الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مرافئ



تعد بحلّ حاسم :

حبة دواء قد تحسم المعركة مع الشيب والصلع


رغم القفزات التي حققها الطب يبقى الصلع والشيب كابوسا يؤرق النساء والرجال على حدّ السواء مع بدء تقدمهم في السن أو حتى قبل ذلك، لكن حبة دواء صينية ربما يتم توفيرها مستقبلا تعد بحل حاسم.

وتقدم شركات دواء علاجات تخفف من حدة المشكل وأحيانا تكون بلا أي نتيجة واضحة فيما يطرح الجراحون عمليات زراعة مكلفة وغير مضمونة النتائج.

لكن باحثين صينيين يعدون بإنهاء هذا القلق عبر «حبة» يومية تعكس آلية الصلع والشيب، وحتى الالتهابات السابقة المرتبطة بطبيعة الوجبات، التي تحتوي على كثير من الدهون والكولسترول.

على الأقل هذا ما حدث عند تجربة الدواء الواعد على الفئران، وفقا لما جاء في صحيفة «ذي صن» البريطانية.

وحسب التقرير الصحفي، فإن المركب الذي تتكون منه حبة الدواء يعمل على وقف إنتاج الدهون المعروفة باسم «الدهون السفنغولية السكرية»، التي تعتبر من المكونات الأساسية للجلد والأغشية الخلوية الأخرى.

وكانت تجارب أجريت على الفئران بتغذيتها بوجبات غذائية ذات مكونات دهنية عالية، الأمر الذي ترتب عنه تجرد شعر الفئران من اللون وتحوله من الأسود إلى الرمادي فالأبيض، وكذلك سقوط الشعر بكثافة والتهابات في الجلد.

غير أن إعطاء العلاج لها، أثمر عن توقف كل تلك الأعراض، وانعكاس الآلية المرضية، واستعادة الشعر ولونه بشكل سريع.

لكن العلماء الأمريكيين في كلية الطب بجامعة جون هوبكنز حذروا من أن الآثار نفسها قد لا تحدث عند البشر، في حين يعتقد العلماء القائمون على التجربة أن هذه النتائج قد تمهد الطريق أمام علاج جديد.