الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



جلمة

صناعة المرقوم تفتح بابا من الأمل أمام فتيات دوار السلاطنية في تحقيق غد أفضل


تمضي الحرفية في صناعة المرقوم، علية بعزوزي، يوميا ساعات طوال، أمام منسجها وخيوطها وتتفنن في صنع قطع جميلة بالوان الحياة، تقوم بترويجها لاحقا الكترونيا.تعيش علياء بعزوزي وهي شابة في الخامسة والعشرين من عمرها في دوار السلاطنية من عمادة سلتة 2 المنطقة المتاخمة لجبل مغيلة التابعة لمعتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد، وقد تلقت تكوينا تطبيقيا في صناعة الزربية ضمن تدخلات برنامج التنمية المندمجة مع 29 فتاة من المنطقة استمر تكوينهن من 1 أكتوبر 2016 الى غاية 30 سبتمبر 2017 في اطار مجموعة الاجراءات التي اتخذت لفائدة دوار السلاطنية إثر حادثة استشهاد مبروك السلطاني.

انطلقت علياء بعزوزي في مشروعها الخاص منذ 6 اشهر وتقول ان الفكرة كانت موجودة منذ سنوات، وحالما توفر التكوين والتمويل الذاتي بادرت باشتراء مستلزمات العمل والمواد الاولية، وكان التكوين نقطة الانطلاق بالنسبة اليها إذ فتح لها الابواب وضاعف من عزيمتها.


بنزرت

طريق الياسمين تعود إلى بنزرت من الباب الكبير


بعد أن أرسى المشاركون في طريق الياسمين البحرية بفضاء مارينا بنزرت أين تم استقبالهم كأفضل ما يكون الاستقبال من قبل كل الهياكل الجهوية والمركزية والديبلوماسية المتداخلة واهدائهم عطر الياسمين البنزرتي الفواح وتمكينهم من السهر بفضاء الابداع الثقافي ومحراب التنشيط الفني المسرح الصيفي في اطار فعاليات الدورة الحالية لمهرجان بنزرت الدولي ومواكبة سهرة الفنان العالمي والاكوادوري ليوناردو روخاص، وحملهم لاكتشاف اكثر من 3000 سنة من التاريخ والحضارة بموقع اوتيك الاثري حطت قافلة طريق الياسمين الرحال في اقصى نقطة في القارة افريقيا برأس انجلة.

هذه الفرصة هي الاولى من نوعها والتاريخية بامتياز من خلال التواجد بالمنطقة ومعرفة اسرارها التاريخية والجغرافية والسياحية والتراثية والحضارية عموما ترجمها تهافتهم على التقاط الصور التذكارية وقد نوه المشاركون من الأجانب بكرم الضيافة والحب الكبير الذي اظهره الاهالي تجاههم.


حل لمجابهة آثار التغيرات المناخية في تونس :

تخزين مياه الأمطار على.. طريقة الأسلاف


تبشر النّماذج الرقمية لعلماء المناخ، بأن سنة 2019 ستكون ممطرة في تونس التي عرفت ثلاث سنوات جافة أحسّ أثرها التونسيون وأدركوا أن خطر العطش يحدق بهم. ورغم أن تاريخ التساقطات المطرية في تونس، لأكثر من قرن، يشير إلى أن تواتر ثلاث سنوات نادر وخطير في نفس الوقت، لأنه ينهك المخزون المائي، إلا أن التغيرات المناخية قلبت الموازين في السنوات الاخيرة، وقد تسبّب مخاطر في المستقبل لا يمكن التكهن بها أو تقديرها.

وینتظر أن تتقلص الموارد المائیة التقلیدیة في تونس بنسبة 30 بالمائة، في أفق 2030، وأن تتراجع نسبة موارد المیاه السطحیة بنحو 5 بالمائة. وستخسر تونس نحو 150 ملیون متر مكعب (م3) من مواردها الحالیة، بسبب ارتفاع مستوى البحر وزیادة نسبة الملوحة في الطبقات المائیة الساحلیة، وفق ما جاء في خطة المناخ التي قدمتها تونس إلى اللجنة الدولية المكلفة بتغير المناخ.

ويتجلى من هذا المنطلق، أنه بات أكثر من ضروري الاستعداد، وبصفة جدية، في تونس لظواهر طبيعية أكثر حدة في المستقبل ليس، فقط، على مستوى سياسات الدولة وإنما على مستوى محلي يشمل التجمعات السكنية وحتى الافراد لمجابهة شحّ المياه الذي يشكل الوجه الاكثر رعبا لظاهرة تغير المناخ.


أمام تواصل المضاربات والنقص الفادح للبنزين

طوابير واحتقان ودعوات للتدخل العاجل في جرجيس


الصحافة اليوم ـ جرجيس :مسعود الكواش

تشهد مدينة جرجيس منذ نهاية الأسبوع المنقضي على غرار بقية مدن ولايات الجنوب الشرقي نقصا فادحا في البنزين خلال هذه الأيام ولد حالة احتقان لدى المواطنين بسبب الطوابير المصطفة لأول مرة أمام محطات الوقود للظفر ببعض اللترات من البنزين خاصة في هذه الفترة الصيفية حيث تكثر الحركية بسبب عودة الجالية التونسية بالخارج وكثرة المهرجانات والأعراس.

ويعود السبب الأساسي للنقص الفادح والكبير في التزود بالوقود ـ أساسا البنزين ـ إلى تقلص كميات البنزين المهرب بنقاط البيع المنتصبة على حافة الطرقات بسبب غلق المعابر الحدودية بكل من ذهيبة وراس الجدير خاصة بعد نفاذ مخزوناتها من هذه المادة.

وأمام نقص البنزين المهرب من جهة والارتفاع الجنوني في سعره الذي فاق 50 دينارا للوعاء سعة 20 لترا من جهة أخرى، تكثف الاقبال على محطات الوقود الرسمية مما أدى إلى ظاهرة طوابير السيارات التي تشهدها الجهة لأول مرة مع الاشارة إلى أن محطات الوقود بدورها سرعان ما تعلن انتهاء الكميات المتوفرة لديها من البنزين نظرا لكثرة الاقبال عليها في انتظار التزود بكميات اضافية.


بنزرت

بعث 10 مراكز لتعليم اللغة العربية لأبناء التونسيين بالخارج


«احتلت ولاية بنزرت المركز الأول وطنيا في البرنامج الوطني لتعليم اللغة العربية في دورته رقم 25 من خلال فتحها لـ 10 مراكز في جل معتمديات الجهة، استقطبت ما يزيد عن 120 تلميذ وتلميذة من أبناء التونسيين في المهجر من متساكني الولاية»، وفق ما ذكره، المدير الجهوي لديوان التونسيين بالخارج، عبد القادر اللوزي، على هامش فعاليات الندوة الجهوية للتونسيين بالخارج.

وأضاف اللوزي، أن عدد التونسيين بالخارج من أبناء الجهة فاق 100 ألف وهم نشيطون جدا من حيث التفاعل الاقتصادي والاجتماعي. وأشار إلى أن ادارة الديوان عملت طيلة السنة على الاقتراب من مشاغلهم وحل اغلبها بالتنسيق والتعاون مع كل الهياكل ذات العلاقة ولاسيما السلط الجهوية ببنزرت التي خصصت اكثر من مكتب وشباك موحد لفائدتهم من أجل تيسير قضاء خدماتهم بالسرعة والنجاعة المطلوبتين.


جندوبة

ارتفاع لافت في عدد الوافدين على منطقة طبرقة ـ عين دراهم


بلغ مجموع السياح والمصطافين الوافدين على منطقة طبرقة ـ عين دراهم بولاية جندوبة، في الفترة الممتدة من 1 جانفي الى غاية 20 جويلية المنقضي، ما يزيد عن 113 ألف وافد مقابل أكثر من 107 ألف وافد في نفس الفترة من سنة 2017، أي بزيادة تقدر بـ5.7 بالمائة مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية، وفق ما ذكره، المندوب الجهوي للسياحة بطبرقة هشام المحواش.

وأضاف المصدر ذاته، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، أنه تم أيضا تسجيل زيادة قدرت بنحو 6.4 بالمائة بالنسبة الى الليالي المقضاة مقارنة بذات الفترة وذلك دون احتساب الوافدين الذين اختاروا تسويغ محلات للسكنى والاقامات الخاصة والتي تعد ذات وزن محترم جدا.

وقد مثّل نصيب الوافدين الجزائريين من مجموع الوافدين بداية من غرة جانفي الى غاية 10 جويلية 2018، ما يناهز 22 الف وافد جزائري مسجلا بذلك تطورا بـ 18.6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017، وسجل عدد الليالي المقضاة بالنسبة الى الوافدين الجزائريين هو الاخر تطورا يفوق 21 بالمائة للفترة نفسها مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية بما يعادل اكثر من 35 الف ليلة مقضاة، حسب المحواشي .


قفصة

انعقاد الندوة الجهوية للتونسييـن المقيميـن بالخـارج


نظمت المندوبية الجهوية لديوان التونسيين بالخارج بقفصة مؤخرا الندوة الجهوية للتونسيين بالخارج أصيلي الجهة تحت شعار: «التونسيون بالخارج مساهمة فعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية»، وذلك بحضور عائلات مقيمة بالخارج وممثلين عن الإدارات الجهوية بالجهة.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 96

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >