد الغنوشي انها لا تتطلب بالتأكيد عددا كافيا من الأصوات كميّا فقط، بقدر ما تتطلّب تحالفات متنوعة، مع أحزاب تستطيع أن تتعاطى معها على مستوى الملفات الحارقة داخليا وتستطيع أن تسوّق بها صورة توافقية في الخارج.


الورقات البيضاء والملغاة في النتائج الأولية للانتخابات التشريعية 2019

مقاطعة أم عقاب لبرامج انتخابية زائفة؟!

الصحافة اليوم ـ جيهان بن عزيزة

أثار عدد الورقات البيضاء إبان إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية والتي ناهز عددها نحو 26403 ورقة استغرابا وحيرة لدى الرأي العام. إذ أنها عبرت عن موقف ألا وهو عدم رضا الناخبين عن الطبقة السياسية وعن زيف برامجهم الانتخابية وانقطاع رابط الثقة بينهم وبين الناخبين.


بداية مزاد تشكيل الحكومة

توفير الأغلبية المريحة غاية صعبة المنال

الصحافة اليوم ـ فاتن الكسراوي:

يُلاحظ من خلال النتائج الأولية التي أعلنت عنها الإربعاء الماضي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن هناك اشكالا في تشكيل الحكومة وذلك نظرا لعدم وجود تقارب بين الأحزاب المتحصّلة على المراتب الأولى وخاصة بين الحزب الأول النهضة، والحزب الثاني (قلب تونس) ومن خلال ما صدر عن قيادتهما من تصريحات تحيل الى عدم وجود نية لابرام تحالف بين الحزبين فضلا عن مواقف كل من حزب التيار الديمقراطي المتحصل على المرتبة الثالثة وحركة الشعب والتي أعلنت عدم تحالفها مع حركة النهضة الى جانب الموقف المبدئي للحزب الدستوري الحر الرافض رفضا قطعيا التحالف مع الإخوان على حدّ تعبير رئيسته عبير موسى.


تصنيف منتدى دافوس

توقعات بمزيد التراجع في صورة تأخّر الإصلاحات

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

يعكس التقرير السنوي لدافوس حول الاقتصاد التونسي حالة الجمود الاقتصادي التي تمر بها البلاد في الأشهر الأخيرة. و كان التقرير الخاص بسنة 2020/2019 قد أشار إلى أن تونس حافظت على ترتيبها في المركز 87 من مجموع 141 دولة بحصيلة بلغت 56.4 نقطة من حيث القدرة التنافسية بعد تسجيل تحسّن بـ0.8 نقطة (55.6 سنة 2018).


المعطى الجهوي في الانتخابات التشريعية

استثمار سياسي فضح البعض وأضرّ بالآخر

الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

أظهرت النتائج الرسمية الأولية للانتخابات التشريعية التي صرحت بها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات منتصف الأسبوع المنصرم أن حركة النهضة قد تصدرت من جديد المشهد البرلماني ب 52 مقعدا، بعد أن افتقدت هذه الصدارة أمام حزب حركة نداء تونس في تشريعية 2014. وفي الوقت الذي حافظ فيه الحزب الأول على جزء هام من قاعدته الانتخابية فإن الحزب الثاني فقد تماما هذه القاعدة، ما انجرّ عنه حصوله على ثلاثة مقاعد فقط في البرلمان.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 2495

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >