الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



بسبب تعطّل انجازه

كلفة مركز الاصطياف بجرجيس ترتفع من مليار ونصف إلى 7 مليارات!!


الصحافة- جرجيس:مسعود الكواش

مركز الاصطياف والترفيه بجرجيس هو مشروع معطل منذ سنة 2009 انطلقت أشغاله منذ شهر جويلية وقامت وزير المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي بوضع حجر أساسه يوم الخميس 6 سبتمبر بحضور الاطارات الجهوية والمحلية.

وقد بينت أن هذا المشروع هو مشروع نموذجي بمواصفات عالمية ارتفعت كلفته من مليار و500 سنة 2009 إلى 7 مليارات حاليا بسبب تعطله وارتفاع أسعار مواد البناء ومستلزمات إنجازه.

وأضافت أن زيارة العمل هذه تندرج في إطار متابعة مشاريع الوزارة في الجهات المعطّلة منها خاصة حيث تم تدشين مركب الطفولة بسيدي مخلوف وتم توزيع شهادات الانتفاع بقروض على مجموعة من النساء بولاية مدنين مشيرة في هذا الصدد إلى أن النساء المنتفعات بقروض المشاريع بلغ منذ سنة 2017 إلى حد الآن 151 مشروع بكلفة جملية تفوق المليار وهي قروض يقع استرجاعها دون فائض.


منوبة

المدرسة الابتدائية «مختار بلاّغة» في وادي الليل تتعرض للتخريب !!


«العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها» و«العلم نور»، من ضمن حكم احتوتها معلقات حائطية زيّنت جدران احد اقسام المدرسة الابتدائية مختار بلاّغة 1 بحي الورد في وادي الليل ولم تنعكس معانيها على واقع المدرسة وعلى وضعية «بيت العلم» الذي هدمه أبناؤه وطالت له أيادي المنحرفين والعابثين منهم لتحرق قاعاته وتتلف محتوياته وتسرق النحاس من مركبّاته الصحية في جريمة تكرّرت في أكثر من مناسبة لتسجل في كل مرة ضد مجهول ويثقل كاهل المندوبية الجهوية للتربية باعتمادات إضافية للصيانة.

معلّقات وملصقات حكم وعبر تحولت الى رماد واكتست بوشاح سواد قاتم، خزانات وملفات وقصص تحوّلت إلى هشيم، احلام طفولة وبراعم طفولية لطالما رسمت لوحة البقاء والامل حاول بعض المنحرفين طمسها في مشاهد حزينة صادمة تعكس العقلية الهدامة للبعض من الذين يحاولون طمس ألوان الحياة وتخريب مراكز النور فيها وإخماد شعلة منارات العلم.‏‏


مساكن

استياء بسبب تعطل أشغال تهيئة وصيانة مدرسة «المحطة»


عبّرت النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بمساكن عن عميق انشغالها لتعطل إتمام اشغال تهيئة وصيانة المدرسة الابتدائية «المحطة» بمدينة مساكن، بعد هدم المقاول كل قاعات التدريس وإيقاف الإشغال.وأفاد الكاتب العام للنقابة بشير قليصةأن «حالة من التشنج انتابت المربين والأولياء نتيجة تعمد المقاول هدم كامل قاعات التدريس وإيقاف الاشغال، مما سيؤدي الى حرمان 650 تلميذ من الالتحاق بمقاعد الدراسة في الآجال المضبوطة».

وأضاف قليصة ان النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بمساكن عبرت كذلك عن استيائها الشديد «لجعل التلاميذ رهائن بين المقاول والسلط الجهوية، بعد فشل كل من المندوبية الجهوية للتربية بسوسة والسلط الجهوية وعلى رأسها الوالي في إيجاد الحلول لعودة مدرسية ناجحة».

وحمّلت النقابة كافة هذه الاطراف «مسؤولية فشل هذه الصفقة العمومية».ودعا كاتب عام النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بمساكن سلطة الاشراف إلى «التدخل لإتمام أشغال البناء قبل يوم 15 سبتمبر القادم وتوفير الحد الأدنى من الظروف لعمل لائق للمربين».


الدراسة في بن قردان لم تعد مصعدا اجتماعيا

«تجارة الخط» الطريق الأقصر لتحقيق الذات وبناء المستقبل


الصحافة اليوم ـ بن قردان:مسعود الكواش

يناهز عدد العاطلين عن العمل بمدينة بن قردان من أصحاب الشهائد العليا 37 ٪ ويمتهن العديد منهم ما يعرف بتجارة الخط في ظل انسداد آفاق التشغيل وغياب نسيج اقتصادي وصناعي يمكنه أن يوفر مواطن شغل لأبناء الجهة عموما.

وفي هذا الاطار ترى رئيسة المرصد الوطني للشباب ايمان عبد الهادي أن الحل يتمثل في إعادة الأمل لشباب الجهة خاصة وأنه فقد الثقة في الفاعلين ويعيش حالة احباط في هذه المناطق الحدودية مؤكدة على ضرورة ألا ينتظر الشباب الحل من الخارج بل عليه أن يستعيد الثقة في ذاته التي اعتبرتها دافعا مهما لنجاح أي شاب رغم تفشي الظواهر السلبية في محيطه.

كما أكدت خلال أشغال الجامعة الصيفية لمنتـدى كفـاءات بن قردان في دورتها الثانية المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي أن إعادة الثقة في الدولة ومؤسساتها يكون باحترام الدولة لتعهداتها وتنفيذها لوعودها رغم أنها ليست المسؤولة الوحيدة بل الأسرة أيضا خاصة في حالات فراغ وغياب الدولة بالإضافة إلى ضرورة التنمية الاقتصادية من خلال بعث المشاريع الاستثمارية وتنويع الموارد الاقتصادية مثل إحداث وحدات سياحية خاصة وأن الامكانات السياحية متوفرة مع ضرورة أن يكون للمواطن دور فعال في الأمن الوطني خاصة في المناطق الحدودية.


الجامعة الصيفية الثانية ببنقردان

دعوة البنك المركزي إلى مراجعة المنشور الخاص بإحداث مكاتب الصرف


الصحافة اليوم ـ بن قردان :مسعود الكواش

دعا المشاركون في اختتام أشغال الجامعة الصيفية الثانية ببن قردان المنعقدة يومي السبت والاحد 1 و2 سبتمبر 2018 بمقر البلدية، البنك المركزي والسلط المالية إلى مراجعة المنشور الخاص بإحداث مكاتب الصرف بما يراعي واقع هذا القطاع في بن قردان.

كما أصدروا جملة من التوصيات بعد يومين من المحاضرات والنقاش حول عدة مواضيع متعلقة بـ «الحدود بعيون الشباب» الذي اختاره منتدى كفاءات بن قردان محورا رئيسيا للدورة الثانية من الجامعة الصيفية.

وتتمثل هذه التوصيات في دعوة المرصد الوطني للشباب إلى إعداد دراسة معمقة حول الشباب على الحدود وقد تعهدت رئيسة المرصد بإنجاز ذلك في ظرف ستة أشهر. وينتظر عرض نتائج هذه الدراسة في إطار الاحتفال بالذكرى المقبلة لملحمة 7 مارس. وعبرت جمعية كفاءات بن قردان عن استعدادها للمساهمة في إعداد المخطط التنموي المحلي الخماسي 2020ـ2025.


جرزونة

مشاكل بالجملة... وحلول مفقودة في مجال الزراعات الكبرى


جسر متحرك وقنال يفصل بين بلدية بنزرت ودائرة جرزونة التي تعتبر الأخت الكبرى والممول الاقتصادي الأول لبلدية بنزرت. ورغم المساعي الحثيثة لأهالي ومتساكني جرزونة لإحداث بلدية خاصة بهم إلا أن كل المساعي والمحاولات التي قاموا بها ومنذ سنوات عدّة ذهبت في مهب الريح لاعتقادهم إلا تنمية لمعتمدية جرزونة ألا بإحداث بلدية مستقلة بذاتها.

فرغم هذا القرب الجغرافي إلا أن هذه المعتمدية تشكو عدة نقائص وتعيش العديد من الإشكاليات، من أبرزها كثرة البطالة وخاصة أمام تكاثر عدد الحاملين للشهائد العليا رغم احتضان معتمدية جرزونة لأكبر منطقة صناعية بالولاية. ومن الإشكاليات المطروحة أيضا فقدان صندوق تنمية ممول في شكل تبرعات من المؤسسات الاقتصادية يتولى تمويل المشاريع الصغرى في إطار إسناد قروض، وإحياء وتفعيل دور جمعية التنمية بالمنطقة وإعادة هيكلتها وفتح تحقيق حول التصرف المالي بها، وتوفير مقر لجمعية التضامن ودعمها ماليا والمطالبة بدعم البنية الأساسية بكامل أجزاء المعتمدية. إضافة إلى تفشي ظاهرة الانحراف والتي برزت بشكل واضح وجلي خاصة خلال السنوات الأخيرة إلا أنها وبفضل الوقفة الحازمة لرجال الأمن تقلصت هذه الظاهرة بصفة تدريجية.


بنزرت

حتى لا تغرق شوارع المدينة من جديد إذا تكررت الأمطار الطوفانية!!


حتى لا تتكرر الأحداث التي عاشتها مدينة بنزرت يوم الجمعة الفارط نتيجة تهاطل كميات كبيرة من المطار على امتداد أربع ساعات تقريبا لابد على كل الأطراف ان تتحرك، كل من جانبه، وخاصة المصالح البلدية والهياكل الفنية المسؤولة من خلال تشديد الرقابة خاصة على البناءات غير المرخص لها والتي تم تشييد البعض منها فوق مجاري بعض الأودية والعمل على تنفيذ كل قرارات الهدم والازالة التي تم اتخاذها بعد الفيضانات التي عاشتها شوارع المدينة، والقيام بحملات عاجلة ومتواصلة لمداواة كل النقاط الزرقاء التي عرفت هطول كميات هائلة من الامطار والتي كادت تؤدي الى كوارث لا قدر الله.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 97

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >