الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



الميناء التجاري بجرجيس

عدد المسافرين والسيارات فاق التوقعات


«الصحافة اليوم» - جرجيس:مسعود الكواش

أكد مدير الميناء التجاري بجرجيس كريم نويرة أن الميناء استقبل منذ 13 جوان الماضي وإلى غاية 12 سبتمبر الجاري 10200 مسافر و 3450 سيارة للمهاجرين وذلك في الاتجاهين (قدوم ومغادرة).

وأضاف في حديث خاص أن هذه الأرقام المسجلة خلال الصائفة الحالية فاقت التوقعات التي كانت في حدود 9000 مسافر و3000 سيارة وهو ما يعني زيادة بنسبة 13 بالمائة عمّا كان متوقعا وذلك دون اعتبار الرحلة الأخيرة المبرمجة ليوم 24 سبتمبر 2018 وهي آخر رحلة في هذه الصائفة.

وبيّن أن أول رحلة قادمة من جنوة كانت يوم 12 سبتمبر حلت بالميناء على الساعة الحادية عشرا صباحا وغادرت باتجاه مرسيليا على الساعة السادسة مساء وعلى متنها 1559 مسافر و663 سيارة. وقد تم قبل مغادرتها الميناء ضبط 6 حالات محاولة هجرة سرية.

في هذا الصدد أكد مدير الميناء أن ضبط هذه الحالات يؤكد سلامة المنظومة الأمنية والديوانية بالميناء ونجاعتها في التصدي وكشف مختلف محاولات الهجرة السرية خاصة أنها تتكون من 9 نقاط تفتيش ومراقبة 3 منها خارج الميناء و6 داخله.

وأوضح أنه خلافا لما وقع تداوله في بعض الاذاعات الخاصة من اقتحام سيارة للميناء فالخبر لا أساس له من الصحة ولا يمكن لأية سيارة أو شخص دخول الميناء وتجاوز النقطة الأولى للتفتيش والمراقبة دون تذكرة سفر أو شارة دخول.


قبلي

تقدم بأكثر من 70 % في أشغال المنطقة الصناعية بالفوّار


حقق مشروع احداث منطقة صناعية بمنطقة الصابرية الشرقية من معتمدية الفوار، تقدما بأكثر من 70 بالمائة في الانجاز، وهو من ابرز مكونات مشروع التنمية المندمجة المرصود لهذه المعتمدية باعتمادات جملية تفوق 5 فاصل 5 ملايين دينار، وفق ما اكده منسق مشاريع التنمية المندمجة بولاية قبلي سفيان الخالدي لمراسل (وات) بالجهة.

واوضح المصدر ذاته ان هذه المنطقة الصناعية «تبلغ من حيث المساحة 3 هكتارات، وقد تم ربطها بشبكة الاتصالات، كما تتواصل اشغال ربطها بشبكتي الماء الصالح للشراب والتيار الكهربائي مع انجاز التهيئة الاولية للطرقات والحواشي داخلها».

وبين ان «الاعتمادات المرصودة للمشروع تناهز مليونا و500 الف دينار، وسيتم احداث 4 فضاءات صناعية بها (اثنان من الحجم الكبير، واثنان في شكل محلات لتخزين وتبريد التمور)، لتكون بذلك نواة لدعم النشاط الاقتصادي بهذه الجهة خاصة في مجال تثمين التمور».


تخلّت عن المئات من تلاميذها !!

متى تتدخل السلط المسؤولة لإيجاد حل لإعدادية قرطاج درمش؟


في ظرف ثلاث سنوات فقط خسرت إعدادية قرطاج درمش المئات من تلاميذها الذين انخفض عددهم من 1200 تلميذ خلال السنة الدراسية 2016/2015 إلى 750 تلميذ فقط خلال السنة الدراسية المنقضية. وهذا الوضع الاستنزافي الخطير والمؤسف مرشح لمزيد التفاقم.

وانطلقت الأزمة باتخاذ قرار بتوسيع الإعدادية، الوحيدة من نوعها في كامل منطقة قرطاج التي تضم كذلك 8 مدارس ابتدائية و4 معاهد ثانوية، من خلال هدم 6 قاعات متخصصة على أساس إعادة بنائها وتوسعتها لتصبح على طابقين عوض طابق وحيد. لكن اعتراض إدارة الآثار على الأشغال أدى إلى توقفها، فضلا عن تخلي المقاول عن المشروع بسبب ارتفاع أسعار المواد الإنشائية خلال فترة التوقف.

والنتيجة الحاصلة تناقص عدد التلاميذ الذي مر من 1200 إلى 750 حاليا، وتقلص عدد الأقسام من 32 إلى 23 قسما فقط. وهو ما شكل ضغطا رهيبا على إدارة الإعدادية من أولياء تلاميذ المنطقة الراغبين في تسجيل أبنائهم، والحال أن المؤسسة عاجزة عن استيعاب كافة أبناء قرطاج المرتقين إلى التعليم الإعدادي، واضطرها بالتالي توجيههم إلى مدارس إعدادية خارج المنطقة.


قبلي

تواصل انجاز عدد من مشاريع دعم البنية التحتية بالقطاع الصحي


تشهد ولاية قبلي تواصل انجاز عدد من مشاريع دعم البنية التحتية بالقطاع الصحي، والتي تتوزع إلى مشاريع برمجتها وزارة الاشراف للجهة والبالغ عددها 16 مشروعا باعتمادات جملية تقدر بـ 19 مليونا و600 ألف دينار، والى مشاريع مدرجة ضمن تدخلات برامج التنمية المندمجة، فضلا عن 11 مشروعا تم اقرارها خلال المجلس الجهوي للصحة المنعقد في 12 ماي من السنة الجارية.

وحول المشاريع التي تنفذها وزارة الصحة بالجهة، أوضح المدير الجهوي للصحة، جوهر المكني أن عددا من هذه المشاريع قد حقّق نسبة تقدم في الاشغال تقدر بـ 100 في المائة ومن المنتظر الشروع في استغلالها قريبا، وذلك بعد استكمال بعض الاجزاء الاضافية لعدد منها، او انتداب الاطار البشري لتسيير البعض الاخر على غرار مشروع تحويل مركز الصحة الاساسية برجيم معتوق الى مركز وسيط، ومشروع توسعة المستشفى المحلي بالفوار اذ تم القبول الوقتي للأشغال التي شملت تهيئة قسمي الاستعجالي والمخبر، وتم اصدار طلب للعروض من اجل تركيز شبكة السوائل الطبية بهذه المؤسسة الصحية التي ستشهد قريبا تهيئة بيت لحفظ الاموات، وبناء رواق رابط بين مختلف المصالح الطبية.


الهوارية

عندما تهمل الشركة التونسية للكهرباء والغاز واجباتها...


على طريق الهوارية الساحلي، تبرز مراوح توليد الطاقة الهوائية منتشرة على التلال المواجهة للبحر. مشهد لا يفسد جمال الموقع، بل يعززه... لولا تلك المروحة التي تفترش الأرض منذ أكثر من ستة أشهر في ظل اللامبالاة الكاملة من الشركة التونسية للكهرباء والغاز حسب شهادة بعض الأجوار.

مصادر من الجهة أكدت أن المراوح تعاني من إهمال في العناية بها ونقص كبير في أعوان الصيانة، وأن العديد من المراوح معطلة لمشاكل في المدحرجات، وهو ما يتسبب في خسائر فادحة لـ«ستاغ» ونقص في الانتاج الكهربائي وبالتالي في المداخيل، ولكن لا حياة لمن تنادي!!

فهل من توضيح من الشركة التونسية للكهرباء والغاز؟


الروحية

تساقط البرَد يخلف أضرارا جسيمة..ومطالب لتفعيل صندوق الجوائح


تفاوتت الأضرار التي لحقت بأشجار التفاح والزياتين والخضروات جراء العاصفة المرفوقة بكميات هامة من الأمطار والبرد التي هبت مساء الجمعة الماضي على معتمدية الروحية من ولاية سليانة، لتتراوح نسبتها بين 80 و100 بالمائة في المحاصيل ببعض المناطق، مما أثار حالة من الاحتقان في صفوف المتضررين.

وأفاد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بولاية سليانة منصف الهرمي في تصريح لمراسل «وات» بالجهة، أن المعاينات الأولية تؤكّد حصول أضرار متفاوتة تتراوح نسبها بين 80 و100 بالمائة لاسيما بمنطقتي أولاد زين وأولاد خضر مشيرا إلى تفاقم حالة الاحتقان في صفوف المتضررين الذين يطالبون بتفعيل صندوق الجوائح والإسراع بالتعويض وجبر الضرر.

وقدر المندوب أن الأضرار جسيمة وكانت في مستوى ما شهدته نفس المناطق تقريبا خلال شهر ماي الماضي جراء غزارة الأمطار وكثافة وحجم البرد، مؤكدا أن قرابة 150 من صغار الفلاحين الذين يشغلون حوالي 300 هك، لحقت بهم أضرار جسيمة، حسب المعاينات الأولية.


صفاقس

ندوة حول التنمية والاستثمار في جزيرة قرقنة


نظمت ولاية صفاقس يومي الجمعة والسبت الماضيين تظاهرة تحت شعار: «يوم للتنمية والاستثمار بجزيرة قرقنة»، بمشاركة وزراء التنمية المحلية والبيئة والشؤون الثقافية والشؤون الاجتماعية وسط تطلعات متجددة لأهالي الجزيرة وتوق لتحقيق انطلاقة تنموية حقيقية في عديد المجالات التنموية ولا سيما البنية الأساسية والفلاحة والصيد البحري والبيئة والتطهير والنقل والسياحة والصناعات التقليدية وغيرها.

وتميزت هذه التظاهرة كذلك بمشاركة مكثفة لعديد المصالح الجهوية والمركزية وهياكل التنمية ومكوّنات المجتمع المدني في صفاقس وقرقنة تجسيما لمنهجية التفكير والعمل التشاركي الذي يؤسس لمقاربة واقعية وفيها ضمانات النجاعة والإنجاز وفق تعبير الرئيس المدير العام لشركة الخدمات والتنمية متعددة الاختصاصات بجزيرة قرقنة رضا السويسي الجهة المنظمة.

وقال السويسي إن فلسفة التظاهرة هو التفكير الجماعي حول مستقبل التنمية في الجزيرة وليس للاستجابة إلى الحاجيات الآنية بما يساعد على وضع رؤية متوسّطة وبعيدة المدى لمعالجة قضايا التنمية في الجزيرة، مشيرا إلى إمكانية الانتهاء إلى تصور برنامج مندمج للتنمية تتقاطع فيها عديد الاختصاصات والمجالات الحيوية.

عرض النتائج 57 إلى 63 من أصل 146

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >