الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



التلوث الصناعي

أهلك الثروة البحرية..وصحة المواطنين في خطر...


اعداد: سميحة الهلالي

تمثل عديد المناطق الصناعية خطرا كبيرا على حياة المواطنين خاصة بالجهات الداخلية للبلاد على غرار قابس وصفاقس وقفصة وغيرها من الجهات الاخرى حيث وصف البعض هذه المصانع بمصانع «الموت» نظرا لحجم التلوث الذي تلحقه بالجهات على غرار معمل السياب بصفاقس والمجمع الكيميائي بقابس ومصانع النسيج بالشريط الساحلي ....مصانع تمثل مصدرا لكوارث بيئية على جميع الاصعدة أتت على الاخضر واليابس وفتكت بالثروة البحرية وبالأراضي وبصحة المواطن وأدّت الى التسبب في مقتل عدد كبير من المواطنين على اختلاف اعمارهم (رضع وكهول وشيوخ) بسبب امراض السرطان وضيق التنفس ...رغم اقرار عديد الدراسات بخطورة هذه المصانع ورغم القرارات الصادرة عن الحكومات سواء بالغلق الفوري لوحدات التلوث او بنقلها خارج مناطق العمران الا ان هذه القرارات لم تنفذ وبقيت حبرا على ورق ومازالت صيحات الفزع والاستغاثة من قبل المتضررين متواصلة والاحتجاجات المندّدة بضرورة وقف نزيف التلوث متواصلة الا انه لا حياة لمن تنادي .ففي ما تتمثل المضار التي خلفتها المناطق الصناعية بعديد الجهات ؟ واي تفسير قد يقدم لصمت الحكومات امام معاناة آلاف العائلات من التلوث ؟ هل من استراتيجية ناجعة لوضع معادلة توافقية تحفظ حق المواطن في العيش في بيئة سليمة وفي الان ذاته تعدّل الكفة بحيث تحافظ على مواطن شغل العاملين بالمصانع محلّ الاشكال؟


ثماني سنوات من فانطازيا تناسل الأحزاب وتوالد الشّقوق:

من حرفية السياسة الجامدة الى هُواة السياسة الجامحة


بقلم : محمد بوعود

لم يعد بإمكان المراقبين بعد ثماني سنوات من الثورة أن يرسموا خارطة المشهد السياسيّ كما لم يعد بمقدورهم أن يقرؤوا متغيرات الساحة السياسية تبعا لتطورات ورسومات وخطوط بيانية معروفة عادة في الدول الديمقراطية والديكتاتورية على حدّ سواء ووفق أساليب الدرس والاحصاء والمعاينة التي تنطلق من مسلمات معيّنة لتصل إلى نتائج محددّة.


«الثالوث المحرّم» في خطاب الغنّوشي:

الحقيقة.. الديمقراطية والحداثة

رسائل بالجملة للداخل والخارج

بقلم : الهاشمي نويرة

إنه ما مِنْ شَكٍّ في أنّ «محاضرة» رئيس حركة «النهضة» راشد الغنوشي التي ألقاها في «مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية» هي مِنْ أهمّ الوثائق التي تَرْسُمُ الخطة السياسية للحركة في المرحلة القادمة والتي تبتدئ أساسا بعد انتخابات 2019.


مهدي بالشاوش في حوار لـ«الصحافة اليوم» :

رئيس الجمهورية أكد أنه لو كان صابر العجيلي محكوما لقام بالعفو عنه

حوار : عواطف السويدي

تبنت نقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل، ملف صابر العجيلي الموقوف منذ 30 ماي 2017، وتتعلق بذمته قضيتان هي «التآمر على أمن الدولة» و«وضع النفس تحت تصرّف جيش أجنبي زمن السّلم».

وقامت مؤخرا هيئة الدفاع عن صابر العجيلي بتدويل القضية صحبة هيئة الدفاع لدى مجلس حقوق الانسان بمنظمة الامم المتحدة والذي طالب منذ نوفمبر 2018 بالإفراج عن العجيلي واحترام القانون، واثار هذا الملف جدلا قانونيا وسياسيا واسعا في الاونة الاخيرة حيث ترى هيئة الدفاع ان الملف فيه انتهاك واضح لحقوق الانسان ويستهدف الامنيين بالاساس.

كاتب عام مساعد بنقابة موظفي الادارة العامة لوحدات التدخل مكلف بالعلاقات العامة والاتصال مهدي بالشاوش يتحدث لـ«الصحافة اليوم» عن حيثيات القضية وخلفياتها.


التونسيون أحيوا أمس عيد ثورتهم

الوهن الحكومي، الإضراب العام، الاغتيالات والجهاز السري تخيّم على الأجواء

بقلم: مراد علالة

لم يفرّط التونسيون أمس في احياء ذكرى ملحمة 14 جانفي 2011 غير المكتملة بقطع النظر عن المواقع والانتماءات والأجندات وتزاحم الجميع على تسجيل الحضور عبر التواجد في الساحات والشوارع أو عبر اصدار البيانات وتنظيم المهرجانات الخطابية والاحتفالية أو حتى التدوين في الفضاء الافتراضي وخصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي وبرهن كل ذلك على أن بلادنا عرفت لحظة فارقة في تاريخها ولا يمكن بأي حال أن ننكر أن أشياء تغيرت ومكاسب تحققت ونكسات أيضا سجّلت على مدار ثماني سنوات هي سنوات عجاف بالتأكيد في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية لكن الحرية التي تحققت فيها تدفع الى التفاؤل بأن الثورة دائمة ومستمرة.


ثماني سنوات مرّت على «ثورة الحرية والكرامة»

مَلْحَمَةُ اقتصادٍ مُنْهَارٍ!

بقلم: جنات بن عبد الله

استقبلت تونس سنة 2019 وفي جراب اقتصادها مؤشرات اقتصادية ومالية واجتماعية تروي فشل حكومات ما بعد الثورة واصرارها على استمرارية سياسات اقتصادية ونقدية ومالية واجتماعية خاطئة في ظل دعم دولي يدّعي الوقوف الى جانب الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وتقف تونس اليوم على الذكرى الثامنة لثورة أطاحت بنظام سياسي الا أنها لا زالت تبحث عن بديل اقتصادي يثمّن تضحيات شعب بجميع فئاته ويحتكم الى أولويات واستحقاقات تنمية اقتصادية واجتماعية بعيدا عن قبضة صندوق نقدي دولي واتحاد أوروبي.


الذكرى الثامنة للثورة

رئيس الجمهورية يعبّر عن أمله في تلافي الإضراب العام ليوم 17 جانفي «بكل السّبل»

عبّر رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أمس الإثنين بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة عن أمله في تلافي الإضراب العام المقرّر ليوم 17 جانفي الجاري «بكافة السبل» نظرا إلى أن «أضراره أكبر من الفوائد التي يمكن الحصول عليها، في صورة الاستجابة لكافة المطالب المتعلقة به».

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 1238

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >