الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



بوسالم

تطور الموازنة المالية للمركب الفلاحي «بدرونة»


سجلت المؤشرات الفنية ومداخيل المركب الفلاحي «بدرونة» بمعتمدية بوسالم التابع لديوان الاراضي الدولية والذي يمسح اكثر من 1700 هكتار ويشغل 400 بين اطارات فنية وعملة قارين وموسميين خلال الموسم الفلاحي المنقضي2016/ 2017 تطورا ملحوظا مقارنة بالموسم الذي سبقه.

فقد مرت المداخيل من 3.6 ملايين دينار الى 4.3 ملايين دينار. ورغم ذلك تظل كتلة الاجور التي تستأثر بنحو 70 بالمائة من مداخيل المركب وضعف الاستثمار الفلاحي أهم المعيقات التي تعمل ادارة المركب على تلافيها باتجاه الترفيع في مداخيل المؤسسة لتبلغ 8 ملايين دينار وذلك من خلال تجديد أسطول المعدات وتنويع الانتاج وتثمين مجهودات العملة وتوظيفها بطريقة محكمة بما يحافظ على مواطن شغلهم ويزيد من اشعاع المركب على محيطه وفق ما اكده مدير المركب عماد العانسي.


صفاقس

حتى تبقى عاصمة الجنوب قطبا للتصدير


تحت شعار «من أجل أن تبقى صفاقس قطبا تصديريا»، نظمت غرفة التجارة والصناعة لصفاقس منتدى جهويا أشرف عليه كاتب الدولة للتجارة الخارجية هشام بن أحمد، وتميز بمشاركة مكثفة للمؤسسات التصديرية وللفاعلين الاقتصاديين وهياكل مساندة الاستثمار والتصدير.

وعرف هذا المنتدى طرح عديد الإشكاليات التي تعترض قطاع التصدير في الكثير من الأنشطة الصناعية والفلاحية والخدماتية والمنتوجات المختلفة من قبل المصدرين المشاركين في التظاهرة.

وأثار رئيس غرفة التجارة والصناعة بصفاقس رضا الفراتي، إشكالية «ارتفاع الكلفة العامة للإنتاج» بسبب ما قال عنه: ارتفاع كلفة النقل خاصة البحري والجوي وضعف مؤشرات البنية التحتية في مستوى شبكة الطرقات والتجهيزات المينائية والمطارعلاوة على ارتفاع كلفة اليد العاملة وضعف مساندة القطاع البنكي للتصدير وغيرها...


بنزرت

متى تعود الروح إلى بناية المدرسة الوطنية للمهندسين؟


لئن استبشرت العديد من الأطراف بإنجاز المدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت والتي كان من المفروض أن تفتح أبوابها أمام الطلبة الجدد في بداية الموسم الدراسي القادم 2018ـ2019 إلا أن العديد من الإشكاليات والعراقيل جالت دون اتمام هذا المشروع التربوي في آجاله القانونية حيث بقيت البناية على حالها منذ العديد من السنوات مما جعل العديد من الأطراف تتحرك في جميع الاتجاهات وخاصة وزارة التعليم العالي ووالي بنزرت حيث أثمرت هذه التحركات بعث لجنة صلب الوزارة تضم فريقا فنيا يهتم بكل الملفات الإدارية التي من شأنها الإسراع بمواصلة الأشغال وحسب المواصفات الفنية مع الإسراع باقتناء التجهيزات ضمن انجاز مشروع المدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت والمقدرة اعتماداتها الجملية بناء وتجهيزا بما يوازي 15 مليون يورو، مع ضرورة تشجيع الإطار التربوي العامل بالمؤسسة على الانضمام للفريق الفني المكلف باقتناء التجهيزات من اجل ضمان توفرها مع تمام استكمال عنصر البناءات الذي تعطلت أشغاله منذ مدة والمطالبة بإعادة الروح لهذه البناية. وقد وعدت كل الأطراف أن تكون هذه البناية جاهزة لاستقبال الطلبة في مفتتح الموسم الدراسي2020ـ2021. حيث لابد من تظافر جهود الجميع من اجل استكمال المدرسة ككل والتي ستكون مرآة عاكسة ايجابية للوضع التربوي بالجهة.


رجيم معتوق

الأهالي يواجهون زحف الرمال ونقص المرافق العمومية


تعتبر منطقة رجيم معتوق الحدودية من بين أبرز المشاريع العمومية التي تم الشروع في انجازها بولاية قبلي منذ ثمانينات القرن العشرين والتي مكّنت من احداث حزام واحي يمتد على قرابة 25 كلم ويمسح حوالي 2500 هكتار ساعد على توطين البدو الرحل وبعث موارد رزق للمتساكنين الا ان هذه المنطقة لا تزال تعاني جملة من الصعوبات المتعلقة اساسا بزحف الرمال ونقص عدد من المرافق العمومية وفق ما اكده عدد من متساكنيها .


مدنين

مشروع للتنمية الزراعية يتوقع أن ينتفع منه حوالي 11 ألف شاب وشابة من أصحاب الشهائد


الصحافة اليوم - مدنين: مسعود الكواش

احتضنت قاعة الاجتماعات بولاية مدنين مؤخرا جلسة عمل خصصت لمتابعة مشروع التنمية الزراعية والرعوية وتطوير منظومات الإنتاج بولاية مدنين الذي ينجز بمعتمديات بني خداش وسيدي مخلوف وبن قردان بكلفة تقارب 62 مليون دينار وذلك خلال الفترة الممتدة من سنة 2015 إلى سنة 2020.

ويشمل المشروع حسب العرض المقدم خلال هذا الاجتماع 11 ألف شاب من أصحاب الشهائد نصفهم نساء وأكثر من 15500 مربي أغنام وماعز وإبل وأكثر من 19 ألف فلاح..

ومن أهم مكوناته إحداث مشاريع صغرى ومتوسطة وتهيئة مراعي على مساحة 44 ألف هك وتهيئة أسواق الماشية وإنجاز دراسة لتركيز مذبح ببن قردان وتركيز وحدات نموذجية لتسمين الخرفان والقعدان وإنجاز مركز لخزن حليب الابل واستغلال وبرها وإحداث قطب للتكوين بولاية مدنين.


صفاقس

صعوبات تعترض الاستثمار والمشاريع التنمويـة


تحوّلت فعاليات اليوم الجهوي للتعريف بقانون الاستثمار الجديد وتركيز اللجنة الجهوية للاستثمار الذي انتظم يوم السبت المنقضي بمقر ولاية صفاقس تحت إشراف الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى توفيق الراجحي، وبحضور عدد مكثف من باعثي المشاريع وممثلي هياكل مساندة الاستثمار وأعضاء مجلس النواب عن الجهة، إلى فضاء لطرح صعوبات الاستثمار وتعطل المشاريع التنموية في الجهة وما يترتب عنها من آثار اقتصادية واجتماعية.

وقدّمت خلال هذا اليوم المندرج في إطار «أسبوع الاستثمار» شهادات حية لسلسلة من قصص النجاح في مجالات استثمارية مختلفة متعلقة بالبرمجيات الإعلامية والالكترونيك والاتصال والسلامة المعلوماتية وسلامة المنشآت والتنظيف الإيكولوجي والمقتصد للماء ومستحضرات التجميل وتحويل المواد البلاستيكية. ولم تخل هذه الشهادات من إثارة لصعوبات ومشاكل لا تزال تعترض عملية الاستثمار حتى في حالات ما يعبر عنه بـ «قصص نجاح».

ودعا ممثل إحدى المؤسسات المختصة في البرمجيات والإعلامية إلى ضرورة الاهتمام أكثر بالقطب التكنولوجي بصفاقس بما يشجّع المؤسسات على الانتصاب فيه وأشار إلى الصعوبات التي تعترض مؤسسته في مستوى الإجراءات الديوانية والبنية التحتية المتصلة بمجال «أنترنات الأشياء».


خلال السنوات الخمس القادمة بالجنوب الشرقي

إنجاز أول منتزه جيولوجي فــي تونــس


الصحافة اليوم ـ مدنين :

ينتظر أن يشهد الجنوب الشرقي (ولايات مدنين وتطاوين وقابس أساسا) خلال الخمس سنوات القادمة انجاز أول منتزه جيولوجي في تونس (منتزه الظاهر) هو الثاني في افريقيا بعد المغرب وذلك بعد تقديم دراسة الجدوى وخارطة الطريق خلال ورشة عمل احتضنها معهد المناطق القاحلة بمدنين يوم الخميس 8 فيفري 2018 بحضور الأطراف المعنية.

وقد بيّن المدير العام للديوان الوطني للمناجم النوري حتيرة أن مشروع المنتزه الجيولوجي الظاهر يتكون مبدئيا من 29 موقعا جيولوجيا 20 بالمائة منها مواقع ذات قيمة عالمية مثل جبال طباقة بمدنين ومطماطة وسبخة ام جسار وواد دكوك وشنني والقصور الى غيرها من المواقع المهمة.

وأضاف أن المشروع قادر على نيل علامة اليونسكو كمنتزه جيولوجي عالمي بفضل مكوناته هذه علما أن عدد المنتزهات الجيولوجية في العالم يصل إلى 129 منتزه أغلبها في الصين وأوروبا وواحد فقط في افريقيا بالمغرب.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2822

1

2

3

4

5

6

7

التالية >