الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



الحظر البريطاني شمل تونس

سعي داعش لاستهداف الطائرات وراء قرار حظر الأجهزة الإلكترونية


قال آلان فيداليس، وزير النقل الفرنسي، إن منع حيازة أجهزة كمبيوتر محمولة أو لوحية أو هواتف ذكية كبيرة الحجم، على متن الطائرات المتوجهة إلى بلاده «قيد الدراسة».

وذكر آلان فيداليس لصحيفة «ليبيراسيون» الفرنسية أن السلطات تدرس حاليا الخطر الذي تشكله الأجهزة الإلكترونية على الطائرات، مضيفا أن بلاده لم تتخذ أي قرار إلى حدود الساعة.

يأتي هذا بعدما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، حظر حمل أجهزة إلكترونية داخل مقصورات الطائرات القادمة من 8 دول في الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة. والدول المشمولة في القرار الجديد هي مصر والأردن والكويت والمغرب وقطر وتركيا والسعودية والإمارات.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن «هذا الحظر تستثنى منه أجهزة الهاتف المحمول، فضلا عن الأجهزة الطبية اللازمة خلال الرحلة» للمسافرين الذين يحتاجون إليها»، بينما سيطبق على الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية وآلات التصوير، وغيرها.


يريد إعطاء دور أكبر للأمم المتحدة في النزاع

انسحاب المغرب من القرقارات يدعم موقفه في قضية الصحراء الغربية

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) يرى محللون مغاربة أن انسحاب المغرب احادي الجانب من منطقة القرقارات العازلة في الصحراء الغربية أواخر الشهر الماضي بعد نحو ستة أشهر من دخولها، يخدم موقفه في النزاع مع جبهة البوليساريو ويضع الجبهة في مأزق.

ففي أواخر فيفري الماضي أعلن المغرب انسحابه من المنطقة بعد أن حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الطرفين على سحب جميع العناصر المسلحة من المنطقة العازلة دون شروط «لخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار في سياق العملية السياسية التي تقوم بها الأمم المتحدة.»

وقال المغرب إن انسحابه من المنطقة جاء استجابة لطلب الأمين العام في حين وصفته جبهة البوليساريو بأنه «ذرّ للرماد في العيون.»


هل اقتربت معركة الرقة؟

إنزال جوي لقوات أمريكية غربي المدينة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) قال مصدر عسكري سوري لرويتر أمس الأربعاء إن الجيش السوري يرسل تعزيزات لمواجهة هجوم كبير على محافظة حماة مع تصعيد المسلحين لهجومهم على المنطقة المهمة للرئيس بشار الأسد.

وبدأ الهجوم الذي يقوده مسلحون يوم الثلاثاء وجاء بعد هجومين كبيرين على العاصمة دمشق في الأيام القليلة الماضية .

وقال المصدر العسكري إن الجماعات المسلحة حشدت أعدادا كبيرة للهجوم الذي يستهدف بلدات منها صوران على مسافة نحو 20 كيلومترا شمالي مدينة حماة وخطاب على مسافة نحو عشر كيلومترات باتجاه الشمال الغربي.

وتقود الهجوم جبهة تحرير الشام وهي تحالف من فصائل إسلامية تهيمن عليه جماعة كانت من قبل الفرع الرسمي لتنظيم القاعدة في الحرب الأهلية السورية. وتشارك في الهجوم كذلك قوات تعمل تحت راية الجيش السوري الحر.


تستخدمهم داعش كدروع بشرية

القوات العراقية تحاول إجلاء المدنيين من غرب الموصل

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- قال ضباط عراقيون إن قوات الحكومة تحاول إجلاء المدنيين من المدينة القديمة التي يسيطر تنظيم داعش في غرب الموصل حتى يتسنى للجنود تطهير المنطقة، لكن قناصة من الجماعة المتشددة يعيقون هذه الجهود.

وأضافوا أن المتشددين يستخدمون المدنيين كدروع بشرية مع تقدم وحدات الحكومة إلى جامع النوري، وهو بؤرة القتال الأخير في الشهر الخامس من الحملة الساعية لطرد التنظيم من المدينة التي أعلن منها خلافة إسلامية.

ومع بقاء ما يصل إلى 600 ألف مدني في القطاع الغربي من الموصل تتعقد المعركة التي يستخدم فيها الجيش العراقي المدفعية والضربات الجوية ويخوض فيها معارك برية.

وفر الآلاف من منازلهم في الأيام القليلة الماضية.


الجامعة العربية و الأمم المتحدة تحذّران:

ليبيا قد تنزلق لمواجهة عسكرية واسعة النطاق


الصحافة اليوم (وكالات الانباء) وصل المبعوث الخاص للجامعة العربية إلى ليبيا, صلاح الدين الجمالي, امس الثلاثاء, إلى طبرق للقاء المسؤولين الليبيين, وعلى رأسهم رئيس البرلمان عقيلة صالح, وذلك في إطار الدفع نحو تفعيل تسوية سياسية شاملة في ليبيا عبر تنفيذ بنود اتفاق «الصخيرات», لا سيما إثر التصعيد الذي شهده الوضع في طرابلس مؤخرا.

وقال صلاح الدين الجمالي الإثنين, إن الزيارة التي سيؤديها في الغد إلى طبرق تندرج في إطار المساعي الحميدة التي تبذلها جامعة الدول العربية لحلحلة الأزمة الليبية.

وأشار الجمالي إلى أن الوضع في ليبيا يشهد تأزما خلال الفترة الأخيرة تمظهر بالخصوص في التصريحات غير المريحة المتبادلة من طرفي الصراع في طرابلس, مشددا على أن التصعيد في المواقف لا يخدم أي طرف من أطراف الصراع في ليبيا, كما أنه لا يخدم مصلحة الشعب الليبي.

ودعا المبعوث الخاص للجامعة العربية إلى ليبيا أطراف الصراع في هذا القطر إلى التهدئة وتفادي التصعيد الإعلامي, مؤكدا ضرورة التمسك بالحوار السياسي كحل أوحد للأزمة, موضحا أن المواجهة لا تبني السلام, وأن الفرقاء الليبيين مطالبون بالجلوس على طاولة الحوار السياسي لحلحلة الأزمة التي تشهدها بلادهم.


القمّة العربيّة

ملفّات حارقة لم يحن الوقت بعد لتسويتها

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

بعد اقلّ من أسبوع ستتّجه كلّ الأنظار العربيّة إلى منطقة البحر الميّت أين سيجتمع رؤساء و قادة الدول العربيّة لتباحث أكثر من ملفّ شائك و حارق على هامش أشغال الدورة الثامنة و العشرين للقمّة العربيّة.

دورة يبدو أنّها لن تشذّ عن باقي الدورات السابقة للقادة العرب: جدول مزدحم و اجتماعات عديدة أمام الكاميرات و خلف الأبواب المغلقة بحثا عن حلول ممكنة لصدع رأب يتّسع مع الأيّام ...ستجمع القمّة أكثر من دولة فترت علاقاتها و ظهرت خلافاتها للسطح فيتصافح قادتها و يلتقط زعماؤها الصور مجاملة أمام العدسات مع ابتسامات عريضة.

ستبحث القمة العربيّة الجديدة الأزمات في كلّ من ليبيا و سوريا و اليمن والعراق و ستناقش استراتيجيات مكافحة التطرف و الإرهاب كما ستناقش القضيّة الدائمة و المعتادة، القضية الفلسطينية، حسب ما أعلن عن ذلك العاهل الأردني.


تحضرها كل الأطراف و يغيب عنها دي ميستورا

غدا جولة جديدة من محادثات جنيف

يجري المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مشاورات دولية مكثفة لدعم التسوية السورية، ما سيجعله يغيب عن اليوم الأول من مفاوضات «جنيف 5».

وقالت اليساندرا فيلوتشي المتحدثة باسم دي ميستورا، الثلاثاء إن كافة الأطراف التي شاركت في الجولة السابقة من مفاوضات جنيف، وافقت على حضور «جنيف 5»، لكنها أوضحت في الوقت نفسه أن نائب المبعوث الأممي، رمزي عز الدين رمزي، سينوب عن دي ميستورا خلال جلسة الافتتاح الخميس المقبل، أما الأخير فسيعود إلى جنيف الجمعة ، لتبدأ بعد ذلك المفاوضات بشكل فعلي.

وتابعت أن دي ميستورا قد أجرى مشاورات في الرياض وسيتوجه لاحقا إلى موسكو وأنقرة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 10373

1

2

3

4

5

6

7

التالية >