الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



بلا أفكار وبلا رؤية وبلا استراتيجيات..!

حتى لا تتحوّل تونس إلى«دولة بلا محتوى»

بقلم: لطفي العربي السنوسي

فقدت الدولة التونسية منذ عقود قدرتها على التفكير وعلى وضع استراتيجيات مشاريع وعلى استشراف مستقبل أبنائها، وتحوّلت الى «دولة رعوانية» تملأ «يومياتها» وتسدّ الفراغات بقرارات مرتجلة ومستعجلة في تعاطيها مع الأزمات سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو مالية أو صحية وكانت نتيجة هذه السياسات كارثية على البلاد التونسية بل هي تعمّقت بتعاقب الحكومات والأرقام المسجلة في السنوات العشر الأخيرة والمتعلقة بنسبة النموّ والانتاج ومشغلاته زائد المديونية ونسبة الفقر والبطالة وضعف الاستثمارات وتدهور القطاع السياحي وانتكاسة العملة التونسية وتهرّؤ المنظومتين التربوية والصحية وغيرها.. كل هذا يؤكد أنّ السنوات العشر الأخيرة كانت ـ بحقّ ـ سنوات بلا عقل... وهي سنوات الارتجال الكارثي وتجني تونس اليوم ثماره المتعفّنة والتي ورثها ـ في الأخير ـ السيد هشام المشيشي وفي عمر حكومته أسبوعان أو أكثر بقليل بما يعني أنّ «الرجل» أمام «مقدمات» لا أحد يعلم مآلاتها...


حكومة فهمت التقشّف «بالمقلوب»:

رواتب خيالية.. منح مشطّة.. وهدر بلا حساب

بقلم: محمد بوعود

قد يكون الحديث عن رواتب الوزراء والنواب وحتى الرؤساء من قبيل ما يُوصف بالشعبوية وبالبحث في أمور ثانوية، وعادة ما يتحجج الرافضون للتطرق لهذه الامور، بالاجور في البلدان الشقيقة والصديقة، وينشرون حتى أجور النواب في موريتانيا او الوزراء في البورندي او رؤساء افريقيا وآسيا للتدليل على أننا في آخر قائمة الدول التي تمنح رواتب لموظفيها السامين في أعلى المناصب.


ببعث مجلس صحافة وانتخاب مكتب تنفيذي جديد لنقابة الصحفيين التونسيين:

هل تكون خطوة لمسار إصلاح الإعلام وفتح الملفات الحارقة؟؟

الصحافة اليوم:نجاة الحباشي

المكتب التنفيذي الجديد لنقابة الصحفيين التونسيين الذي انبثق بانتخابات نزيهة وشفافة وديموقراطية مثّل مفاجأة للكثيرين فقد غيّب الكثير من الوجوه المعروفة التي كانت تعوّل على شهرتها للصعود الى هذا الهيكل، في حين فتح المجال لطاقات صحفية شابة ونشيطة اظهرت فهما شاملا لقضايا القطاع ولإشكالاته الكثيرة، وأثبتت كذلك استعدادها لخوض تجربة العمل النقابي والدفاع عن مكتسبات الصحفيين والدفاع عن حقوقهم.

 


زيتون يجرؤ على ما لم تجرؤ عليه عبير وينتصر لبـن علي

معركة «سحب البساط» تتواصل بين الاسلاميين والدساترة!

بقلم: مراد علالة

استجار القيادي في حركة النهضة والوزير السابق لطفي زيتون بالعالم الافتراضي ونشر السبت الماضي 19 سبتمبر 2020 تدوينة على صفحته الخاصة بالفايسبوك دعا فيها الى إصدار عفو على الرئيس السابق زين العابدين بن علي وعائلته والسماح لأفرادها بالعودة الى أرض الوطن.


حكومة الأمر الواقع

لا عزاء لحكومة المشيشي في قبول مهمة بلا أهداف

الصحافة اليوم: فاتن الكسراوي

وصفت بحكومة الأمر الواقع، وبحكومة الفرصة الأخيرة، حكومة المشيشي الحكومة التي ولدت من رحم تخوفات الطبقة السياسية من حل البرلمان والتوجه لانتخابات مبكرة.. منحها نواب الشعب ثقتهم لإدراكهم لحساسية الوضع الذي تمر به البلاد وهي مشرفة تقريبا على الإفلاس نتيجة قلة خبرة الحكومات المتعاقبة في إدارة الشأن العام.


بعد تكليف توفيق بكار ومنجي صفرة بمهام في رئاسة الحكومة:

المشيشي يستقل بقراراته ويتحرّك بمعزل «عن القصر»..!

الصحافة اليوم: صبرة الطرابلسي

أثارت تسريبات مفادها دعوة رئيس الحكومة هشام المشيشي لكل من محافظ البنك المركزي في النظام السابق توفيق بكار ووزير الاقتصاد السابق منجي صفرة للعمل كمستشارين اقتصاديين لديه في الحكومة جدلا واسعا اعتبارا لارتباط الشخصيتين بنظام بن علي لتطرح مسألة جدوى هذا الإختيار الذي من المتوقع أن يثير عديد التساؤلات وكذلك الاستنكار من قبل عديد الأطراف المعادية للنظام السابق لاسيما الأحزاب ذات التوجه الثوري.


بماذا ستنفع الأحزاب والكتل رئيس الحكومة؟

التقاها أسلافه جماعة وهو يصرّ على قبولها فرادى..!

بقلم: مراد علالة

رغم كثافة وكثرة مشاغله يستقبل رئيس الحكومة هشام المشيشي من يوم الى آخر «زعيما» من «زعماء» الأحزاب والكتل السياسية المشكّلة لمنظومة الحكم المنبثقة عن انتخابات 2019 بشقيها الرئاسي والتشريعي، وفي قائمة ضيوفه لم يتخلف أحد الى حد الان باستثناء رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي التي خيّرت المقاطعة بسبب استقبال ساكن القصبة رئيس ائتلاف الكرامة سيف مخلوف.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 3288

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >