الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



قفصة

استغلال «المقاهي» لأرصفة المدينة... بات أمرا لا يطاق


اكتظاظ وضيق في ممرات الأرصفة المخصّصة للمترجلين ممن يحاولون جاهدين العبور بين صفوف الكراسي والطاولات التي تنتشر بشكل لافت أمام جلّ مقاهي المنطقة البلدية لمدينة قفصة، هذا الاستغلال للأرصفة دون وجه حقّ بات من الأمور التي لا تطاق وتثير السّخط وتذمر المواطنين، ما دفع بلدية قفصة إلى إتخاذ اجراءات عاجلة للحد من هذه الظاهرة عن طريق إصدار محاضر تنبيه يتم إيصالها مباشرة إلى أصحاب هذه المقاهي في سعي للفت انتباههم حول هذه التجاوزات في مرحلة اولى ثم ردعهم في مرحلة لاحقة.

وبيّن رئيس لجنة الاعلام والتواصل والتقييم ببلدية قفصة، طارق عمراني، أن هذه الحملة أطلقتها، بلدية قفصة لتتواصل على امتداد الاسبوع الجاري، وستشمل في البداية المقاهي التي يستغلّ أصحابها الارصفة والممرّات الخاصة بالمترجلين دون وجه حقّ ودون التراتيب الجاري بها العمل، على أن تتوسع في ما بعد لتطال المحلات التجارية والمطاعم.


صفاقس

قطاع الجلود والأحذية بالجهة...«يحتضر»


دخل مهنيو الجلود والأحذية في صفاقس في تحرّك احتجاجي جديد انطلق بغلق جماعي لمحلاتهم تنديدا بما اعتبروه صمت السلط العمومية إزاء الأزمة الخانقة والمتفاقمة التي يمرّ بها قطاعهم بسبب التهريب والتجارة الموازية والصعوبات المالية الناجمة عن الضغط الجبائي الذي يعانون منه جراء الزيادة في الأداءات والمخالفات الجبائية التي «تستهدفهم دون كبار المهربين»، بحسب رأيهم.

«حد الإفلاس»

تجمّع عدد كبير من الحرفيين والصناعيين والتجار في قطاع الأحذية في ساحة باب الديوان بمدينة صفاقس بعد أن أغلقوا محلاتهم بالمدينة العتيقة ثم انطلقوا في مسيرة احتجاجية باتجاه مقرّ الولاية ورفعوا، في أجواء طغى عليها التشنج والغضب، شعارات تحمّل هياكل الدولة المعنية بقطاع الجلود والأحذية مسؤولية ما آل إليه وضع قطاعهم من تردّ كبير وصل حد الإفلاس والغلق النهائي وبيع الممتلكات نتيجة التداين بالنسبة الى عدد كبير من مؤسساتهم الصغيرة، كما صرّح بذلك رئيس غرفة تجار الأحذية بالتفصيل حمادي مقني.


قبلي

ما بين 200 و300 حالة بمرض اللشمانيا الجلدية سنويا


«ببادرة من الادارة الجهوية للصحة انتظمت بالمركب الشبابي والرياضي طريق توزر في قبلي ندوة علمية جهوية حول مرض اللشمانيا الجلدية بحضور مختصين وباحثين حول هذا المرض من معهد باستور في تونس العاصمة» هذا ما اكده كاهية مدير الصحّة الأساسية في قبلي الدكتور علي الطبال.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الندوة العلمية تندرج في اطار الاعداد لخطة جهوية لمقاومة مرض اللشمانيا الجلدية الذي يمثل واحدا من المشاكل الصحية في هذه الجهة التي تسجل إصابة ما بين 200 و300 حالة بهذا المرض سنويا، وأن الهدف الاساسي من الندوة يتمثل في تعريف الاطارات الطبية العاملة في الخطوط الامامية للصحة والمستشفى الجهوي بطرق التعامل مع هذا المرض بداية من التشخيص وصولا الى مرحلة العلاج مع إشراك مختلف الاطراف الجهوية في إنجاح خطة مقاومة مرض اللشمانيا التي تتطلب تظافر جهود الادارة الجهوية للصحة والادارة الجهوية للتجهيز والمندوبية الجهوية للفلاحة إضافة إلى المصالح البيئية والبلديات ذلك أن هذا المرض مرتبط أساسا بالمحيط.


تلميذة من جرجيس

رسبت ونجحت في الباكالوريا في ظرف ثلاثة أشهر


الصحافة اليوم ـ جرجيس:مسعود الكواش

تسلمت التلميذة المرسمة بالسنة رابعة ثانوي شعبة الآداب بمعهد 2 مارس بجرجيس هاجر العابدي يوم الجمعة 5 أكتوبر 2018 بصفة استثنائية شهادة الباكالوريا وذلك بعد قبول اعتراضها على عدم احتساب أفضل العددين في مادة الفلسفة وإعلامها بنجاحها رسميا يوم الاربعاء 03 أكتوبر الجاري.

هاجر من مواليد 1998 تقطن بمنطقة حمادي الهشام بجرجيس تحدثت لـ «الصحافة اليوم» فبيّنت أنها بعد إعلامها برسوبها في دورة التدارك خلال الصائفة الماضية قامت باعتراض وجهته للمندوبية الجهوية ووزارة التربية تطلب فيه احتساب أفضل العددين في مادة الفلسفة التي لم تحتسب لها في دورة التدارك رغم أنها أجرت اختبار الفلسفة.

ومع العودة المدرسية قامت بالتسجيل في المعهد وبدأت الدراسة على أمل أن يأتيها الرد وتمكن من حقها في النجاح وإصلاح الخطإ في احتساب أعدادها ومعدلها العام في الباكالوريا.


توزر

«الخمــــاس» أقـــــام الواحـــة علــى عاتقــه... فتعـــرض للاستغــلال


الخمّاس في ثقافة أهل الجريد التونسي ليس مجرد عامل فلاحي يتقاضى أجره نهاية كل موسم فلاحي وتحديدا بعد بيع منتوج التمور في فصل الخريف، بل هو «الشريك» حسب التسمية المحلية وهو ما يعني أنه يجسّد ثقافة واحية متفردة في خصوصياتها ومصطلحاتها. فهو الذي يغرس ويسقي ويتولى أعمال العناية بشجرة النخيل المباركة من تلقيح وتنظيف وتدلية للعراجين وفرزها إضافة إلى غراسة الأرض بالخضر والأشجار المثمرة وتنظيف الوادي وجهره ورغم المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر فيها الخمّاس من شبه عبد لمالك الضيعة يقوم فيها حتى بالأعمال المنزلية لعائلة المالك وما حققه بعد الاستقلال من حقوق مادية ومعنوية، إلا أن وضعيته الحالية ليست في أحسن حال فهي المهنة التي يهددها الزوال بسبب تعويض الخمّاس بالعامل الفلاحي.

امتهن العمل الفلاحي داخل واحة توزر القديمة صحبة والده منذ نعومة أظافره واشتغل منذ سن الثامنة عشرة كخمّاس ظل فيها يتنقل من ضيعة الى أخرى الى غاية اليوم وامتد عمله في احداها طيلة 24 سنة، هو الطيب بن عبد السلام سلطان ذو الثلاثة والخمسين سنة الذي لا يفكر مطلقا في امتهان أي عمل آخر «فقد اندمجت مع الواحة حتى صارت قطعة مني وانا قطعة منها» هي كلمات عفوية صدرت عن الطيب تؤكد صدق مشاعره وعلاقته الروحية الحميمة بعمله وبالواحة لما يجده فيها من سكينة روحية وهدوء.


اريانة

انجاز 45 مشروعا لفائدة الواحات الجبلية


«أنجز مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية بتونس، منذ انطلاقه سنة 2015 الى الآن، 45 مشروعا لفائدة الواحات الجبلية بالشبيكة وتمغزة وميداس بتكلفة إجمالية فاقت 4 ملايين دينار من بينها 15 مشروعا خلال العام الجاري» وفق ما أفاد به، منسق عام المشروع، محمد الزمرلي.

وبيّن الزمرلي، أنّ سنة واحدة تفصل المشروع عن نهايته، حيث من المنتظر أن ينتهي في موفى 2019 ويتم حاليا الإعداد للتدخلات التي ستنفذ في السنة الأخيرة من المشروع.

وأوضح أن أغلب التدخلات المنجزة تعلقت بدعم مياه الري في الواحات الثلاث آخرها إمضاء تمويل مشروعين لفائدة واحة الشبيكة يوم 2 أكتوبر الجاري ببرمجة بناء خزان بسعة 225 متر مكعب يتم ربطه ببئر الدغيمة المخصصة لري واحة الشبيكة، ليمكن من توفير كميات هامة من المياه وكذلك برمجة تركيز شبكة ري تربط البئر بالواحة المذكورة.


بنزرت

حلم «إقامة ميناء المياه العميقة» تبخر


كانت العديد من الأطراف في ولاية بنزرت تمني النفس بإقناع العديد من المسؤولين في الحكومة وفي مقدمتهم الوزير الأول السيد يوسف الشاهد بالموافقة على إقامة ميناء للمياه العميق بولاية بنزرت نظرا لتوفر كل الظروف الاستراتيجية لإقامة هذا الميناء فموقع مدينة بنزرت وخاصة منطقة الرمال مهيأة بصفة طبيعية لاحتواء هذا الميناء. إضافة إلى عمق البحر وبصفة طبيعية في هذا المكان الجميل والذي سيمكن الدولة من ربح العديد من الأموال في صورة إقامته بولاية أخرى.

إلا أن متساكني ولاية بنزرت وخاصة مسؤولوها تفاجأوا في الأيام القليلة الفارطة بعزم الحكومة إقامة مرفإ لشحن و تفريغ الفحم الحجري بمنطقة المصيدة من مدينة بنزرت الأمر الذي جعل العديد من الأطراف وخاصة مكونات المجتمع المدني تتحرك بسرعة لمنع انتصاب هذا المرفإ بمدينة بنزرت من خلال إقامة العديد من الجلسات بنواب الشعب والعديد من المسؤولين الجهويين.

عرض النتائج 50 إلى 56 من أصل 162

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >