الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



على هامش مجلس جهوي طارئ للصحة بولاية نابل:

هناك أخطار وبائية و لابد من خطط استباقية لمجابهتها


وفاة حالة و إصابة ثلاثة آخرين بفيروس حمى غرب النيل بجهة مساكن من ولاية سوسة، خبر أثار الخوف في نفوس المواطنين و تسبب في حالة استنفار خاصة أمام الوضع المناخي المتقلب و الوضع البيئي الكارثي. في هذا السياق أفاد عماد الحمامي على هامش انعقاد مجلس جهوي طارئ للصحة بولاية نابل أنه تم التقصي و تحليل 69 حالة مشكوك فيها تأكد إصابة ثلاثة حالات بفيروس حمى غرب النيل و تسجيل حالة وفاة وحيدة .وقال إن الوزارة تعمل منذ أيام على هذا الموضوع وتعقيم منطقة مساكن و المناطق المجاورة لها من ولايتي سوسة و القيروان و قد تحولت لجنة خاصة من وزارة الصحة إلى جهة مساكن لمتابعة الوضع عن قرب.و أكد وزير الصحة أن هذه الحالات معزولة و لا يمكن الحديث عن وباء خاصة و أن هذا الوضع الوبائي كان قد عرفته تونس في سنوات 1997 و 2005 و 2012 ،معتبرا أن الأمر لا يدعو للقلق مقارنة بعدد الحالات في أوروبا التي تعد بالمئات و خاصة و أن الحالات موجودة في موقع جغرافي وحيد إلى حد الآن. و أبرز أنه أصدر منشورا للمهنيين يقتضي ضرورة اليقظة في كل الجهات و خاصة الجهات التي تعرف قدوم الطيور المهاجرة و هي الساحل و صفاقس و باجة و جندوبة و بنزرت.


جرجيس

3 مشاريع اقتصادية جديدة تنطلق في العمل العام القادم


الصحافة اليوم ـ جرجيس:مسعود الكواش

أبرمت شركة فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس خلال الاسبوع الأخير من شهر سبتمبر ثلاث اتفاقيات ترخيص بالانتصاب لمشاريع جديدة.

يتمثل المشروع الأول الذي ينتظر أن ينطلق خلال شهر فيفري 2019 في وحدة لتعليب التمور بطاقة تشغيلية تناهز 60 موطن شغل في مرحلة أولى قد تصل لاحقا إلى 200 موطن شغل.

ويتمثل المشروع الثاني في وحدة لتعليب زيت الزيتون ينتظر أن توفر 15 موطن شغل عند دخولها حيز النشاط في شهر ديسمبر 2019.

أما المشروع الثالث فيتمثل في وحدة لصناعة «المعسل والجيراك» بطاقة تشغيلية تناهز 30 موطن شغل. ومن المتوقع أن تدخل حيز النشاط في شهر أفريل 2019.


جرجيس

أخيرا.. مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة سيرى النور


الصحافة اليوم- جرجيس:مسعود الكواش

صدر أخيرا يوم 17 سبتمبر 2018 قرار من رئيس الحكومة يتعلق بمنح الاعتماد للشركة المعنية بالتصرف في القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة بجرجيس أو ما يعرف بالقرية البيئية للطاقات المتجددة المشروع المعطل منذ سنة 2009 والذي ينتظر أن يوفر أكثر من 4000 موطن شغل في مرحلة أولى.

ويتمثل مشروع القرية البيئية بمنطقة الخصيم بجرجيس في مركب تكنولوجي في اختصاصات الطاقات المتجددة وتطبيقاتها والفلاحة البيولوجية والبيوتكنولوجيا. ويتكون من مدرسة للمهندسين ومعهد عال للدراسات التكنولوجية ومركز للرسكلة والإدماج بالإضافة إلى فضاءات لاحتضان المؤسسات البحثية في المجالات ذات العلاقة باختصاص المركب التكنولوجي فضلا عن تركيز منطقة صناعية لاحتضان المؤسسات المجددة والصديقة للبيئة.


صرخة صياد من رجيش :

بحر مدينتي يموت تلوثا


«البحر في مدينتي يموت..إنه صديقي وأخي وأبي الذي يعطف على أطفالي فيقدم لهم من جوفه لحما طريا ومصاريف المدارس .. لماذا يقتلونه؟» وينقطع كلام العم سمير قريع أحد بحارة منطقة رجيش من ولاية المهدية.

تلاطمت في حلقه الكلمات ولم تعد عيناه تستقران على مكان وهو يصف «هول التلوث الذي خنق بحره الحبيب»، ثم يشير في غضب تملكه فجأة إلى موجات عهدها تغويه بالسفر في أعماقها ليصطاد قوت العائلة.

رمال امتزج فيها اللون الأصفر الفاقع بالأسود الحالك «لون صعوبات الحياة التي باتت عسيرة على والد لأربعة أطفال»، فالعديد من المصانع تصرف مياهها المستعملة في البحر غير بعيد عن الشاطئ.

«رحلت أسماك /الصول/ و/المنكوس/ و/القرنيط/ وغيرها التي كانت تسبح على مسافة قريبة من الشاطئ واضمحلت الطحالب البحرية التي كانت تتغذى عليها ولم نعد قادرين على الذهاب بعيدا للصيد لأن مراكبنا صغيرة»، يقول قريع.


المهدية

المشروع السياحي المندمج بسبخة بن غياضة... الاقلاع الاقتصادي والاجتماعي المنتظر


المشروع المندمج بسبخة بن غياضة.. مولود طالما انتظره أهالي ولاية المهدية، التي احتلت في وقت ليس ببعيد المرتبة 23 في المجال التنموي، وألحقت عنوة بالولايات الساحلية المحظوظة رغم تخبطها في نسبة بطالة فاقت 14 بالمائة.

« سيكون المشروع نقطة اقلاع اقتصادي واجتماعي ينتظر أن يغير ملامح العيش بالجهة إذ سيوفر مواطن الشغل لشتى الاختصاصات والتكوين لشباب الجهة وستفتح الشركات لأصحاب الشهائد العليا أبوابا وفرصا هامة»، هكذا عبر كمال ام الزين الرئيس المدير العام لشركة تهيئة ودراسة سبخة بن غياضة عن المشروع.

وتابع «إنه مشروع للسياحة ذات الجودة العالية وقد عرض في مؤتمر الاستثمار تونس 2020 الذي انتظم موفى نوفمبر 2016 بتونس وكان محط اهتمام العديد من الممولين والمستثمرين والأهم أنه سيكون نسخة ثانية للبحيرة الشمالية للعاصمة».


القصرين

اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث تتابع التزام مختلف الأطراف «بالتوصيات»


في إطار عملها الاستباقي والوقائي عقدت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة في ولاية القصرين جلسة عمل بمقر الولاية خصصت لمتابعة مدى التزام مختلف الأطراف المتدخلة صلب اللجنة بالتوصيات المنبثقة عن الجلسات السابقة المنعقدة خلال شهر سبتمبر الجاري ومدى جاهزيتهم تحسبا للتغيرات المناخية المرتقبة خلال موسمي الخريف والشتاء .

وتتمثّل هذه التوصيات وفق ما ذكره والي الجهة سمير بوقديدة في تنظيف الأودية من الأوساخ المتراكمة بها لاسيما وادي الأطفال بمدينة القصرين وجهر قنوات تصريف المياه المستعملة وتفقد أغطية البالوعات ورفع الفضلات بصفة يومية ووضع الوسائل الثقيلة بمختلف الإدارات الجهوية والمحلّية على أهبة التدخل إثر نزول الأمطار بغزارة وتساقط الثلوج بكثافة لفك عزلة المناطق التي تنقطع بها حركة المرور وتوفير كميات من الملح لاستغلاله أثناء تساقط الثلوج وتركيز منشآت على الأودية التي يتكرر بها انقطاع حركة المرور .


حمام سوسة

نفي تصريف مياه الصرف الصحي بالمنطقة السياحية


أفادت اللجنة الجهوية للتوقي من الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بولاية سوسة في بلاغ نشرته مساء الاثنين الماضي أن القنوات الثلاث المرتبطة بالبحر التي تم تداول صورها بمواقع التواصل الاجتماعي والتي قيل انها قنوات لسكب المياه المستعملة من طرف الديوان الوطني للتطهير مباشرة في البحر بالمنطقة السياحية بحمام سوسة وتحديدا على مستوى نهج أميلكار هي قنوات معدة حصريا لصرف مياه الأمطار.

وأوضحت اللجنة أن قناة الصرف الصحي الراجعة بالنظر للديوان الوطني للتطهير والمتواجدة إلى جانب القنوات الثلاث المذكورة مرتبطة بشبكة التطهير وتتم معالجة المياه المستعملة في محطة التطهير بحمام سوسة.

وأفادت اللجنة من جهة أخرى ان الادارة الجهوية للديوان الوطني للتطهير بالوسط وضعت مجرفة كبيرة الحجم على ذمة ولاية سوسة لجهر وادي سيدي قاسم ووادي الخروب بمدينة سوسة وذلك تبعا للتوصيات المنبثقة عن اجتماع اللجنة الجهوية للتوقي من الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة المنعقد ليلة السبت 22 سبتمبر 2018 بمقر الولاية.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 146

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >