الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن


ريبورتاج من بنزرت
بعد الأمطار الطوفانية... «لا بدّ من لفتة كريمة للبنية التحتية»

الأمطار الأخيرة بثت في نفوس متساكني مدينة بنزرت والمعتمديات المجاورة نوعا من الرعب والخوف


ما أن أعطى الله خيره وعمت الأمطار كافة أرجاء مدينة بنزرت ولمدة ناهزت الأربع ساعات متتالية نهاية الأسبوع الفارط حتى تحولت المدينة كما أطلق عليها البعض الى «مدينة البندقية الجديدة» حيث عمت الأمطار كل شوارعها وأزقتها وتعطلت إن لم نقل شلت حركة المرور وبصفة كلية وتعطلت مصالح المواطنين وأجبرت العديد من المحلات وكذلك الفضاءات الكبرى على غلق أبوابها خوفا من تدفق المياه إلى داخلها. هذه الأمطار الطوفانية بثت في نفوس متساكني مدينة بنزرت والمعتمديات المجاورة على غرار منزل بورقيبة وجرزونة ومنزل جميل نوعا من الرعب والخوف.

فرغم اتخاذ المصالح الجهوية المعنية بالولاية عدة إجراءات للتوقي من المشاكل التي قد يؤدي إليها نزول كميات هامة من الأمطار إلى فيضانات وهذا كان منتظرا لكن ليس بهذا الحجم الكبير حيث قامت هذه المصالح بجهر الأودية وتنظيف مجاري المياه وقنوات تصريف مياه الأمطار والعناية بكل وسائل التدخل الناجعة قصد وقاية مدينة بنزرت.


المنستير

توفر عناوين الكتاب المدرسي بنسبة 75 فـي المائة


«يتوفّر الكتاب المدرسي، حاليا، في ولاية المنستير بنسبة 75 في المائة وينتظر أن تستكمل بقية العناوين مع بداية شهر سبتمبر المقبل، وفق ما ذكرته المديرة الجهوية للتجارة» سهام المبروك، وذلك على هامش جلسة عمل نظّمها مؤخرا الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بمقره و خصصت للاستعداد للعودة المدرسية 2018ـ2019.

وأوضحت أنّ عدد النسخ من الكتب المدرسية المخصصة لولاية المنستير يبلغ 627 ألف و230 نسخة أي ما يعادل 229 عنوان من بينها 78 للتعليم الأساسي و151 للتعليم الثانوي.

وبخصوص الكرّاس المدرسي المدعم، أوضحت المبروك أنّ الجهة يتوفر بمخزونها، إلى غاية 10 أوت الجاري، 65 ألفا و956 كراّسا وتقدر حاجيات الجهة بين حوالي 840 ألف و900 ألف كرّاس. وتنطلق عملية توزيع الكرّاس المدرسي المرقّم بداية هذا الأسبوع مشيرة الى أنّه وقع مدّ المصانع المعنية بحوالي 3 آلاف طن من الورق الذي من شأنه توفير حوالي 16 مليون كرّاس مدعم في مختلف الأحجام .


استعدادا لموسم الأمطار بجرجيس :

انطلاق حملة تنظيف مجاري الأودية ومواصلة التدخل في النقاط السوداء


الصحافة اليوم ـ جرجيس: مسعود الكواش

بعد الانتهاء من حملة جمع جلود الأضاحي بمساهمة مجموعة من المواطنين من أصحاب الجرارات شرعت بلدية جرجيس في حملة تنظيف مجاري الأودية استعدادا لموسم الأمطار مع مواصلة التدخل في النقاط السواداء من خلال ردم المصبات العشوائية وتنفيذ حملات نظافة تستهدف النقاط السوداء بمختلف المناطق التابعة لمدينة جرجيس مع العمل على توفير الحاويات واصلاح المعطبة منها وقص البراميل لسد جميع الحاجيات بمختلف الدوائر البلدية.

فقد تم يوم السبت تنظيف جزء هام من مجرى وادي حمادي بوتفاحة. كما تم تنظيف مجرى وادي طريق مدنين في انتظار تنظيف بقية مجاري الأودية بمدينة جرجيس.

وكانت البلدية قد قامت قبل ذلك بجمع جلود الأضاحي بمساهمة فعالة من المواطنين أصحاب الجرارات حيث دعتهم للمساهمة في هذه الحملة من خلال تسخير مجروراتهم ووضعها على ذمة المواطنين في نقاط متفرقة وقع ضبطها وإعلام المواطنين بها كنقاط تجميع لجلود الأضاحي.


غمرت الطرقات وتسرّبت الى المنازل

أمطار طوفانية شهدتها مدن ولاية بنزرت أمس


سجلت أمس الجمعة كميات هامة من الامطار في عدة جهات من البلاد مع تساقط كميات هامة من «التبروري» شمال البلاد وقد تم تسجيل ارقام قياسية جديدة جراء الامطار الرعدية والطوفانية بولاية بنزرت بلغت 75.5 مم.

وتعطلت الحركة داخل مدينة بنزرت بصفة كلية جراء الامطار التي غمرت عدة منازل ومحلات تجارية وتدخلت الحماية المدنية والوحدات الأمنية في عدة شوارع وأنهج لانقاذ المواطنين كما شهدت معتمدية منزل بورقيبة تعطيلا كليا لحركة المرور وكذلك الشأن بمنطقة جرزونة وشهدت ولاية بنزرت تهاطلا كبيرا للأمطار منذ ساعات الصباح الأول من يوم امس الجمعة... ووفق تأكيدات المعهد الوطني للرصد الجوي فإن الأمطار ستتواصل الى غاية صباح اليوم السبت بمناطق أقصى الشمال مع ظهور خلايا رعدية على ان يستقر الطقس نسبيا في المساء وستتواصل سحب عابرة بأغلب الجهات وتكون احيانا كثيفة بأقصى الشمال مع أمطار متفرقة.


سيدي بوزيد

الأمطار الأخيــرة خلّفــت أضـــرارا شملــت مــا بيــن 900 و1000 هكتــــــار


نفّذ، امس الخميس، إطارات وعملة وتقنيو المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في سيدي بوزيد وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية تنديدا بالاعتداءات التي طالت المندوب الجهوي وعددا من العملة يوم الاثنين الفارط على خلفية الاضرار التي ألحقها نزول كميات من الامطار مصحوبة بالبرد بعدد من أراضي فلاحي الجهة.

وندّدت الكاتبة العام لعمادة المهندسين فرع سيدي بوزيد، سهام عنيبي، بالاعتداء الذي طال المندوب الجهوي والعملة بالادارة، وفسّرت أن عملية إعداد قائمات المتضررين تتطلّب إجراءات ومزيدا من الوقت، مؤكدة أن الفرق المعنية انطلقت في العمل، منذ صباح الاحد الفارط، في زيارات ميدانية لكشف المتضررين وحجم الاضرار.


جرجيس

يوم إعلامي لفائدة التونسيين بالخارج حول الاستثمار


الصحافة اليوم ـ جرجيس:مسعود الكواش

احتضنت مدرسة الصيد البحري بجرجيس أول أمس الخميس 16 أوت يوما اعلاميا تحت عنوان: «استثمر في جرجيس» موجها لفائدة التونسيين من أبناء الجهة المقيمين في الخارج نظمته جمعية دار جرجيس بفرنسا وذلك بالشراكة مع فضاء الانشطة الاقتصادية بالجهة وإحدى المؤسسات الخاصة.

وقد قدم الكاتب العام لجمعية دار جرجيس محمد علي الدكام مداخلة حول أبناء جرجيس بالخارج بين من خلالها أن حوالي مليون و100 ألف تونسي مقيم بالخارج، 780 ألف منهم في فرنسا نصفهم من الجنوب.


جرجيس

إجراءات استثنائية لإنجاح رحلات الميناء التجاري


تولى الميناء التجاري بجرجيس في بحر هذا الاسبوع ولأول مرة في هذه الصائفة، تأمين رحلتي قدوم ومغادرة للمسافرين من التونسيين المقيمين بالخارج على متن باخرة «قرطاج»، وضمت رحلة القدوم 1068 مسافر و520 سيارة، فيما أقلت رحلة المغادرة 1178 مسافر و 326 سيارة.

وقد اتخذت إدارة الميناء ومختلف الأطراف المتدخلة اجراءات استثنائية لإنجاح هذه الرحلات سواء على مستوى حركة الجولان بالميناء وبمحيطه، أو من خلال تعزيز الموارد البشرية الكافية لتأمين أسرع الخدمات وتخفيف طول الرحلة على المسافرين، وفق ما أكده كريم نويرة مدير الميناء.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 97

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >