الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



باجة

تظاهرة «الفوندو الباجي» فسحة في أعماق المخزون التراثي من المطبخ إلى الفنون


نظم المركب الثقافي بباجة وجمعية تراثنا وجمعية عمالقة الطهي على مدى كامل يوم السبت بمدينة باجة تظاهرة «الفوندو الباجي»، وهي عبارة مستمدة من تراث الجهة تعني القديم والأحسن. وتضمنت هذه التظاهرة التي تندرج في نطاق الاحتفالات بالدورة 27 لشهر التراث (18 أفريل- 18 ماي) المنتظم تحت شعار «القيم الكونية للتراث الثقافي التونسي» تقديم الاكلات الباجية الاصيلة بطريقة تقليدية وأخرى معاصرة واستعراض نماذج من المخزون الفني الموسيقي التراثي ومن اللباس الاصيل لسكان مدينة باجة.

وبيّن خميس الشقراوي مدير المركب الثقافي بباجة لمراسلة «وات» أنه تم البحث في المخزون التراثي الثري للمدينة والذي يعود إلى آلاف السنين وإخراجه في أجمل الحلل، وذلك لتعريف الشباب وكل الشرائح العمرية بالتراث المحلي والوطني ولتوظيفه على المستوى العالمي بهدف التعريف بالجهة. وفي هذا السياق طلب من عمالقة الطهي إخراج الاكلة الباجية، على سبيل الذكر، في نسخها العريقة الاولى بهدف تسجيلها في مرحلة لاحقة ضمن التراث العالمي.


قبلي

المناطق المحمية.. والمحافظة على التنوع البيولوجي والمنظومات البيئية


تحت شعار «المناطق المحمية بالبلاد التونسية وبالعالم» وببادرة من دار الشباب بزعفران من معتمدية دوز الجنوبية بالتعاون مع جمعية حماية البيئة ونظافة المحيط بالمنطقة وتحت اشراف الوكالة الوطنية لحماية المحيط، انعقدت بهذه المؤسسة الشبابية خلال الأسبوع المنقضي فعاليات الدورة الثانية للملتقى الجهوي للتربية البيئية بمشاركة عدد من الاطارات الشبابية من مختلف مناطق الولاية، وفق ما اكده مدير دار الشباب بزعفران عبد الناصر بوزيد.

وأشار بوزيد الى أن هذا الملتقى «يرمي الى ملامسة اهمية المحميات البيئية في المحافظة على التنوع البيولوجي وحماية عدد من المنظومات البيئية من الاندثار».


بنزرت

نقائص بالجملة فــي مستشفى الأطفـال والتوليـد


تعتبر المؤسسات الصحية في ولاية بنزرت من أبرز مقومات البنية التحتية في الولاية ورغم التحسن الملحوظ الذي شهده القطاع الصحي بولاية بنزرت في السنوات الأخيرة إلا انه لا يزال يحتاج إلى العديد من الوسائل والمعدات التي يمكنها أن تساهم في تحسين الوضع الصحي للعديد من المرضى.

ومن أبرز النقائص التي تشكو منها المؤسسات الصحية العمومية في ولاية بنزرت على غرار المستشفى الجهوي الحبيب بوقطفة ببنزرت ومستشفى التوليد وكذلك مستشفى منزل بورقيبة، التجهيزات الطبية. وإن وجد البعض منها فإما في حالة عطب أو من نوع أكل عليه الدهر وشرب وخاصة على مستوى مستشفى الأطفال والتوليد بمدينة بنزرت الوحيد في كافة ولاية بنزرت الذي يفتقر إلى التجهيزات الحديثة التي تحدد حالة الحامل وخاصة وضعية جنينها وهل الوضعية تتطلب القيام بعملية قيصرية أم لا؟


قربة

دعوة لتنمية السياحة البيئية


تمتاز مدينة قربة التي تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط بطابعها المعماري التقليدي وشاطئها الساحر الذي يمتد على طول 8 كم تحيط به سلسلة من السباخ التي تؤمها اعداد كبيرة من الطيور المهاجرة النادرة ممّا يؤهلها لأن تكون مدينة للسياحة البيئية بامتياز وفق تقدير ناشطين في منظمات بيئية.

ويطمح متساكنو هذه المدينة الى جعلها وجهة سياحية لما تتميز به من مخزون تراثي وثقافي وما تحتويه من مقومات طبيعية خلابة فضلا عن ايلاء الجانب البيئي العناية اللازمة لاسيما وانه يتصدر قائمة المشاغل وفق ما صرح به عدد من المواطنين.


رجيم معتوق

هل يتم تركيز معبر حدودي مع منطقة الوادي الجزائرية؟


يمثّل زحف الرمال وغياب الإمكانات البشرية والمادية ـ التي من شأنها التصدي لهذه الظاهرة إضافة الى محدودية البنية التحتية ونقص المرافق الترفيهية ـ أبرز المشاكل التي تعاني منها بلدية رجيم معتوق الحدودية والتي ذكرها عدد من متساكني هذه البلدية والتي تمثّل أبعد منطقة مأهولة بالسكان عن مركز ولاية قبلي.

ويرى متساكنو القرى الست التي تشملها المنطقة البلدية لرجيم معتوق أن التحديات المطروحة على المجلس البلدي القادم كبيرة بسبب ضآلة عدد الفروع المحلية للإدارات العمومية في منطقة تبعد عن مركز الولاية اكثر من 150 كلم وتربطها بها طريق تعاني من تكرّر قطعها بسبب تكدّس الرمال إضافة إلى كثرة الحفر.


قصر هلال

قطاع النسيج قادر على حل أزمة التشغيل الحالية


اعتبر مدير المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية ناجي جلول، خلال ندوة انتظمت يوم الجمعة المنقضي بقصر هلال من ولاية المنستير تحت عنوان «قصر هلال قطب إقليمي للنسيج»، أنّ قطاع النسيج استراتيجي في البلاد التونسية وهو قادر على إخراج تونس من الأزمة التي تمر بها وحل أزمة التشغيل الحالية، على غرار نجاحه في حل أزمة التشغيل في السبعينات من القرن الماضي وهناك إمكانات لتحقيق ذلك.

وأضاف لدى تطرقه إلى آفاق قطاع النسيج، أنّ هناك محادثات رسمية بين تونس والصين والهند حول تحويل تونس إلى منصة وحلقة من حلقات طريق الحرير الصينية الهندية الجديدة التي ستغير الاقتصاد العالمي، باعتبار أنّ المؤسسات الصينية والهندية المختصة في النسيج والتي تطورت تقنيا تطورا كبيرا يمكنها الانتصاب في تونس مما يسمح لها من الاقتراب من السوق الاوروبية وهي أكبر سوق عالمية والاقتراب من السوق الافريقية المقبلة التي سيتضاعف عدد سكانها ثلاث مرات.

مدنين
يـوم إعلامي لتنميـة روح المبادرة لــدى الـطلبة :

آليات وبرامج العمل المستقل.. وأهمية الفكرة في بعث المشاريع


الصحافة اليوم - مدنين : مسعود الكواش:

نظم المعهد العالي للإعلامية بمدنين يوم الاربعاء 11 أفريل الجاري بمقره يوما اعلاميا حول تنمية روح المبادرة لدى الطلبة تضمن مداخلات حول آليات وبرامج العمل المستقل ودور ديوان تنمية الجنوب في الاحاطة بالباعثين الجدد والآليات التي توفرها مراكز العمل عن بعد وأهمية مركز التجديد بالقطب التكنولوجي بالغزالة مع تقديم شهادات نجاح لباعثين شبان من الجهة.

ويأتي تنظيم هذا اليوم الاعلامي لتنمية روح المبادرة لدى الطلبة خاصة وأن عدد خريجي الجامعات يفوق سنويا حسب ما ذكره مدير مكتب التشغيل بمدنين حسني بريبش 60 ألف صاحب شهادة جامعية لا يستوعب سوق العمل المؤجر منهم إلا ما بين 20 و25 ألفا فقط والبقية مطالبون بالمبادرة ببعث مشاريعهم الخاصة.

وقد بيّن مدير المعهد مبروك الصغير أن هذا اليوم الاعلامي يمثل فرصة للطلبة للتواصل مع هياكل الاسناد لدعم المبادرة الخاصة وتحفيزهم من خلال استدعاء شهادات حية لشباب من الجهة نجحوا في الانتصاب للحساب الخاص مؤكدا على أهمية وجود الفكرة في بعث المشاريع.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2882

1

2

3

4

5

6

7

التالية >