الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



ريبورتاج من المدينة العتيقة بالعاصمة:

مدينة الـ«25 باب» .. كنز من «الزمن الجميل»


كلّ مسالك المدينة العتيقة قد تقودك إليه. إن تهت يكفي أن تسأل عن مقهى «الخطاب على الباب» لتشير الأيادي و كذا الكلمات إلى موقعه القريب من جامع الزيتونة الشهير، ثاني أكبر وأعرق جامع في البلاد التونسية بعد جامع عقبة ابن نافع بالقيروان.

مقهى ثقافيّ ومخزن للتراث كان بالأمس «دار كبيرة» مثل كل الديار التونسية، التي يتحدث عن كرم ضيافتها المثل الشعبي، «الدار الكبيرة إذا ما تتعشاش فيها تبات في الدفا» بمعنى«إن لم تتناول فيها وجبة العشاء فإنك تبيت فيها في الدفئ».


بنزرت :

استعدادات لاستقبال شهر رمضان.. في كل الاتجاهات


بدأت ولاية بنزرت تستعد لاستقبال شهر رمضان المعظم على غرار بقية ولايات الجمهورية ومنذ مدة وذلك على جميع المستويات حتى تكون كالعروس التي تتزين للاحتفال بعقد قرانها. فكل الأطراف تعمل وتسعى جاهدة لاستقبال هذا العريس الأنيق بكل حب وتلقائية وعفوية.

في مجال التزويد فقد تم الاستعداد لشهر رمضان الكريم كأفضل ما يكون حيث تم أخذ كل الاحتياطات اللازمة في الغرض وخاصة ضمان حسن التزود بالمواد الحساسة وكثيرة الاستهلاك مع الاعتماد على الإنتاج المحلي لاسيما وأن شهر رمضان يتزامن هذه السنة مع فترة ذروة الإنتاج بالنسبة الى الخضر والغلال الصيفية والألبان مع القيام بتوفير مخزون تعديلي احتياطي في كل المواد تقريبا كما تم إعداد برامج رقابية مشتركة من أجل ضمان شفافية الأسعار ونزاهة المعاملات والتزويد المنتظم بمشاركة كل الهياكل المعنية مع التعويل على حسن تجاوب المواطن.


الكاف :

استئناف عمال شركة «كوروبلاست» للنشاط ابتداء من الاربعاء المقبل


تم مساء الجمعة الماضي بمقر الادارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة بالعاصمة، امضاء اتفاق بين التفقدية وممثلين عن مصنع «كوروبلاست» لكوابل السيارات الكائنة بولاية الكاف والقاضي باستئناف النشاط بالنسبة إلى كافة العملة بداية من يوم الأربعاء القادم مع تزويد المصنع بالمواد الاولية بصفة منتظمة.

وينصّ الاتفاق على أن تتعهد ادارة المؤسسة بمواصلة نشاطها بجهة الكاف بجميع العملة القارين وفق ما يضمنه القانون للطرفين، ووضع حد للصد عن العمل الذي دام شهرين بداية من يوم الاثنين 24 افريل 2017.


توزر :

إدارة السياحة الصحراوية والواحية ..«شأن جهوي»؟


«إدارة شأن السياحة الصحراوية والواحية انطلاقا من المناطق المعنية أي ولايتي توزر وقبلي» كانت من أهم المطالب التي رفعها مهنيو القطاع السياحي وكافة المتدخلين في هذا القطاع من مجتمع مدني وسياسي في الولاية خلال اجتماع تشاوري نظمته غرفة تنمية السياحة الواحية الصحراوية نهاية الأسبوع المنقضي في إطار الإعداد للمناظرة الوطنية التي تنظمها وزارة السياحة والصناعات التقليدية يوم 27 أفريل الجاري.

وحسب ما صرح به نبيل القاسمي، رئيس غرفة تنمية السياحة الواحية والصحراوية، فإن مختلف القرارات والحلول المقدمة في المناظرة الوطنية تعهدت وزارة السياحة بتنفيذها ضمن برنامج عملها للسنوات الأربع القادمة مضيفا أنه في إطار دعم لامحورية إدارة الشأن السياحي تم تجديد مطلب إحداث ديوان للسياحة الواحية والصحراوية يتولى الترويج لجهات الجنوب كوجهة مستقلة معتبرا أن إحداث الديوان سيكون له الأثر الايجابي في النهوض بالقطاع.

ريبورتاج من قصر هلال:
بين تلوّث المحيط وخطر الانزلاق:

حي «واد العامة» .. يعاني الأمرين


أطلق مواطنو حي «واد العامة» أو ما يعرف بـ«غار الحربوش» (حسب التسمية الشعبية) بمنطقة «الرياض 3» بقصر هلال نداء استغاثة إلى السلط المحلية والجهوية والمركزية، لإنقاذ مساكنهم المهددة بالانزلاق والواقعة حول مقطع رملي مهجور، وحماية أطفالهم من السقوط في المقطع، الذي تجمعت فيه المياه والفضلات المنزلية وتحوّل إلى وكر للحشرات، وزاد السكب العشوائي للمياه الصناعية منذ سنة 2005 من معاناتهم اليومية خاصة بسبب ما خلفه لهم ولأطفالهم من أمراض.

أوضاع صعبة

حسب ما ذكره ساسي بن محمّد بن حمد (أحد المواطنين) فقد وقع استغلال قطعة ارض، تبعد 30 مترا عن منزله الذي بناه بعد سنوات غربة ويأوي 8 أشخاص، كمقطع رملي. وقد اتصل وجيرانه منذ سنوات بالسلط المحلية والجهوية دون جدوى لكن المعتمد الحالي وعد بإعداد دراسة فنية في الغرض. ومن جهة أخرى فنّد بن حمد إدعاءات البعض بأن «المساكن بنيت بشكل عشوائي» فبعضها شيد منذ الستينات وبرخص بناء قانونية معتبرا أنه «لا يمكن ربط أي مسكن بشبكة الماء الصالح للشراب أو بشبكة الكهرباء دون رخصة».


بنزرت :

الماء الصالح للشراب... «بين المطلوب والموجود»


يعتبر الماء الصالح للشراب من أهم الأولويات في ولاية بنزرت وخاصة في المعتمديات الداخلية حيث من المنتظر أن يتم تنفيذ الخطة الوطنية لتأمين التزود بالماء الصالح للشراب بطريقة شاملة وناجحة جدا.

فولاية بنزرت تعتبر من الجهات النموذجية في تنفيذ الخطة الوطنية لتأمين التزود بالماء الصالح للشراب من خلال تحقيق تحسن كبير في هذا الشأن بلغ 80 بالمائة ومنها الانتهاء من أشغال مشروع المحاور الأربعة بمعتمدية سجنان والذي من المنتظر أن تنتهي أشغاله قبل نهاية شهر ماي القادم حيث من المنتظر ان يوفر الماء الصالح للشراب لقرابة 35 ألف ساكن باعتمادات تقدر بحوالي 37 مليون دينار، وكذلك الشأن بالنسبة الى بقية الجهات الأخرى على غرار ولاية قفصة التي تم انجاز نسبة 70 بالمائة من الخطة بها وكذلك ولاية مدنين علما ان هذه الخطة الوطنية مبرمجة بكل من ولاية الكاف إلى جانب بقية ولايات الساحل التي لن تعيش إشكاليات الموسم الفارط، وفق ما أكدت مصادر مسؤولة عن القطاع.

متابعات
جهوية الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين:

خسائر بالمليارات.. ولا عزاء للاحتجاجات


الصحافة اليوم- خالصة حمروني

لا تزال وضعية الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين تثير جدلا واسعا في الوسط الاقتصادي بسبب صعوبة وضعها المالي الذي تعيشه الشركة منذ التسعينات والذي مسّ بالأساس وضعية عمّالها ومواردها المالية. وتتجسم الصعوبة أساسا في ارتفاع خسائرها إلى أكثر من 12 مليار دينار.

ولأن الحكومات المتتالية على الحكم منذ الثورة وحتى التي سبقتها عجزت عن إيجاد حلول جذرية للنهوض بها عمد أعوان الشركة إلى تنفيذ العديد من الوقفات الاحتجاجية للمطالبة بحقوقهم المشروعة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2414

1

2

3

4

5

6

7

التالية >