الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

رياضة



الاتحاد الدولي لكرة القدم وزّع 209 ملايين دولار على الأندية

أوروبا ومان سيتي الأكثر غنائم «عالمياً»


تصدر نادي الهلال السعودي قائمة أكثر الأندية الآسيوية حصولاً على المبالغ المادية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم نظير مشاركات لاعبي الأندية في نهائيات كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا الصيف الماضي، حيث مثّل الفريق السعودي الكثير من الأسماء الدولية، وحل مواطنه الأهلي السعودي ثانياً في الترتيب ذاته، كما حصل الشباب السعودي على 704 آلاف دولار مقابل 700 ألف دولار للنصر، مع العلم أن عشرة أندية في دوري المحترفين السعودي استفادت من عائدات «فيفا»؛ إذ نالت جميعها 6.4 مليون دولار.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن توزيع 209 ملايين دولار على الأندية من حول العالم؛ وذلك نظير مشاركة لاعبيها في نهائيات كأس العالم، حيث تصدر فريق مانشستر سيتي الإنقليزي قائمة أكثر الأندية حصولاً على العوائد المالية، وذلك بأكثر من خمسة ملايين دولار.

وأوضح اتحاد كرة القدم الدولي، أن هناك 416 نادي يمثلون 63 اتحاداً وطنياً حصلت على مقابل مالي لمشاركة لاعبيهم في المونديال، وذلك من عائدات البطولة التي احتضنتها روسيا، حيث بلغ متوسط العائد المالي الذي احتسب نظير مشاركة كل لاعب من إجمالي 736 لاعب في اليوم الواحد 8530 دولار.

وحظيت الأندية الأوروبية بنصيب الأسد من عائدات (فيفا)، حيث حصلت الأندية الأوروبية على 158 مليون دولار، منها خمسة ملايين دولار لمانشستر سيتي حامل لقب الدوري، مقابل 4.803 مليون دولار لفريق ريال مدريد الإسباني المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا في نسخته الأخيرة، في حين جاء في المركز الثالث فريق توتنهام الانقليزي، حيث حصل على 4.385 مليون دولار.

وبصورة إجمالية، فقد حظيت الأندية الإنقليزية بالنصيب الأكبر من العائدات المالية، وذلك بأكثر من 37 مليون دولار، في حين جاءت الأندية الإسبانية ثانياً بأكثر من 22 مليون دولار، وبعدها الأندية الألمانية بما يزيد على 18 مليون دولار، ثم الأندية الإيطالية بما يتجاوز 17 مليون دولار، بعدها جاءت في المركز الخامس الأندية الفرنسية، ثم الروسية في المركز السادس، وسابعاً جاءت الأندية السعودية بما يزيد على ستة ملايين دولار.

من جهته، حصد نادي الهلال مبلغاً يزيد على مليوني دولار، يليه النادي الأهلي السعودي بمبلغ مليون و889 ألف دولار، حيث جاء الهلال بالمركز الأول آسيوياً، ثم الأهلي ثانياً، وجاء في المركز الثالث فريق استقلال طهران الإيراني.

وانطلق برنامج «فوائد الأندية» بالتزامن مع نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، حيث تم تخصيص مبلغ 40 مليون دولار آنذاك لتوزع على الأندية نظير مشاركة لاعبيها بالبطولة، ويستمر تطبيق هذا البرنامج حتى النسخة القادمة من كأس العالم 2022.

من جانبه، ذكر جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أنه من مسؤوليات «فيفا» إعادة توزيع إيرادات هذه البطولة الفريدة على مجتمع كرة القدم ككل، وبالطبع تستحق الأندية أن يكون لها نصيب من ذلك النجاح، حيث أنها ساهمت فيه بشكل رئيسي.

وتصدر مانشستر سيتي لائحة ترتيب أندية أوروبا؛ إذ نال 5 ملايين دولار، يليه ريال مدريد بـ4.8 مليون دولار، ثم توتنهام الإنقليزي 4.3 مليون دولار، وفي أفريقيا تقدم الأهلي المصري لائحة الترتيب بـ1.7 مليون دولار، ثم الزمالك المصري بـ795 ألف دولار، وجاء الترجي التونسي ثالثاً بـ764 ألف دولار.

وفي الكونكاكاف تصدر باتشوكا المكسيكي اللائحة بمليون دولار، ثم مواطناه تايغرز بـ888 ألف دولار وسي إف أمريكا المكسيكي 775 ألف دولار، وفي أمريكا الجنوبية تقدم بوكا جونيورز الأرجنتيني أندية قارته بـ1.1 مليون دولار، يليه مواطنه اندبيندتي بـ949 ألف دولار، ثم يونفيرستريو البيروفي بـ772 ألف دولار.

وعلى مستوى القارات، تتصدر أوروبا اللائحة كونها حصلت على 157.8 مليون دولار، تليها آسيا بـ19.8 مليون دولار، ثم الكونكاكاف بـ13.1 مليون دولار، ثم اتحاد أمريكا الجنوبية بـ11.3 مليون دولار، وأخيراً أفريقيا بـ6.3 مليون دولار.