الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



النتائج الكارثية للتشريعية تلقي بظلالها على الدور الثاني للرئاسية

«الإصبع الأزرق» قد يكون في «العين مباشرة» هذه المرّة..!!

بقلم:لطفي العربي السنوسي

أنهت تونس ملف الانتخابات التشريعية وخرجت منها محبطة وقد خذلها أكثر من ستين بالمائة من نسائها ورجالها ممن اختاروا معاقبة منظومة الحكم بأن قاطعوا عملية الاقتراع فارتدّت المعاقبة وتحولت الى عقوبة قاسية سترافق البلاد على امتداد السنوات الخمس للعهدة النيابية الجديدة...

 


تونس في مفترق طُرق وانعطافة حادّة:

نحتاج مبادرة شجاعة ورجالات يتحمّلون المسؤولية

بقلم: محمد بوعود

في خضمّ الزمن الانتخابي الذي طال هذه المرة أكثر من سابقاتها، وفي خضمّ النتائج الاولية للانتخابات التشريعية، وما افرزه الصندوق من خيارات متنوعة ومفاجئة في الكثير من جوانبها، وكذلك في خضمّ الفراغات الحاصلة والخشية من فراغات قادمة، تبدو الساحة الوطنية في حاجة ماسّة الى مبادرة شجاعة، تخرج عن سياقات المألوف، وتجترح حلولا في مستوى المخاطر التي يعيشها الوطن، وتُقدم على خطوات قد لا ترضي البعض وقد يعتبرها آخرون من خارج ارادة الشعب، وقد يهب البعض الاخر حتى الى معاداتها والوقوف في وجهها، لكنها ضرورية، وفي زمانها تحديدا، وقد يندم الجميع ان فوّتنا الفرصة بدون أن نقدم ما من شأنه أن ينقذ البلاد من الدرب الحالية التي تسير فيها، والتي قد يزيّن البعض للناس انها الدرب الصحيحة باعتبارها اختيارات الشعب وأحكام الصندوق، لكن واقع الحال ان الدول تحتاج الى أكثر من ذلك بكثير، ولا تعيش ولا تستمر ولا تنهض بالشعارات فقط.


أحدهما خيّر الصمت والآخر صمت مضطرّا

الحملة الانتخابية للرئاسية مرّت صامتة

الصحافة اليوم ـ سناء بن سلامة

سيكون التونسيون يوم الأحد القادم الموافق للثالث عشر من أكتوبر الجاري مرة أخرى على موعد مع صندوق الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية وذلك بعد أن أدت الانتخابات الرئاسية الى تنظيم دورتين لها، سيتنافس فيه كل من قيس سعيد أستاذ القانون الدستوري ونبيل القروي رجل الأعمال الموقوف بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي.


أكدته منظمة «أنا يقظ» في لقاء صحفي

النهضة تتجاوز سقف الإنفاق الإنتخابي بـ40 بالمائة ومصادر التمويل مجهولة

الصحافة اليوم ـ صبرة الطرابلسي

تجاوزت حركة النهضة حجم الإنفاق الإنتخابي بنسبة 40 بالمائة بالنسبة لدائرة تونس 1 وفق ما أكده السيد أشرف العوادي رئيس منظمة أنا يقظ خلال لقاء صحفي انتظم أمس بالعاصمة تم خلاله الإعلان عن التقرير الأولي لعملية ملاحظة الإنتخابات التشريعية.


في الاستحقاق الانتخابي لهذا العام

المرأة من أكبر الخاسرين!؟

الصحافة اليوم ـ نجاة الحباشي

ما فتئت الانتخابات التونسية سواء منها الرئاسية أو التشريعية تحدث المفاجأة تلو المفاجأة وتخيب آمال الكثيرين. فعلاوة على نتائج الدور الأول للرئاسية والتي وضعت التونسيين والبلاد في مأزق اختيار صعب انضافت نتائج الانتخابات التشريعية لتزيد الامور تعقيدا وصعوبة بإفرازها خليطا هجينا من الكتل يصعب معها أن يتوفر في المجلس النيابي القادم حد أدنى من الانسجام والاتفاق بينها.


هل تنجح النهضة في اختراق جدار الرّفض وتشكّل حكومتها؟

صعب وممتنع..!!


بقلم: محمد بوعود

لا شك ان الصعوبات التي تمر بها حركة النهضة الان، أكثر بكثير من تلك التي عاشتها خلال الحملة، وخلال فترة انتظار النتائج، وحتى خلال الخلاف الذي اندلع داخلها ابّان تعيين رؤساء القائمات التشريعية.

هي الآن في وضع لا تُحسد عليه، خاصة وأن الأطراف التي كانت ربما تعتقد أنها سهلة الانقياد، أو أنها ستسارع إلى طلب الانضمام إلى الحكومة القادمة، أو على الأقل لا ترى مانعا في العمل معها، قد سارعت قبل الآخرين إلى إعلان اعتزامها البقاء في المعارضة، وعدم نيتها الدخول في مغامرة لا تدري عواقبها.


في انتظار النتائج النهائية للانتخابات التشريعية

هل نجح الناخبون في تحقيق التغيير؟

الصحافة اليوم ـ جيهان بن عزيزة

الآن وقد انتهت الانتخابات التشريعية وبانت نتائجها مشتتة كشتات عقول التونسيين الذين تبعثرت أصواتهم بين هذا وذاك أملا في غد أفضل ماذا سيقدم النواب المنتخبون لهذا الشعب؟ ماهي مشاريعهم وماهي برامجهم لإنقاذ البلاد من المديونية ومن انهيار الاقتصاد ومن الظروف الاجتماعية ومن الفقر والخصاصة التي باتت تأكل شريحة واسعة من التونسيين؟ وفي غلاء الأسعار وتدهور القدرة الشرائية هل سنعرف توافقات أم سيظل التشتت هو سيد الموقف؟ هل سينجح هذا الشتات في تشكيل الحكومة على أساس التعايش المر خاصة وان أحزابا بعينها لا ترغب في المزيد من الخسارة بعد أن فازت بشق الأنفس وقد خسرت العديد من الأصوات من خزانها الانتخابي؟ هل سيقبل هذا الشتات الذي افرزه صندوق الانتخاب بالتعايش و بوضع اليد في اليد من اجل مصلحة البلاد والعباد؟ هل سينجح في التوافق على المصلحة الوطنية؟ هل سترى المحكمة الدستورية النور؟ هل سيعرف هذا البلد الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي؟.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 2495

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >