الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



مستقلون، جمعيات وهيئات مستقلة «تعمل» في السياسة:

من المستفيد من شيطنة الأحزاب؟

بقلم: مراد علالة

لا يحتاج الأمر الى كثير من التنظير او السفسطة فلا ديمقراطية بمقاس التجارب المقارنة العريقة اذا لم يتوفر في المشهد السياسي حزب او ائتلاف حزبي حاكم قوي وحزب او ائتلاف حزبي معارض قوي ايضا، وما عدا ذلك وقوع في فخ الأحزاب المهيمنة ولجم للأصوات المختلفة وتأبيد للإستبداد والدكتاتورية كما كان الحال في تونس قبل ملحمة 14 جانفي 2011 غير المكتملة وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة.


الخبير الصادق جبنون لـ «الصحافة اليوم»:

الأزمة الاقتصادية تفترض التغيير السياسي

الصحافة اليوم ـ نجاة الحباشي

بحلول ثالث ايام عيد الفطر يمكننا الجزم أن التونسيين بدأوا يستفيقون من غشاوة الاحتفال ومن حمى الشراءات المرتبطة بأكثر موسم استهلاكي بدون منازع، شهر الصيام وعيد الفطر .وذلك بعد أن استنفدوا أغلب مقدراتهم وامكانياتهم المالية ليواجهوا من جديد وبامكانيات شبه منعدمة لاغلبهم المعيش اليومي الذي أصبح متميزا بالخصوص بالغلاء وبارتفاع الأسعار التي طالت كل المستويات ومختلف المنتوجات.


تونس في طريق مفتوح لعضوية مجلس الأمن

فرصة جديدة للاضطلاع بدور اقليمي ودولي كبيرين

الصحافة اليوم ـ سناء بن سلامة

من المزمع أن تجرى اليوم الموافق للسابع من جوان 2019 بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة عملية انتخاب تونس عضوا غير دائم بمجلس الأمن عن منطقة شمال افريقيا للفترة 2020ـ2021. وباعتبار أن تونس هي المرشح الوحيد للمقعد المخصص لهذه المنطقة خلال الفترة المذكورة، فانه من المؤكد أن تفوز بهذا المقعد بفضل مساندة المجموعات الاقليمية التي تنتمي اليها وهي البلدان العربية ومجموعة البلدان الافريقية.


احتفالا باليوم العالمي للبيئة الخبير البيئي عادل الهنتاتي لـ «الصحافة اليوم»:

هواء تونس الأكثر تلوثا في العالم و غياب برامج جدية للحد من مخاطره على الصحة

الصحافة اليوم –صبرة الطرابلسي

تحت شعار «دحر التلوث البيئي» احتفلت تونس أول أمس باليوم العالمي والوطني للبيئة الذي يوافق يوم 5 جوان من كل سنة حيث اختارت المنظمة الأممية للبيئة موضوع الثلوث الهوائي هذه السنة نظرا لتأثيراته الخطيرة على صحة الإنسان والبيئة وتسببه في أمراض خطيرة و قاتلة.


المحلل السياسي حسان قصار لـ«الصحافة اليوم»:

أغلب الترشحات الحالية للاستحقاقات الانتخابية غير جدية

الصحافة اليوم ـ فاتن الكسراوي

كلّما اقتربنا من موعد الانتخابات الرئاسية الا وارتفع عدد الترشحات بين وجوه سياسية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وبعض الوجوه الاعلامية والأكاديمية ومن بين هذه الترشحات ما يعتبره المتابعون ترشحات جدية وفيها ارادة لدخول قصر قرطاج وان كانت الصلاحيات التي يتمتع بها رئيس الجمهورية محدودة حسب النظام السياسي في المقابل نلاحظ وجود ترشحات غير جدية وليست لها حظوظ في المرور من الدور الاول.


في المجتمعين المدني والسياسي والهيئات المستقلة

تعثر النزاهة!

بقلم: مراد علالة

وردت على المجتمع التونسي بعد ملحمة 14 جانفي 2011 غير المكتملة العديد من الظواهر و«البضائع» المادية وغير المادية وكذلك التجارب وحتى المفاهيم والمصطلحات التي وإن كان بعضها معلوما ومتداولا من قبل الا انه اتخذ تعبيرات ووقعا وتأثيرا فريدا واقترن كذلك بارتفاع منسوب التداول.


تصحّر ثقافي يزحف رويدا رويدا:

الدور مُغلقة.. الأنشطة معلّقة.. والمفاوضات متوقفة

بقلم: محمد بوعود

بدأت الظاهرة تتحول شيئا فشيئا إلى أمر واقع، وبدأت الساحة الوطنية تتعوّد على دور ثقافة مُغلقة في عُطل نهاية الأسبوع، وبدأ التلاميذ والطلبة والأولياء والنخبة الثقافية وحتى المتابعون العرضيون للأنشطة والانتاجات المسرحية والسينمائية، وكذلك جمعيات المهرجانات والمناسبات والمسابقات، والتي كانت تُثري الحياة الثقافية وتخلق زخما يشدّ الجميع الى محاور متعددة ومختلفة، لكنها مجتمعة تكوّن ما يُطلق عليه الحياة الثقافية او النشاط الثقافي.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 1921

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >