الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية





تعاط غير جدّي ...واستقلالية القضاء الضامن لاستكمال مسارها

الصحافة اليوم - صبرة الطرابلسي

لم يستكمل مسار العدالة الإنتقالية الطريق التي بدأها إثر 14 جانفي 2011 بعد محاولات وجهود حثيثة من أجل تعزيز الديموقراطية ومحاسبة المتورطين في الجرائم التي وقعت في ظل نظام الرئيس السابق والمتعلقة أساسا بخرق المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وعلى رأسها جرائم التعذيب والقتل تحت التعذيب والاغتصاب ...


فاروق بوعسكر نائب رئيس هيئة الانتخابات لـ «الصحافة اليوم»:

الهيئة ملتزمة بتكافؤ الفرص وجاهزة للاستحقاقين الرئاسي والتشريعي

الصحافة اليوم ـ فاتن الكسراوي

أدى وفد عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ضم رئيس الهيئة نبيل بفون ونائبه فاروق بوعسكر أول أمس الخميس زيارة الى المترشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية نبيل القروي بالسجن المدني بالمرناقية. وفي تصريح لـ «الصحافة اليوم» أفاد فاروق بوعسكر نائب رئيس هيئة الانتخابات أنه بعد اللقاء الذي جمع الهيئة بالمترشح قيس سعيد بمقر الهيئة كان من الضروري تنظيم لقاء مع المرشح الثاني نبيل القروي والذي كان قد طلب مقابلة مع الهيئة في سجنه بالمرناقية وانطلاقا من احترام مبدإ تكافؤ الفرص بين المترشحين تنقل بوعسكر رفقة رئيس الهيئة للسجن لمقابلة القروي الذي طلب من الهيئة القيام بالمساعي الضرورية لتمكينه من القيام بحملته من داخل السجن (لقاءات مع وسائل اعلام مكتوبة ومسموعة ومرئية) تنفيذا لمبدإ المساواة بين المترشحين واحتراما لنتائج الانتخابات وقد تعهدت الهيئة برفع طلب القروي الى قاضي التحقيق المتعهد بالملف.

 


في الساعات الأخيرة قبل التصويت:

أحزاب تلبّسها الرّعب وأخرى تستنجد بمخزون الثورة والدّين والهوية

 

بقلم: محمد بوعود

لم تبق الا ساعات قليلة على الانتخابات، بل ان بعض الدوائر في الخارج بدأت تستقبل الناخبين، ومع ذلك ازدادت وتيرة الدعاية وكأن الأحزاب والقائمات تريد ان تستفرغ كل مخزون المناشدة لديها من أجل أن يرضى عليها الناخب ومن اجل ان لا تُصاب بنكسة أخرى كتلك التي عرفتها في الرئاسية دور أول.


الحملة التشريعية في ميزان المجتمع السياسي

الرهان على ترجمة التفاعل الايجابي إلى تصويت فعلي

الصحافة اليوم ـ فاتن الكسراوي </b

تختتم اليوم الحملة الانتخابية لتشريعيات 2019 بالتزامن مع انطلاق التصويت بالخارج لاختيار الممثلين عن الشعب التونسي في البرلمان، حملة كانت تداعيات نتائج الرئاسيات عليها هامة فأدت حسب بعض المتابعين الى اضفاء نوع من الضبابية والبهتان والبرود عليها نظرا لانكباب الساحة السياسية والرأي العام الوطني على القيام بقراءة في نتائج الانتخابات الرئاسية ومدى انعكاسها على الوضع العام وان كانت بعض القائمات قد تداركت الأمر وسرّعت مع نهاية الحملة في وتيرة النشاط في اطار التعريف بمشاريعها وبرنامجها في حال حصولها على مقعد في البرلمان.

 


لتجاوز الأزمة وفي عملية استرجاع لدور الباجي وذكريات الحوار الوطني:

محمد الناصر يبحث عن مبادرة إنقاذ..!!

محمد بوعود

 

أخيرا، وبعد صمت طويل، قد يكون مُجبرا عليه، وقد يكون اختياريا أو حتى بموجب الصلاحيات الممنوحة له كقائم بمهام الرئيس لمدة معيّنة، خيّر السيد محمد الناصر الخروج عن هذا الصمت، ويبدو أنه قرر أن يدلي بدلوه في ما وصلت اليه الوضعية السياسية من اختناق يكاد يكون تاما، ومن تأزّم بلغ ذروته مع اقتراب الموعد النهائي للدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي.

 


في مرحلة سياسية بامتياز

الحلول الاقتصادية مؤجلة إلى حين..!

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

تمر البلاد حاليا بفترة سياسية بامتياز تم خلالها التغاضي بشكل مقصود أو غير متعمد عن الوضع الاقتصادي ولو إلى حين. ويطرح هذا الوضع تساؤلا هامّا حول مكانة الاقتصاد في المرحلة الراهنة والقادمة . فالاهتمام موجّه نحو الانتخابات بشقيها الرئاسية والتشريعية في حين أن الاقتصاد الذي مثل الهاجس الأهم إبان الثورة من خلال المطالبة بالتشغيل والعيش الكريم يبقى في وضع انتظار أو ما يطلق عليه «stand by « .


«تكافؤ الفرص» يربك حسابات الجميع

الأحزاب منزعجة من مسار الاستحقاق الرئاسي

ـ نجاة الحباشي

 

رفض القضاء التونسي مجددا طلب الافراج عن نبيل القروي المرشح إلى الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها. وهو ما اثار موجة من ردود الفعل المتضاربة لدى المتابعين للشأن السياسي التونسي. ورغم أن كثيرين عبروا عن احترامهم لقرار دائرة الاتهام ومساندتهم لها، فقد أظهر طيف آخر بعض التحفظات على هذا القرار، باعتبار أن مواصلة إيقاف المرشح الثاني للانتخابات سيعصف بمبدإ تكافئ الفرص ولعله سينسف المسار الانتخابي برمته لا سيما إذا ما تم الطعن في نتائج الدور الثاني للرئاسية.

 

عرض النتائج 50 إلى 56 من أصل 2495

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >