الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



بعد الهرج والمرج في المجالس السابقة

لا نريد برلمانا للحصانة الواجبة!

بقلم: مراد علالة

أطلق عدد من المواطنين في الفضاء الافتراضي مبادرة «مواطنية» تتمثل في «عريضة شعبية» تدعو الى رفع «الحصانة» عن نواب الشعب في البرلمان الجديد من منطلق أن وجاهة تمثيل الشعب والمصداقية التي كانت وراء نيل ثقة الناخبين وهي مبنية على قوة البرنامج ونظافة اليد نظريا، تغني عن كل حصانة علاوة على أن نائب الشعب المستقوي بالشرعية الانتخابية لا يحتاج نظريا دائما إلى الهروب من العدالة بما أنه هو المشرّع لها والمراقب لسيرها والمعدّل لأي إعوجاج يطرأ عليها.


تونس تحتاج إليهم لتشييد «دولة العدل»

ارفعوا أيديكم عن القضاة وعن القضاء

«الصحافة اليوم» ـ كريمة دغراش:

مرّة أخرى نجد أنفسنا مجبرين على طرح السؤال التالي هل قضاؤنا مستقل؟.

مساء أول أمس أذن القضاء بالافراج عن نبيل القروي احد المترشحين للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية في الوقت الذي سلّم فيه الجميع بان قضية بقاء المرشح للرئاسة نبيل القروي في السجن قد حسمت وأنّ خروجه منه أمر شبه مستحيل في الوقت الحالي أي قبل اجراء الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، رغم كل مطالب الافراج السابقة والدعوات الداخلية والخارجية من منظمات وهياكل أقرت جميعها بان مواصلة مكوثه بالسجن فيه ضرر بالمسار الانتخابي ورغم تصريح الهيئة العليا للانتخابات في أكثر من مناسبة بان هناك مخاوف من امكانية الطعن في الانتخابات بسبب عدم تكافئ الفرص.


رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمادي لـ«الصحافة اليوم»:

البتّ في ملف القروي اجتهاد قضائي أملاه الضمير والقانون

الصحافة اليوم ـ نجاة الحبّاشي:

مرّة أخرى يتم توجيه أصابع الاتهام للقضاء واستهدافه والنيل من مصداقيته والطعن في استقلاليته، وذلك بعد إفراجه ليلة اول امس عن المرشح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية نبيل القروي. وقبل ذلك ومنذ أن تم إيداعه السجن طالت القضاء جملة من الاتهامات والتشكيكات وقيل وقتها إنّ إيقافه تم في إطار تصفية لخصم سياسي له حظوظ وافرة في الانتخابات.


المرشح الرئاسي قيس سعيد :

«المرشح الثوري» أو العصفور النادر...

اعداد : عواطف السويدي

بدأ «لغز» اكتساح المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها قيس سعيد يتفكك شيئا فشيئا، فصعوده كان بصورة مفاجئة رغم افتقاره حزاما سياسيا وعدم وجود دعم مؤسّسي، ورغم افتقاده إلى ماكينة انتخابية.

أستاذ القانون الدستوري سيخوض الدور الثاني من الانتخابات الرئاسيّة، بفضل دعم افتراضيّ في الشبكات الاجتماعيّة رفعه إلى مراتب متقدّمة في نتائج سبر الآراء في الأشهر الاخيرة.

فمن هي الأطراف التي دعمت قيس سعيد واشتغلت في حملته الانتخابية على الشبكات الاجتماعية؟ وكيف حققت هذا النجاح؟ وما مدى وجاهة مشروعه السياسي؟

سمعنا عنهما ولم نسمع منهما...
المرشح الرئاسي نبيل القروي:

تعويض الدولة الراعية في غفلة من الدولة ذاتها

اعداد: عواطف السويدي

رجل أعمال وقطب إعلامي وكان قابعا خلف القضبان بتهمة التهرب الضريبي وغسيل الأموال، ولكنه مرشح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية، هذه المفارقة التي صنعها نبيل القروي في الدور الاول للانتخابات الرئاسية. تحصل القروي على اكثر من 520 الف صوت من أصوات الناخبين و هو قابع في السجن منذ 23 أوت الماضي الى حدود 9 أكتوبر تاريخ اطلاق سراحه. كما تحصل على المرتبة الثانية من الاصوات في الانتخابات التشريعية ليصنع حالة نادرة في مرحلة الانتقال الديمقراطي في بلادنا لم نشهدها من قبل.


قبل يومين من الصمت الانتخابي

خروج نبيل القروي يعيد توزيع أوراق الاصطفافات

الصحافة اليوم ـ سناء بن سلامة

بعد حوالي شهر ونصف الشهر من الإيقاف، أذنت محكمة التعقيب أول أمس بالافراج عن نبيل القروي رئيس حزب قلب تونس والمترشح الثاني للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها. ويأتي قرار المحكمة قبل ثلاثة أيام من تاريخ إجراء هذا الدور ويومين من الدخول في الصمت الانتخابي وهو ما دعا حزب المترشح الى مطالبة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بأسبوع، حتى يتسنى لهذا الأخير القيام بحملته الانتخابية.


«عتيد» في لقاء صحفي

خرق القانون الانتخابي في الإنتخابات التشريعية يمسّ من شفافية النتائج...

الصحافة اليوم-صبرة الطرابلسي

لو وقع تطبيق القانون الانتخابي كما يجب أن يطبق خلال الانتخابات التشريعية لااختلفت النتائج الأولية لسباق التشريعية عن النتائج التي تم الإعلان عنها أو على الأقل لكان عدد المقاعد الفائزة في البرلمان أقل من العدد المعلن هذا ما أكده السيد معز رحموني كاتب عام الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الإنتخابات «عتيد» خلال لقاء صحفي انتظم أمس بالعاصمة استعرضت من خلاله جمعية عتيد تفاصيل تقريرها الأولي حول الانتخابات التشريعية التي وصفت حملتها الإنتخابية بالحملة الباهتة إلى جانب الإقبال الضعيف على الانتخابات والخروقات الفادحة والمتكررة التي تم تسجيلها خلال الانتخابات التشريعية.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 2495

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >