الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



المنستير

دعوة لإيجاد حل لملف إسناد رخص صيد التن


طالب مجهزون من أصحاب مراكب صيد السمك الأزرق أطلقوا على أنفسهم اسم «مجموعة 9 جوان» الإدارة وسلطة الإشراف بإيجاد حل جدي لملف إسناد رخص صيد التن، وبمراجعة معايير إسنادها، خصوصا وأن هذا الطلب تم التقدم به منذ سنة 2004، وفق ما أفاد به الناطق بإسم هذه المجموعة رشدي فرحات.

وأوضح فرحات خلال ندوة صحفية عقدت يوم السبت الفارط، أنّ حصة التن المحددة من قبل المنظمة الدولية لصون التنيات ينتفع بها أربعة أو خمسة أشخاص بعينهم في حين لا تحصل الأغلبية الساحقة من الذين لهم مراكب مؤهلة على حصة منها، حسب قوله.

 


صفاقس

وزيــر العــدل يدشــن السجـــــن النمــوذجــــي


تولّى وزير العدل وحقوق الإنسان ووزير الداخلية بالنيابة غازي الجريبي يوم الجمعة الماضي، تدشين السجن النموذجي التابع للسجن المدني بصفاقس. واطلع بالمناسبة على سير عمل عدد من المؤسّسات الأمنية بالجهة على غرار إقليم الحرس الوطني والإدارة الجهوية للحماية المدنية وإقليم الأمن الوطني وفوج وحدات التدخل.

ويعد مشروع «السجن النموذجي» مركب تكوين وتأهيل يشتمل على ورشات تكوين في اختصاصات مهنيّة مختلفة (إعلامية وحلاقة ونجارة...) وقاعة عروض متعدّدة الاختصاصات. كما يتضمن المشروع فضاءات للأنشطة الرياضيّة ومصحّة وقاعة تدريس ومكتبة ومكتب رعاية اجتماعيّة ونفسية وفضاء للزيارة.


قبلي

سوق الأحد تحتل المرتبة الثانية وطنيا في انتاج الخيول


خصّصت جلسة العمل التي انتظمت مؤخرا بمقر بلدية سوق الاحد من ولاية قبلي للوقوف على آخر الترتيبات لتنظيم الدورة الاولى لمهرجان الفروسية بهذه المعتمدية والتعرف على المساهمات التي ستقدمها مختلف الادارات الجهوية ذات الصلة (مندوبية الشؤون الثقافية ومندوبية التنمية الفلاحية ومندوبية التجهيز) لإنجاح هذا المهرجان الذي يسعى الى مزيد التعريف برياضة ركوب الخيل واحياء موروث الجهة في علاقتها بالفروسية، وفق ما ذكره مدير هذه التظاهر الهاشمي الشيخ.


الاستعدادات لموسم الاصطياف بجرجيس

جلسـات عمــل وحمـلات نظافــة وتنظيــف للشــواطــئ


«الصحافة اليوم» - جرجيس: مسعود الكواش

تستعد مدينة جرجيس وولاية مدنين عموما لموسم الاصطياف من خلال مجموعة من الحملات والانشطة على غرار حملة تنظيف الشواطئ وحملات النظافة والاستعداد لاستقبال أول رحلة بحرية قادمة من فرنسا باتجاه الميناء التجاري بجرجيس يوم 13 جوان الجاري.

وقد انعقدت منذ مدة جلسة عمل بولاية مدنين حول الاستعدادات لموسم الاصطياف بحضور المدير العام للوكالة الوطنية لحماية وتهيئة الشريط الساحلي عبد المجيد بالطيب الذي أفاد أن مجموعة من المشاريع بصدد الانجاز وتشرف عليها الوكالة إلى غاية سنة 2020 منها مشروع تغذية الشواطئ بجرجيس المتمثل في حماية الشريط الساحلي من الانجراف البحري باعتماد التقنيات اللينة وليس بأشغال الهندسة المدنية والحجارة.


جندوبة

إعتداءات ليلية على أشجار السرو تهدد مزارع الحبوب بمنطقة عسيلة


تعرضت المئات من اشجار السرو بعدد من المسالك الفلاحية المجاورة للطريق السيارة بمعتمدية بلطة بوعوان، وعلى امتداد الليالي الثلاث المنقضية، الى عمليات قطع عشوائية قام بها مأجورون من قبل احد المقاولين العاملين في قطاع الخشب وصناعة الفحم، وفق ما اكده شهود عيان تولى عدد منهم اعلام السلط المحلية فور انطلاق عملية القطع والسرقة.

وحسب ما ذكره محمد التبيني وهو احد المتضررين من عملية القطع (فلاح بالمنطقة السقوية عسيلة) فإن أحد المقاولين «عمد وعلى امتداد ثلاث ليال إلى قطع الاشجار التي تستخدم كمصدات للرياح، بهدف حماية المنتجات الزراعية والاشجار المثمرة بالجهة، وتكديسها واخفائها في انتظار تجميع حمولة الشاحنة الثقيلة التي كانت مرافقة للمقاول وعشرات العملة الذين كانوا يستخدمون آلات حديثة ومحدثة لأصوات عالية»، واعتبر ان «تأخر السلط المعنية في التوجه الى عين المكان فور اعلامها تسبب في تواصل عمليات القطع التي طالت مسافات كبيرة في اكثر من مسلك فلاحي وتعرية مقاسم».


مدنين

إستعدادات مكثفة لتأمين مختلف مراكز الامتحان خاصة الحدودية منها


«الصحافة اليوم» ـ جرجيس: مسعود الكواش

تجري الاستعدادات حثيثة بولاية مدنين لضمان إجراء الامتحانات الوطنية في أفضل الظروف وقد تقدم لاجتياز الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا بداية من يوم أمس الاربعاء 6 جوان الجاري قرابة 4728 مترشح مقابل 4720 العام الفارط.

وتتمثل أهم الاستعدادات في التنسيق بين المندوبية الجهوية للتربية وكل الاطراف المعنية بالامتحانات الوطنية خاصة الامنية منها حتى تجرى في ظروف طيبة بالمراكز الكتابية المخصصة للغرض وعددها 29 مركز امتحان وذلك من خلال تأمين هذه المراكز وخاصة المراكز الحدودية منها فضلا عن تأمين مراكز الايداع والاصلاح بالجهة.


لحماية عراجين الدقلة بولايتي توزر وقبلي :

إطلاق برنامج لإحداث 160 مؤسسة صغرىلحياكة الناموسيات


أطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل بتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، مشروعا لإحداث 160 مؤسسة صغرى ومتوسطة في مجال «حياكة الناموسية»، الخاصة بحماية عراجين الدقلة بولايتي توزر وقبلي بطاقة تشغيلية تقارب 700 موطن شغل أي بمعدل 4 مواطن شغل لكل مشروع، وفق معطيات للوزارة نشرتها الوزارة يوم الجمعة الماضي.

وأفادت الوزارة ان هذا المشروع، الذي ينجز في اطار برنامج تحفيزي نموذجي لصاحبات الكفاءة المهنية في مجال الخياطة من بين الباحثات عن شغل، سيشهد في مرحلة أولى احداث 40 مؤسسة بقدرة تشغيلية تقدر بـ160 موطن شغل خلال شهر جويلية 2018.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 25

1

2

3

4

التالية >