الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



سليانة

شبكة الطرقات «الصعبة»... تحد من تنمية المنطقة


تمثل ولاية سليانة نقطة عبور رئيسية بين الشمال الغربي ووسط وجنوب البلاد وتتوسط 7 ولايات الا ان التنقل عبر طرقاتها الرئيسية لازال صعبا ويحمل في طياته معاناة القادمين الى سليانة ومتساكنيها.

مشروع مضاعفة الطريق الوطنية رقم 4 جاء حلا طالما انتظره سكان الجهة ليضفي على الولاية طابعا حيويا يثمن ما تزخر به الجهة من مكامن ثقافية وتراثية هامة.

ويربط المشروع بين الفحص (ولاية زغوان) وولاية سليانة على امتداد 65 كلم، وكان قد انطلق في جانفي 2017 باعتمادات مالية في شكل قرض من البنك الدولي للانشاء والتعمير (في حدود 70 مليون دينار).

تقدم الاشغال بنسبة 34 بالمائة

ينقسم هذا المشروع الى 4 أقساط، حيث يهم القسطان الأولان ولاية زغوان ويشمل القسطان الاخيران ولاية سليانة، حسب ما بيّنه المدير الجهوي للتجهيز والتهيئة الترابية، دريد منصر. وبيّن أن القسط الرابع من المشروع، الذي ينتظر أن يستكمل في جانفي 2019، يمتد من وادي الكدية الصفرة (ولاية سليانة) الى حدود سليانة المدينة (بلغت نسبة الأشغال 65 بالمائة) ويربط القسط الثالث سيدي عمارة (حدود برقو والفحص) بمعتمدية برقو وتبلغ نسبة تقدم الاشغال فيه 34 بالمائة.


سليانة

بعد شح دام لأكثر من 3 سنوات...الحياة تعود إلى السدود


عادت الحياة كأجمل ما يكون الى سد سليانة وما جواره من غابات وحقول زراعية بعد الامطار القوية التي تهاطلت على الولاية وعدة جهات من البلاد بكميات قياسية في شهر أكتوبر وجعلت هذا السد يتجاوز ثلاث سنوات من شح المياه ويستعيد دوره الطبيعي في مد المناطق الفلاحية السقوية المرتبطة به بما تحتاجه من المياه الى جانب سدين آخرين بالولاية هما الرميل والاخماس.

وشرح رئيس مصلحة استغلال وتوزيع مياه الري في الادارة الجهوية للفلاحة بولاية سليانة الناصر الاحوال الوضعية المائية الصعبة التي مرت بها الولاية منذ سنة 2015 والنقلة النوعية الحاصلة في موسم الامطار الجديد ببلوغ كمية المياه في سد سليانة مستوى مريحا ويبعث على التفاؤل للموسم الفلاحي الجديد بـ 5. 25 مليون متر مكعب مقتربا من الحد الاقصى للاستيعاب البالغة 34 مليون متر مكعب.




بعث خط بحري لنقل البضائع بين جرجيس وجنوة


عبّر مدير الميناء التجاري بجرجيس كريم نويرة عن أمله في انطلاق الخط البحري لنقل البضائع بين جرجيس وايطاليا قبل نهاية العام الحالي.

 


تطاوين

صابة الزيتون تناهز 8 آلاف طن

اِنطلق بداية الاسبوع الجاري موسم جني الزيتون في ولاية تطاوين ليتواصل الى غاية شهر فيفري القادم، وفق ما افاد به نبيل اليحياوي رئيس دائرة الانتاج النباتي بمندوبية الفلاحة مشيرا الى أن صابة الموسم الحالي قدرت بثمانية آلاف طن أي ضعف محصول العام الماضي علما وأنّ نصف المحصول متأت من أشجار الزياتين المروية.

بعد 14 يومـا :
نابل

تعكر الحالة الصحية لنقيب الديوانة المعتصم بالاتحاد الجهوي للشغل


قامت وحدات الحماية المدنية بنابل أوّل يوم الاثنين الماضي بالإسعافات الأولية اللازمة للنقيب في الديوانة محمد رفيق عباسي بعد تعكّر حالته الصحية التي استوجبت نقله بسرعة إلى المستشفى الجامعي الطاهر المعموري بنابل. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النقيب كان قد دخل منذ أربعة عشر يوما في إضراب جوع بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بنابل على خلفية تعرضه لنقلة تعسفية وعدم مراعاة وضعيته العائلية.

 


المرأة الريفية بولاية مدنين

كثرت البرامج وغابت النتائج

بقلم: مسعود الكواش

رغم كثرة البرامج التي تهتم بالمرأة الريفية بولاية مدنين كغيرها من الجهات فإن النتائج غائبة بمعنى النقلة النوعية لواقع المرأة الريفية بالجهة إذ مازالت تعاني من نفس المشاكل. ولن يتحسن واقع المرأة الريفية ما لم تتوفر الارادة السياسية الحقيقية والصادقة وليس المتاجرة بوضعها سواء في الريف أو في المدينة.


بنزرت

هل تصبــح الجهـة «دافـوس» الاقتصـاد الأزرق؟؟


احتضنت مدينة بنزرت وعلى مدى يومين فعاليات النسخة الأولى من منتدى الاقتصاد الأزرق الذي نظم تحت إشراف رئاسة الجمهورية والمعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية وبالتعاون والتنسيق مع كل من ولاية بنزرت وبلدية بنزرت والاتحاد من أجل المتوسط والاتحاد الأوروبي وسفارة فرنسا بتونس وعدد من المكونات الجمعياتية .

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 145

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >