الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



منوبة

المجلس المحلي للتنمية في برج العامري يدرس مشاغل الوضع الفلاحي والعقاري


خيّمت المطالب والمشاغل التنموية على فعاليات المجلس المحلي للتنمية في معتمدية برج العامري الذي انتظم مؤخرا بمقر دار الشباب بالمنطقة واستحوذت مشاكل القطاع الفلاحي والوضع العقاري على اهتمامات الحضور من المديرين الجهويين وممثلي جميع القطاعات والمجتمع المدني من أحزاب وجمعيات وهياكل مختلفة.

وقد عبّر عدد من الفلاحين وممثل الاتحاد المحلي للفلاحة بالمنطقة عن حاجة المعتمدية الى الاسراع بتمويل مشروع تعصير المنطقة السقوية والتي قدّرت الدراسة الأوّلية كلفتها بـ 30 مليون دينار خاصة وأن المعتمدية فلاحية بامتياز وتفوق نسبة الاراضي الفلاحية( 22630 هكتار) في مجمل مساحتها 87 بالمائة أي بما يعادل نسبة 22 بالمائة من المساحة الجملية الفلاحية بالجهة.

وأشاروا في سياق حديثهم عن مشاكل الفلاحين بالمنطقة الى تسهيل إجراءات تمويل المشاريع الفلاحية لفائدة صغار الفلاحين خاصة مع مراجعة تسعيرة مياه الري التي لا تواكب التغيرات التي شهدتها منظومة الري منذ اتخاذ وزارة الفلاحة إجراءات التقسيط في مياه الري بولاية منوبة وعدد من ولايات الشمال نتيجة نقص مخزون سدّ سيدي سالم ومنعها ري الخضروات والزراعات الخريفية.

سوسة
وجبات المطعم الجامعي للقطب التكنولوجي

«باردة لكنها صحية»

«انطلق العمل مؤخرا في المطعم الجامعي للقطب التكنولوجي بسوسة الذي تم إنجازه منذ سنة 2015 بكلفة ناهزت ثلاثة ملايين و500 ألف دينار، لكنه بقي منذ ذلك الحين متوقفا عن تقديم الوجبات للطلبة بسبب عدم القدرة على انتداب أعوان ومختصين في الطبخ» هذا ما صرح به المدير العام لديوان الخدمات الجامعية للوسط، منير عبيد.

وأوضح منير عبيد أن الوجبات التي شرع المطعم الجامعي في تقديمها اقتصرت على توزيع وجبات باردة لكنها صحية في انتظار تدعيم أعوان المطعم الحاليين بعدد إضافي من المنتدبين الطباخين والمختصين في التغذية وذلك بعد اجراء مناظرة تم الإعلان عنها مؤخرا مشيرا إلى أن هذا المطعم يتسع لحوالي ألفي طالب وطالبة.


المنستير

تركيز 3 مراس إيكولوجية قبالة سواحل جزيرة قوريا الصغرى

تولّى فريق من الغطاسين التونسيين تركيز 3 مراس اصطناعية إيكولوجية من الاسمنت المسلّح تزن 8 أطنان قبالة سواحل جزيرة قوريا الصغرى في المنستير التي وقع تركيزها بطريقة مبسطة للضغط على التكاليف ضمن مشروع تنفذه جمعية "أزرقنا الكبير" في المنستير بالشراكة مع وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي بكلفة تبلغ حوالي 30 ألف دينار بتمويل من الصندوق العالمي للمنظومات البيئية الهشة وجمعية التمويل المستدام للمناطق البحرية المتوسطية وفق ما ذكره أحمد السوقي أمين مال جمعية "أزرقنا الكبير".

ومثّل مشروع المرساة الاصطناعية الإيكولوجية موضوع بحث ختم دروس المرحلة الأولى هندسة في المعهد الوطني لعلوم الفلاحة بتونس لفدوى بن صالح بتأطير الأستاذة فريدة بالراس لصرم من المعهد الوطني لعلوم الفلاحة والأستاذ ياسين رمزي الصغير من مركز الأنشطة الإقليمية للمناطق المتمتعة بحماية خاصة ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي وجمعية أزرقنا الكبير.


صفاقس

وحدة فندقية جديدة سترى النور مطلع 2018

ينتظر أن تفتح وحدة فندقية جديدة تابعة لسلسة "إيبيس" السياحية أبوابها في صفاقس في مفتتح السنة القادمة 2018 في إطار

شراكة تونسية فرنسية بين مجموعة "أكور" الرائدة عالميا في الاستثمار السياحي وشركة التنمية السياحية التابعة لبنك تونس العربي الدولي وذلك بقيمة استثمارية تقارب 30 مليون دينار وطاقة تشغيلية تصل إلى 120 موطن شغل قار و250 موطن شغل غير مباشر.

وستكون هذه الوحدة التي كانت محور زيارة متابعة من قبل الشركاء والمندوب الجهوي للسياحة ورئيس النيابة الخصوصية لبلدية صفاقس من فئة3 نجوم ولكنها مطابقة للمواصفات العالمية وبالتحديد مواصفات مجموعة "أكور" التي تدير 4200 وحدة فندقية في 95 دولة منها ألف وحدة تحت تسمية "إيبيس".


بنزرت

مصنــــع للسيـــارات سيشغـل مبدئيــــا قرابــــــــة 2100 شــــاب


انطلقت الإجراءات الإدارية الخاصة بإنجاز مشروع مصنع السيارات الاوكرانية نوع «زاز» المزمع إحداثه بمدينة منزل بورقيبة من ولاية بنزرت وذلك بعد ان أودعت مؤسسة «ادا»، التونسية وممثلة الشركة الاوكرانية المختصة في صناعة السيارات والشاحنات نوع « زاز» في شمال افريقيا وافريقيا، ملفا تام الشروط والوثائق للتصريح بالاستثمار لدى مصالح وكالة النهوض بالصناعة والتجديد ببنزرت.

واعتبر ممثل الشركة التونسية « ادا» والاوكرانية « زاز»، حمادي العياري، أنه وقع الاختيار على مدينة منزل بورقيبة لانجاز المشروع نظرا لما يتوفر فيها من مميزات وخصائص استراتيجية من شأنها تسريع الانجاز والانتاج، الى جانب ما لمسه فريق المشروع من حرص جهوي وبرلماني ومجتمعي لاحتضان مصنع السيارات الاوكرانية.

وقد انطلق الإعداد للمشروع منذ سنة 2015 ، حيث تم استيفاء كافة الاجراءات مع الطرف الأوكراني في البداية قبل المرور إلى المصالح المركزية والجهوية المعنية في تونس بهدف تأمين كل ظروف النجاح القاعدي للمشروع.


الكاف

المقاولون مهددون بالسجن والإفلاس

أصبح الإفلاس والسجن يهددان عديد المقاولين بجهة الكاف بسبب عدم خلاص مستحقاتهم رغم إنجازهم بصفة كلية لبعض المشاريع العمومية في إطار الصفقات التي تنجزها الدولة في مجال البنية الأساسية العمومية.

وفي هذا السياق أفاد عدد من المقاولين بالجهة وأصحاب المؤسسات الصغرى أنهم أضحوا على عتبة الإفلاس ليصبحوا بذلك مهددين بالسجن بسبب عدم خلاصهم من طرف بعض الوزارات رغم انجازهم المشاريع التي تم تكليفهم بها في إطار الصفقات العمومية ومنها المتصلة بانجاز المؤسسات التربوية والصحية والثقافية الى جانب تهيئة الطرقات .


القصرين

فتح فرع لـ «الكنام»... اليوم بسبيبة

إثر التحركات الاحتجاجية المتعددة التي قام بها اطارات وموظفو المكتب الجهوي للصندوق الوطني للتأمين على المرض بالقصرين ( عدة اضرابات) واهالي سبيطلة (وقفات احتجاجية اخرها يوم 15 اكتوبر ) من اجل المطالبة بفتح فرع لـ «الكنام» بمدينة سبيطلة ، تفاعلت وزارة الشؤون الاجتماعية و الادارة العامة للصندوق ايجابيا مع المطلب المذكور.

وفي هذا السياق تقرر احداث فرع للصندوق بمدينة سبيطلة وذلك خلال جلسة عمل انعقدت يوم 9 نوفمبر الجاري بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية باشراف الوزير محمد الطرابلسي حضرها مدير عام الضمان الاجتماعي كمال مدوري والمدير العام المساعد للصندوق الوطني للتأمين على المرض محمود الحناشي ومدير التنسيق بين المراكز نور الدين كريم ورمزي السالمي الكاتب العام للنقابة الأساسية لـ «الكنام» بالقصرين ، والكاتبان العامان المساعدان لنفس النقابة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2725

1

2

3

4

5

6

7

التالية >