الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



بنزرت

انطلاق الموسم الدراسي بمراكز التكوين المهني


أعطيت إشارة انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2017ـ2018 بكل مراكز التكوين المهني بولاية بنزرت بفضاء مركز التكوين والتدريب المهني ببنزرت المدينة والمعروف باسم «مركز وادي المرج» . وقد تمت في بداية الحفل تحية جميع أفراد أسرة التكوين المهني بالولاية على المجهودات الجبارة التي يقومون بها إضافة إلى حرص السلط الجهوية على مزيد تحفيز واستقطاب الشباب العاطل عن العمل عموما والمنقطع عن الدراسة لأسباب مختلفة للالتحاق بمختلف المراكز الموجودة بالجهة والبالغ عددها ثمانية مراكز ذات طابع عمومي تابعة لكل من الوكالة التونسية للتكوين المهني ونظيرتها الخاصة بالإرشاد الفلاحي ، دون اعتبار بقية المؤسسات التكوينية الخاصة وعددها يفوق المائة مركز إضافة الى المراكز التكوينية العسكرية .


بنزرت

دفع قاطرة التنمية «أمر ضروري»


كانت ولا تزال ولاية بنزرت ورغم وجودها على الساحل الشمالي للجمهورية التونسية من الولايات المنسية وزاد في تعقيد وضعيتها التنموية قربها من العاصمة كما عاد الجسر المتحرك عليها سلبا بعد الضغط اليومي الذي يشهده وتعطيله المستمر لحركة المرور... ولئن يظن الكثيرون أن الوضع التنموي لولاية بنزرت مزدهر فهو ينطبق عليها المثال القائل «يا مزين من برى اشنوى أحوالك من الداخل».

هذه الوضعية التنموية التي لا تليق بالمرة بمكانة هذه الولاية العريقة جعلت عديد مطالب أبناء ولاية بنزرت ومكونات المجتمع المدني بها تتمحور بصفة عامة حول أوجه التنمية الاقتصادية والبشرية من البنية الأساسية إلى التجهيزات الجماعية وكذلك المشاريع التنموية الكبرى ومنها بالخصوص المطالبة بإعادة النظر في قرار مشروع ميناء المياه العميقة الذي يطالب الجميع بإعادته إلى بنزرت التي تتوفر فيها كل مقومات انجازه وبالأخص نجاحه لا فقط لفائدة الجهة فحسب بل ولكل البلاد و العباد.


سيدي بوزيد

تجميـع أكثـر مـن 89 مليـون لتـر مـن الحليــب


بلغت الكميات المجمعة من الحليب بولاية سيدي بوزيد، الى حدود 31 اوت الماضي، 89 فاصل 73 مليون لتر، فيما وصلت الكميات المصنعة الى 87 فاصل 55 مليون لتر، لتواصل بذلك ولاية سيدي بوزيد احتلال المرتبة الاولى من حيث التجميع بنسبة 16 بالمائة من الكميات المجمعة على المستوى الوطني.

وحسب تقرير صادر عن الادارة الجهوية للتنمية الفلاحية يوجد بالجهة 22 مركزا لتجميع الحليب، موزعة على 6 معتمديات، وبطاقة استيعاب جملية تقدر بـ 458 ألف لتر يوميا، كما يعد اسطول شاحنات نقل الحليب الى المركزيات 22 شاحنة، ويبلغ عدد الناقلين المجمعين للحليب من المربي الى المركز 220 ناقل يتنقلون على مسافة لا تقل عن 200 كلم يوميا، نظرا لمساحة سيدي بوزيد الشاسعة والمسافات التي تفصل تواجد المربين.


بنزرت

المشاريع الكبرى ... والتعبئة للحد من تداعيات الحرائق الاخيرة


احتضنت مؤخرا القاعة الكبرى لولاية بنزرت الدورة الثالثة للمجلس الجهوي بولاية بنزرت تحت إشراف والي الجهة ورئيس النيابة الخصوصية حيث تم التطرق خلال فعاليات هذا المجلس إلى العديد من النقاط من أبرزها موضوع النظر في مدى تقدم انجاز مجمل المشاريع الكبرى المبرمجة والمتواصلة بربوع الولاية حيث أكد المتدخلون في الموضوع أن اغلب المشاريع الكبرى بولاية بنزرت يجري انجازها حسب الإستراتيجية المتفق عليها وذلك بالتعاون بين السلط الجهوية من خلال عقد عديد الجلسات القطاعية الموجهة مع المكونات المجتمعية والبرلمانية والمنظماتية وبقية الهياكل المركزية من رئاستي الجمهورية والحكومة وأيضا الوزارات والإدارات المعنية بالموضوع.


العودة المدرسية في الجهات:

مليونا تلميذ في 24 ولاية... لن تثنيهم الصعوبات


في 15 سبتمبر من كل سنة يعود التلاميذ الى قاعات المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية مرتدين زيهم المدرسي محملين باوراق واقلام حالمين بسنة دراسية ناجحة.

هذه السنة بلغ العدد الجملي للتلاميذ بجميع المراحل التعليمية حوالي 2.088 مليون تلميذ مقابل 2.047 مليون تلميذ خلال السنة الفارطة موزعين على 24 ولاية. ولان ظروف العيش تختلف من ولاية الى اخرى فمن الطبيعي ان تختلف اجواء العودة المدرسية من منطقة الى اخرى.

120 ألف تلميذ في بن عروس

بمناسبة العودة المدرسية للسنة الدراسية 2017 – 2018، التحق، أول أمس الجمعة، 120 ألف تلميذ وتلميذة في ولاية بن عروس بمقاعد الدراسة، موزعين على 155 مدرسة ابتدائية و67 بين مدارس إعدادية ومعاهد ثانوية. وتم تسديد كامل الشغورات في سلك التعليم الابتدائي من خلال انتداب 344 معلم نائب، وذلك بعد تسجيل نقص في الإطارات التربوية في عدة مؤسسات، فيما لم يتم تسجيل أي شغورات بالنسبة للأساتذة في مختلف الاختصاصات في كل من التعليم الثانوي والإعدادي .


مدنين

الأساتذة النواب يطالبون بالإدماج ويهددون بالتصعيد

نظم الأساتذة النواب بولاية مدنين مؤخرا وقفة احتجاجية أمام المندوبية الجهوية للتربية للمطالبة بتسوية وضعياتهم الإدارية وإدماجهم بصفة رسمية ونهائية كبقية الأساتذة.

وقد بينت الأستاذة والمنسقة الجهوية لملف الأساتذة النواب بولاية مدنين خيرية قتات أن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي نظرا لتردي الوضعية الكارثية للأساتذة النواب بالجهة مؤكدة أن ولاية مدنين هي الولاية الوحيدة التي تحتضن أكبر عدد من الأساتذة النواب إذ يفوق عددهم 970 أستاذ نائب مقابل 70 أو 80 فقط في بعض الولايات الأخرى.

وأضافت أن الأساتذة النواب بولاية مدنين يعيشون وضعيات اجتماعية صعبة خاصة أمام تأخر إدماجهم إذ منهم خريجو سنة 2002. وأمام الالتزامات العائلية للعديد منهم خاصة المتزوجين والذين لهم أبناء ومن تقدمت بهم السن إلى أكثر من 40 سنة لجأ العديد منهم إلى العمل اليومي وغيره من المهن اليومية لتوفير مستحقاتهم.




عملية بيضاء للنظر في عملية قبول الترشحات للانتخابات البلدية

وسط حضور ضعيف نظمت الهيئة الفرعية للانتخابات بولاية مدنين يوم الخميس 14 سبتمبر الجاري بقاعة الاجتماعات بالمندوبية الجهوية للثقافة يوما إعلاميا لفائدة الأحزاب والمجتمع المدني حول الترشح للانتخابات البلدية وكيفية تكوين قائمات انتخابية والشروط اللازم توفّرها حتى لايتم اسقاطها.

وقد بيّن عضو الهيئة الفرعية للانتخابات بولاية مدنين عبد العزيز القمودي أن عملية قبول الترشحات للانتخابات البلدية ستنطلق يوم 19 سبتمبر وتنتهي على الساعة السادسة من مساء يوم 26 سبتمبر وذلك بالقاعة المغطاة بمدنين ليقع البت فيها خلال سبعة أيام بعدها سيقع تعليق القائمات النهائية المقبولة مع إمكانية توجه المرفوضة منها إلى الدوائر الابتدائية الإدارية التي تم تركيزها بعدة جهات. وينتظر أن يقع تنظيم عملية بيضاء اليوم الأحد بمدنين للنظر في مختلف الاستعدادات للانطلاق في عملية قبول الترشحات.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2635

1

2

3

4

5

6

7

التالية >