الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



سقوط المباني الحزبية على رؤوس سكّانها لذات الأسباب:

«اللّوثة» قد تُصيب جسد الإخوان أيضا...

بقلم: لطفي العربي السنوسي

الصحافة اليوم: تتحرك الساحة الحزبية خلال هذه الأيام على أراضٍ رملية رخوة بصدد ابتلاع احزاب كانت تصدرت المشهد في انتخابات 2014 بل كسبت رهان الحكم وتقدمت الى أعلى هرمه...

حزب الرئيس الباجي قائد السبسي انهار تماما ويشهد اليوم سقوط البناية على سكانها القدامى والجدد وكل الوافدين عليها لتوّهم ـ تماما كما حدث أول أمس مع منافس الرئيس السبسي في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية 2014 الرئيس الاسبق المنصف المرزوقي الذي أصيب حزبه بلوثة تفكك فاجأت الرأي العام السياسي حيث استقالت كل القيادات من «حراك تونس الارادة» وقد تحركت الرمال من تحته سريعا بخروج جماعي من نفس الباب متهمين «رئيسه» بالعمالة لتركيا ولقطر دون مراعاة أو اعتبار للسيادة الوطنية وقيم الجمهورية.

وفي الجهة المقابلة تتآكل الجبهة الشعبية في صمت وأمام اعين ابنائها وبأياديهم وقد تهرّأ خطابها بفعل التكرر ومن المتوقع ان تفقد ما كانت حققته من مكانة متقدمة في انتخابات 2014. أما باقي الاحزاب من المسار الى آفاق الى التيار والمشروع وغيرها فما تزال مجرد كيانات غير مؤثرة لضعف أرضيتها «القاعدية» (أو القواعدية) وهي في الاخير مجرد ظواهر صوتية حتى وإن بدت على غير ذلك...


عندما يُبنى المشهد السياسي على أسس غير سليمة:

أحــزاب اضــمـحــلّت وأخـــرى منـتــهيــة الصـلـوحيـّـة

بقلم: محمد بوعود

على عكس ما يعتقد البعض من أن ما جرى لحزب السيد منصف المرزوقي، حراك تونس الارادة، أول أمس الاربعاء حين استقالت منه كل كوادره تقريبا، ومعظم قواعده واطاراته، ولم يبق فيه تقريبا الا رئيسه ومؤسسه، فاجأ الجميع، أو أنه أحدث صدمة كما قال أمينه العام السابق عماد الدايمي، فإن ذلك كان متوقّعا جدّا أن يحدث له ما حدث وأكثر، بل المفاجأة ربما في أنه بقي الى الان ولم يتفتّت منذ أن خسر الانتخابات البلدية، ولم يحصّل شيئا في الحكم المحلي.

فالحزب منذ تكوينه يحمل بذور فنائه في تركيبته، سواء من خلال رئيسه، رئيس الجمهورية السابق محمد المنصف المرزوقي، الذي أعلنه مباشرة يوم هزيمته في الدور الثاني لرئاسيات ديسمبر 2014 أمام خصمه الباجي قائد السبسي، والذي لم يُعرف له اي توجّه سياسي سوى شعارات ثورية على مكافحة الفساد في أغلبها وهمية وعلى حقوقيات وتدوينات فايسبوكية وحوارات في قناة الجزيرة حصرا، لا يمكن أن يمررّ واحدا منها دون ان ينزل سبّا وشتما في تونس والتونسيين والدولة والإعلام ورأس المال والشعب.


«الصحافة اليوم» تواكب اجتماع الهيئة الإدارية بالحمامات:

إقرار الإضراب في الوظيفة العمومية والقطاع العام

الصحافة اليوم: لطيفة بن عمارة

اتسم الوضع العام خلال الهيئة الإدارية للاتحاد العام التونسي للشغل التي انعقدت أمس الخميس بالحمامات بإشراف الأمين العام نور الدين الطبوبي بالإفصاح علنا عن تذمرهم من أداء مهام الحكومة وفشلها الذريع في حل المشاكل الاجتماعية و خاصة داخل الجهات مما زاد الوضع تأزما. وكانت أبرز محاور الهيئة تدارس الوضع العام للبلاد وانعكاساته وتداعياته على الوضع الاجتماعي كذلك المفاوضات الاجتماعية في القطاع العام و الوظيفة العمومية خاصة بعد أن تم الحسم والتوصل إلى اتفاق في القطاع الخاص عبر عنه النقابيون الحاضرون بالاتفاق السلس وثمنوا مجهودات الوفد المفاوض للاتحاد من جهة و الشريك في المفاوضات اتحاد الصناعة والتجارة من جهة ثانية.كذلك كان التقدم في مناقشة الإصلاح التربوي من أبرز المحاور التي تمت مناقشتها خلال هذه الهيئة بالإضافة إلى مواضيع داخلية .

وفي هذا السياق اعتبر سامي الطاهري الأمين العام المساعد المكلف بالإعلام والاتصال أن الاتفاق حول الزيادات في القطاع الخاص بـ6.5 بعنوان 2018 و6.5 بعنوان 2019 هو خطوة إيجابية رغم ما مرت به من عراقيل وصعوبات وقال أن هناك أطرافا أغاضتها سلاسة الاتفاق بين الاتحاد و اتحاد الصناعة والتجارة بحثا منها عن ثغرات أخرى يستغلونها في حملة التشويه للاتحاد. وأضاف الطاهري في نفس السياق أن الوضع العام يشهد شللا تاما و أزمة سياسية وحكومية منذ مدة و أثبتت الحكومة إلى حد الآن عدم التزامها بتعهدات بشأن المفاوضات في عديد القطاعات.


عبد العزيز القطي و تفعيل الفصل 99:

توجّه تفرضه الأزمة السياسيّة

الصحافة اليوم: تتجه بعض التحاليل والقراءات للمشهد السياسي نحو امكانية ذهاب رئيس الجمهورية الباجي القائد السبسي الى مجلس نواب الشعب لممارسة صلاحياته الدستورية وتطبيق الفصل 99 من الدستور باعتباره رئيس التونسيين ومنتخبا من الشعب.

كما تدعو بعض الأطراف السياسية رئيس الجمهورية إلى تفعيل دوره الدستوري على غرار الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي والذي أشار في تصريح اعلامي أنه على رئيس الدولة لعب دوره السياسي بالرجوع الى مظلة الدستور التونسي عبر تفعيل الفصل 99 من الدستور معتبرا أنه الحل الأمثل للخروج بالبلاد من الأزمة السياسية الراهنة خاصة في ظل رفض رئيس الحكومة الذهاب الى البرلمان من أجل عرض تجديد الثقة في حكومته،معتبرا ان تدخل رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر في الأزمة الحالية جاء متأخرا وهو بغاية تسجيل نقاط لحسابه الخاص مشيرا الى أن الحكومة الحالية أصبحت تخلق الأزمات وقد فشلت في ادارة البلاد والنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الصعبة.


القضية ستطرح يوم 24 سبتمبر بالأمم المتحدة:

صناعة أدوات التّعذيب تزدهر في الدّول الديمقراطيّة

الصحافة اليوم – جمال العرفاوي

فيما المنظمات الدولية التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان تجاهد لانهاء حالات التعذيب التي تمارسها العديد من الديكتاتوريات تزدهر مبيعات شركات صناعة ادوات التعذيب التي تحتضنها دول عرفت بريادتها في مجال حقوق الانسان على غرار بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويبدو ان استفاقة متأخرة بدأنا نلمس توابعها هذا العام لانهاء هذا التناقض الصارخ بين الدعوة الى احترام الذات البشرية وانهاء جرائم التعذيب وبين تشجيع تجار التعذيب على مواصلة ممارسة تجارة التعذيب.

ففي مطلع هذا الاسبوع أشارت سيسيليا مالمستروم المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة إلى الجهود المبذولة لوضع خطط من أجل إبرام اتفاقية للأمم المتحدة تحظر الاتجار في مواد التعذيب بشكل عام. ونوهت مالمستروم إلى أن هذا الموضوع سيجري طرحه خلال لقاء في نيويورك في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بين الدول المشاركة في الجهود الرامية إلى تحقيق هذه الخطوة.


لسعد اليعقوبي لـ «الصحافة اليوم»:

لا خيار للحكومة ونقابة التعليم الثانوي إلا الاتفاق

أكد لسعد اليعقوبي كاتب عام نقابة التعليم الثانوي أنه من المقرر عقد جلسة عمل مع وزارة التربية يوم الاثنين المقبل والتي سيتم خلالها الحسم في ثلاثة ملفات كبرى مطلبية للمدرّسين وهي ملف التقاعد و ملف منح المدرسين و ملف وضع المؤسسات التربوية والوضع التربوي عموما. و أبرز أن هناك مسارين لا ثالث لهما الأول المسار التفاوضي و الذي سيؤدي إلى اتفاق يوم الاثنين مجز للمدرسين أو المسار الثاني وهو الذي سيؤدي إلى العودة إلى نقطة الصفر و الرجوع إلى المسار النضالي الذي سيخوضه المدرّسون للدفاع عن حقوقهم.

وبخصوص ظروف العودة المدرسية اعتبر اليعقوبي أن الإعلام هو العين الرابعة وهو القادر على الحسم في ما يقول وزير التربية و في ما تراه النقابة مبينا أن العودة المدرسية سيئة بكل المقاييس بداية من حالة الاكتظاظ غير المسبوقة في المدارس مرورا بالبنية التحتية المهترئة بعديد المدارس و المعاهد بجل جهات البلاد على غرار حي التضامن وبوحجلة أين أصبحت المؤسسات التربوية غير قادرة على القيام بدورها الأساسي،وصولا إلى النقص الكبير في المدرسين، و قال أن عدم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة و بين نقابة التعليم الثانوي قد يأزم الوضع أكثر مشيرا أنه لا خيار للحكومة و نقابة التعليم الثانوي غير الوصول إلى اتفاق في ظل هذا الوضع الدقيق.


بسبب الحسابات الانتخابية:

أحزاب على أبواب الإنهيار وحركة النّهضة هي المستفيدة

الصحافة اليوم: تعيش عديد الأحزاب السياسية وضعا لا تحسد عليه جرّاء عواصف الاستقالات التي اجتاحتها والمشاكل الداخلية التي تنخرها. إذ أنّ عدوى الانشقاقات سرت في أغلب الأحزاب وأكبرها وأبرزها ما يحدث في حركة نداء تونس التي تتالت أنباء الاستقالات منها مركزيا وجهويا.

ويبدو أنّ الجبهة الشعبية ليست أفضل حال إذ أنّ تماسكها بات مهددا وهاهو حراك تونس الإرادة ينهار.

واللاّفت أنّ النقطة المشتركة في ما يحصل داخل الأحزاب هو غياب التسيير الديمقراطي فيها والقرارات الأحادية من طرف القيادة في علاقة بمصالح شخصية وحزبية ضيقة في تجاهل للمصلحة العليا للبلاد. كما لا يخفى ما للانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة من تأثير على ما يحصل في الأحزاب التي يحرص بعضها على الحفاظ على تماسكها، فيما أخفقت أخرى جرّاء الحسابات الانتخابية في الحفاظ عليها.

وحسب قراءة أفادنا بها محمد الكيلاني رئيس الحزب الاشتراكي فإنّ ما تعيشه عديد الأحزاب من انشقاقات ومشاكل داخلية تسببت في موجة استقالات منها، مردّه عدد من العوامل وأهمّها الاختلاف في الآراء داخل الحزب الواحد التي يمكن أن تنتج في علاقة بواقع البلاد. وهناك أيضا وبصورة خاصة في الأحزاب الموجودة بالسلطة أو على أبوابها مسألة الدفاع علىمصالح معينة حسب طبيعة حسابات بعينها. وكذلك هناك سوء الإدارةوعدم التوفيق بين المصالح والآراء المختلفة داخل الحزب الواحد ما يقف حائلا دون إيجاد الحلول والسير به الى الانشقاقات مثلما تعيشه اليوم بعض الأحزاب كما أنّ ما قد يزيد في توتير أوضاعها هو الوضع المتردي للبلاد وعدم وجود حلول لها.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 653

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >