الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



يعود تاريخ صيده إلى سنة 1900:

اسفنج جرجيس جعل تونس الأولى عالميا في تصديره


أكد المهندس بدائرة الصيد البحري بجرجيس سامي الدبوني أن إنتاج الاسفنج في جرجيس جعلها الأولى وطنيا وجعل تونس تحتل المرتبة الأولى عالميا في تصدير الاسفنج بحوالي 74 طنا علما أن صيد الاسفنج في جرجيس يعود تاريخه إلى سنة 1900.

وأضاف خلال مداخلة قدّمها ضمن ورشة عمل نظمتها المندوبية الجهوية للفلاحة بولاية مدنين بمدرسة الصيد البحري بجرجيس حول حول منظومة صيد الاسفنج أن الاسفنج هو كائن بحري له هيكل عظمي يتناسل وينمو في قاع البحر في عمق قد يصل إلى 60 مترا يوجد منه 15 نوعا في تونس خاصة في جرجيس وأجيم وأغير بجربة على غرار الحجامي والزيموخة والاسفنج العادي...

وبيّن أن الانتاج تراجع خلال السنوات الأخيرة إلى حوالي 18 طنا سنة 2016 مع العمل على تطويره من خلال خطة تسويقية تضمن مشاركة اهل المهنة والمصدرين في المعارض الكبرى الدولية وتضمن مزيد دعم المهنيين بالمنح والحوافز.


حتى لا تضيع غابة الزيتون في جرجيس

حث فلاحي الجهة على الإنخراط في الفلاحة البيولوجية


نظمت المندوبية الجهوية للفلاحة بولاية مدنين مؤخرا بمدرسة الصيد البحري بجرجيس يوما إعلاميا تحسيسيا حول الفلاحة البيولوجية وذلك لحث فلاحي الجهة على الانخراط في منظومة الفلاحة البيولوجية في قطاع الزياتين من خلال التعريف بها وبالحوافز التي توفرها الدولة في هذا المجال مع التأكيد على ضرورة ربط الصلة بين مختلف حلقات الانتاج والهياكل المهنية والمستثمرين في هذا المجال للحصول على زيوت عالية الجودة وتطوير الفلاحة البيولوجية في هذا القطاع الواعد.

المندوب الجهوي للفلاحة بولاية مدنين علي بوعايشة بيّن أن أكثر من 4 ملايين شجرة زيتون في ولاية مدنين منها مليون و300 ألف شجرة في جرجيس لاتنقصها للتحول إلى النمط البيولوجي إلا المصادقة وانخراط فلاحي الجهة في هذه المنظومة سواء من خلال الشركات التعاونية أو بصفة فردية خاصة وأن الدولة تعيد 70 بالمائة من كلفة المصادقة للانخراط في هذا النمط من الانتاج وأن 4 مستثمرين عبّروا عن رغبتهم في الاستثمار في الفلاحة البيولوجية في قطاع الزياتين بجرجيس وأكدوا على تكفلهم بكلفة المصادقة والنقل وتوفير صناديق للفلاحين الراغبين في ذلك من خلال التعاقد معهم على شراء الزيتون البيولوجي منهم بأسعار تفاضلية على السوق وذلك لتوفير زيت الزيتون البيولوجي وتصديره.


بنزرت :

هل يصبح فخار سجنان إنتاجا عالميا؟


تعتبر معتمدية سجنان من ابرز معتمديات ولاية بنزرت وذلك على جميع الأصعدة . ومن ابرز مميزات هذه المعتمدية الضاربة في التاريخ صنع أهاليها للفخار بأشكال جميلة وجذابة مما جعل الإدارة العامة للديوان الوطني للصناعات التقليدية وبالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية يعملان معا على تنفيذ مشروع تسجيل صناعة الفخار بسجنان كتراث لامادي وطني وعالمي من اجل الحفاظ عليه وحمايته .

وفي إطار معاضدة حرفيات سجنان البالغ عددهم ما يزيد عن 260 فرد ستعمل عديد الأطراف على تعزيز حضور الباعثين الشبان من خريجي التعليم العالي في مجال الصناعات التقليدية من اجل مساعدة الحرفيات بالمنطقة على حسن ترويج منتوجاتهم التي تتميز بأبعاد تراثية وحضارية وقيمة مضافة فنية عالية ، سواء في الأسواق الوطنية أو العالمية.


العنف ضد المرأة موضوع ملتقى جهوي بجربة

الظاهرة فاق حضورها في الفضاء العام 53.5 بالمائة


نظّمت جمعية «تألقي للنهوض بالمرأة» بولاية مدنين يوم السبت 18 فيفري 2017 بجربة ملتقى جهويا حول العنف ضد المرأة من منظور قانوني واجتماعي نفسي تحت شعار: «معا للتصدي لظاهرة العنف ضد المرأة في الأسرة وفي المجتمع» وذلك بالشراكة مع المنتدى الوطني للمرأة والديمقراطية وشبكة من حقي نسائلك وبحضور عدد من أعضاء مجلس النواب من لجنة الحقوق والحريات وخبراء في القانون ونشطاء في المجتمع المدني.

وقد بيّنت منسقة الملتقى ورئيسة جمعية «تألقي للنهوض بالمرأة» منجية دمدوم أن الملتقى يهدف إلى تسليط الضوء على ظاهرة العنف ضد المرأة خاصة في الجنوب باعتبارها ظاهرة مسكوت عنها مضيفة أنه سيقع تناول الظاهرة من منظور قانوني ومنظور اجتماعي من خلال تنظيم ورشات خلال يومي الملتقى ومن خلال تقديم مداخلات حول الظاهرة وحول مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.


تطاوين :

كيف السبيل لاستثمار ثاني مخزون عالمي من الجبس؟


تحت عنوان «سلسلة القيمة في المواد الانشائية : الجبس نموذجا»، نظمت ولاية تطاوين بالتعاون مع وكالة النهوض بالصناعة والتجديد وعدد من المؤسسات المالية والفنية يوما اعلاميا حول الاستثمار في المواد الانشائية في الجهة حضره عدد من ممثلي الاطراف المعنية بالقطاع.

وتضمن برنامج هذا النشاط مداخلات حول آفاق استعمال مادة الجبس قدمها المدير العام للمركز الفني لمواد البناء والخزف والبلور منير بحري وأخرى حول دور شركات الاستثمار في تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة قدمها المدير العام لشركة الاستثمار لسعد كعرود ومداخلة ثالثة حول مشروع المركز القطاعي في الطاقة والمواد الانشائية قدمها المدير الجهوي للتكوين المهني والتشغيل خليفة الابيض فيما تعذر تقديم مداخلة حول خارطة المواد الانشائية بسبب غياب ممثل عن الديوان الوطني للمناجم الشريك في الإعداد.


مدنين : موقعه الأصلي بين الصحاري والفيافي

«طائـر الحبــارى» وراء القضبــان... مـن أجـل البقـــاء


يبدع رقصا ويشدو ويستدعي كل الجمال الساكن فيه حين يدعو أنثاه... لكنه يتصنع المشي ثم ما يلبث أن يجري ليحلق في الآفاق فرارا حين يتخفى ممن عاداه... ذلك هو ما تبقى من ملامح صورة بدأت تتلاشى عن حياة طائر الحبارى الذي استبدلوا له كرها حياة السجن من أجل البقاء، على أن يندثر في الصحراء حرا طليقا.

طائر الحبارى من اجل الحياة سجنوه وداخل قفص وضعوه فألف المكان وتعايش معه فأنجب وتكاثر ليعلن نجاح تجربة تربيته في ظروف الحصر التي قد تنتهي يوما بإعادة اعماره في مواطنه الطبيعية ويتحقق هدف كان معهد المناطق القاحلة بمدنين رسمه من اجل الحفاظ على هذا الطائر المهدد بالانقراض إذ اصبح لا يعد سوى صفر فاصل صفر اربعة في الكلم المربع في أفضل مواطنه .


قبلي : تدارس إشكاليات القطاع الفلاحي

موسم الزراعات الحالي وصابة التمور المقبلة


تمحورت جلسة العمل التي انعقدت بداية الأسبوع الجاري بمقر الولاية حول متابعة أبرز الاستعدادات لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي والوقوف على أهم الإشكاليات التي تعترض الفلاحين بالجهة، وذلك بحضور كافة المتدخلين في القطاع من هياكل مهنية وإدارية ومجامع فلاحية وممثلي المركزين الفنيين للتمور وللزراعات الجيوحرارية إلى جانب ممثلي السلط الجهوية والمحلية .

وحسبما صرح به رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بلقاسم عمار فان هذه الجلسة مكّنت من الإلمام بأبرز الأنشطة التي لا تزال متواصلة بأغلب واحات الجهة حرصا من الفلاحين على حسن الإعداد لصابة التمور المقبلة وذلك عبر خدمة الأرض وتسميدها ورفع مخلفات موسم الجني الفارط وحرقها إضافة إلى تنظيف عدد من أشجار النخيل ( أوما يعرف بعمليتي التدريج والتشفير) لتسهيل عملية تسلقها إلى جانب العناية بالزراعات العلفية بالكثير من الواحات والتي تساهم في تغذية قطيع الماشية.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2369

1

2

3

4

5

6

7

التالية >