الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

رياضة



بين بن يحيى والليلي:

لكل مدرّب ذكريات إيجابية ضد منافسه



يصعب حصر المواجهات المباشرة بين المدرّبين خالد بن يحيى وشهاب الليلي ولكن الثابت أن القاسم المشترك الوحيد بينهما أن كل واحد منهما أصبح مصيره مرتبطا بهذا الموعد فالخروج منذ الدور ربع النهائي سيعصف بفرص كل واحد منهما ويجعل من بقائه مدرّبا أمرا صعبا للغاية إن لم نقل مستحيلا لأن الترجي لا يريد في موسم المائوية أن يمرّ بجانب الحدث القاري والنجم بعد الصفقات الكبرى التي قام بها لا يريد أن يجد نفسه خارج دائرة الضوء سريعا وهو الذي يعوّل على المسابقة للعودة إلى الأضواء من الباب الكبير وينسى صفعة لقاء الأهلي المصري.

بن يحيى: نجاح نسبي

سبق لخالد بن يحيى الانتصار على النجم الساحلي في مناسبات سابقة وبالتالي فإن انتصاره اليوم لن يكون حدثا في حدّ ذاته بما أن أول فوز حققه الترجي مع هذا المدرّب كان ضد النجم الساحلي الموسم بنتيجة 3ـ2 لحساب مقابلات البطولة وبالتالي فإن المسألة تبدو عادية إلى أبعد حدّ وبن يحيى خلال تجاربه السابقة عرف النجاح ضدّ النجم.

وللمرّة الأولى يكون مصير هذا المدرّب مرتبطا بنتيجة المقابلتين ضد النجم فالفشل في الوصول إلى الدور نصف النهائي يعني أن بن يحيى سيخسر مكانه وعليه فإن المقابلة تبدو مختلفة. ومنذ توليه قيادة الترجي واجه بن يحيى الفرق الكبرى محليّا وقاريا ولكنّه لم ينتصر إلا ضدّ النجم الساحلي مقابل خسارته ضد النادي الإفريقي والأهلي المصري. والمقابلة ضد الأهلي قد تكون أعدت بن يحيى لمقابلة اليوم بشكل دقيق لأنّه سيواجه المصاعب نفسها التي عرفها خلال تلك المقابلة.

ولم يغيّر بن يحيى الكثير داخل تشكيلة الترجي الرياضي فقد واصل التعويل على «الحرس القديم » مع اعادة أيمن بن محمد إلى الجهة الدفاعية اليسرى والدفع بين الحين والاخر بمحمد أمين المسكيني أو أيمن محمود كما أنّه لم يغيّر الكثير من طريقة لعب الترجي بحكم أن الرصيد البشري ظلّ مستقرّا ولم تظهر صراحة بصمة خالد بن يحيى على الفريق الذي يملك سلسلة واحدة إيجابية عندما صمد دفاع فريقه خلال عديد المقابلات المتتالية في نهاية الموسم الماضي.

أرقام بن يحيى مع الترجي الرياضي:

قاد بن يحيى الترجي الرياضي منذ فيفري الماضي معوّضا منذر الكبير وقادما من الملعب القابسي وخلال هذه الفترة لعب الفريق بإشرافه 22 مقابلة كان حصاده كالتالي: 11 انتصارا و8 تعادلات و3 هزائم.

ومن بين هذه المباريات خاض الترجي 10 مقابلات على الصعيد القاري انتصر في 5 مقابلات وتعادل في 4 مقابلات وخسر مقابلة واحدة ضد الأهلي المصري.

الليلي: بداية واعدة

عودة النجم إلى السوق التونسية فرضتها المصاعب التي عرفها الفريق خلال نهاية الموسم الماضي وبعد أن فاوض الفريق جلال القادري وفكّر في نبيل الكوكي استقرّ القرار على شهاب الليلي العائد من الأردن بعد تجربة ناجحة والذي غادر تونس من بوّابة تألقه مع النادي الإفريقي وبالتالي مثّل الاختيار الأمثل بالنسبة إلى هذا الفريق خاصة وأن الظروف كانت شديدة التعقيد ليصبح النجم ثالث الأندية الكبرى التي يشرف عليها شهاب الليلي بعد النادي الصفاقسي (المركز الثالث) والنادي الإفريقي (المركز الثالث وكأس تونس).

ويكفي أن نشير إلى أن شهاب الليلي خلال 3 مسابقات شارك فيها الفريق إلى حدّ الان لم يعرف معه النجم الهزيمة لنتأكد من أن التجربة ناجحة إلى أبعد حدّ فالفريق حقق جلّ أهدافه وهي التأهل إلى ربع النهائي متصدّرا الترتيب وهذا ما تمّ وانتصر خلال مقابلة الذهاب من المسابقة العربية وبدايته مشّجعة نسبيّا في البطولة الوطنية.

وباستثناء التعادل مع اتحاد بن قردان فإن النجم لم يتعثّر منطقيا في أي لقاء وحقق كل الأهداف التي رسمها والفضل في ذلك يعود إلى عمل هذا المدرّب ولكن أيضا إلى توفير انتدابات لها قيمة كبيرة للغاية وعناصر يشهد لها الجميع بالتميّز وبالقدرة على صنع الفارق. والإشكال مع الليلي يهمّ ضعف نسب التهديف إلى حدّ الان قياسا بانتظارات الجميع ولكن هناك تماسك دفاعي يحسب للنجم حاليا. ولم يحاول الليلي تغيير فلسفة لعب النجم التي ترتكز على الأروقة ولكنّه حاول تثبيت بعض العناصر في مراكزها مثل كشريدة على يمين الدفاع والبدوي والجمل في المحور وكوّن ثنائيّا جديدا في الوسط بين العوّاضي وبن عمر إضافة إلى منح الحريّة إلى ماهر الحنّاشي نجم مرحلة الليلي إلى جانب الشرميطي.

ويدرك الليلي أن نجاح تجربته مع النجم مرتبط بهذه المسابقة وهو يعوّل على مكاسبه السابقة ضد الترجي فقد فاز على هذا الفريق عندما درّب النادي الصفاقسي وكذلك عندما درّب الافريقي فهل يحقق الانتصار مع ثالث فريق مختلف ضد الترجي؟

 

أرقام الليلي مع النجم

تولى الليلي تدريب النجم إثر نهائي كأس تونس الذي خسره النجم بنتيجة 4ـ1 ضد النادي الإفريقي وخلال هذه الفترة لعب الفريق 7 مقابلات رسميّة بإشراف هذا المدرّب. وانتصر النجم في 4 مقابلات وتعادل في 3 مقابلات إلى حدّ الان ولم يعرف الهزيمة.

وفي المسابقة القارية فاز النجم مرّتين وتعادل مرّتين بقيادة الليلي.