الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



بوتين بعد يوم واحد على إعلان دي مستورا نيّته ترك منصبه :

إخراج الإيرانيين من سوريا ليس مشكلتنا


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أكد المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم في الـ27 من الشهر الجاري، بزيارة عمل إلى تركيا للمشاركة في قمة رباعية روسية تركية فرنسية ألمانية لبحث الملف السوري.

وأفاد المكتب الصحفي للكرملين، أمس الجمعة: «سيتم (في هذه القمة) تبادل الآراء حول القضية السورية، بما في ذلك مسألة تحريك العملية السياسية للتسوية السورية، والخطوات المقبلة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار، وخلق الظروف لعودة اللاجئين، وإعادة إعمار البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية».

وأضاف أن القمة ستتناول أيضا عددا من المسائل الدولية الحيوية الأخرى، مشيرا إلى أن الرئيس بوتين سيجري في تركيا لقاءات ثنائية.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في وقت سابق من هذا اليوم أن القمة الروسية التركية الفرنسية الألمانية ستعقد في إسطنبول.


ترامب:

مسؤولون سعوديون رفيعو المستوى متورطون في اغتيال خاشقجي

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم الخميس 18 أكتوبر ، إن تقارير استخباراتية تفيد بأن مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى متورطين فيما وصفه بـ»اغتيال» الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وجاءت تصريحات ترامب، في حوار أجراه مع صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وقال ترامب في حوار مقتضب بالمكتب البيضاوي: «أعتقد أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد مات، وأثق في أن تقارير استخباراتية من مصادر متعددة تؤكد بقوة أن هناك دورا لمسؤولين سعوديين رفيعي المستوى في اغتياله».


لندن:

المزاعم حول اختفاء خاشقجي غير مقبولة إطلاقا إن تأكدت

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- صرح وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، بأن الأخبار المتعلقة بمصير الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لن تكون مقبولة إطلاقا إن تبين صحتها.

وأضاف هانت أن أي رد فعل من جانب بريطانيا سيكون محل «بحث».

وقال لراديو هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» امس الجمعة إن «جزءا من رد فعلنا سيتوقف على رد الفعل السعودي، وما إذا كنا نشعر بأنهم يأخذون الأمر بجدية كما نأخذه نحن، لكن هذه مسألة خطيرة جدا جدا».


هيئة البيعة تجتمع :

قضية خاشقجي تضع مستقبل ولي العهد السعودي على المحك


الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- نقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أبلغ ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته الأخيرة للرياض أن «مستقبله كملك على المحك».

وقالت المصادر إن بومبيو قال للأمير محمد أن على السلطات السعودية التحرك بسرعة كبيرة للتعامل بحسم مع المسؤولين وراء اختفاء أو مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف بومبيو، وفقا لمصادر سي إن إن، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيكون مضطرا لاتخاذ إجراءات إذا لم تقم السعودية بمحاسبة المسؤولين بسبب تزايد الضغوط الدولية والمحلية عليه.

من جهته أكد وزير العدل التركي عبد الحميد غل أن التحقيقات جارية «بدقة وعمق في كل مراحلها» في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتوقع التوصل إلى نتيجة «في أقرب وقت».


موسكو:

إجراء انتخابات بليبيا في الظروف الحالية أمر محفوف بالمخاطر

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من مغبة إجراء انتخابات في ليبيا في ظل الظروف الحالية، معتبرا أنه يجب أن يسبق ذلك التوصل إلى إجماع كافة القوى السياسية الليبية على هذه الخطوة.

وقال لافروف في مقابلة قناة روسيا اليوم و«باري ماتش» و«لو فيغارو» الفرنسيتين إن روسيا تتعاون مع فرنسا وإيطاليا وشركاء أوروبيين وإقليميين آخرين من أجل دعم جهود التسوية في ليبيا، وتقدر عاليا قيام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ماي الماضي بدعوة اللاعبين المحوريين الليبيين للاجتماع في باريس، حيث اتفقوا على موعد محتمل لإجراء الانتخابات، وهو 10 ديسمبر المقبل.


يتنحى في نهاية نوفمبر:

دي ميستورا يغادر.. لم يصمد لحين نهاية الأزمة السورية وقد اقتربت

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا يوم الأربعاء إنه سيتنحى عن منصبه في نهاية نوفمبر لأسباب عائلية، ليترك المنصب في الوقت الذي استردت فيه الحكومة السورية، معظم البلاد بينما لا يزال الاتفاق السياسي بعيد المنال.

وقال دي ميستورا إنه برغم مكاسب الرئيس بشار الأسد فإن الحل السياسي لا يزال الأهم نظرا لأن ”البديل سيكون مكاسب على الأرض دون سلام دائم“.

ودي ميستورا هو الأطول بقاء في المنصب بين وسطاء الأمم المتحدة الثلاثة خلال الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ أكثر من سبع سنوات.


فيما ينشط مايك بومبيو بين أنقرة والرياض:

أي صفقة تركية أمريكية مع السعودية في قضية القنصلية؟


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- دعا وزراء خارجية دول»السبع الكبرى»، إلى تقديم جميع المسؤولين عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي للعدالة، معربين عن دعمهم للتعاون التركي السعودي في التحقيق بقضيته.

وورد في بيان عن المجموعة نشرته وزارة خارجية كندا: «نحن وزراء خارجية كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، والمفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قلقون كالسابق لاختفاء الصحفي السعودي المعروف جمال خاشقجي ونؤكد أنه يجب تقديم المسؤولين عن اختفائه للعدالة».

وأكد وزراء خارجية المجموعة على «التزامهم بحماية حرية التعبير وحرية الصحافة».

وأعربوا كذلك عن دعمهم للتعاون بين السلطات التركية والسعودية في التحقيق في قضية خاشقجي، وأملهم في أن «تجري السعودية كما أعلنت، تحقيقا شاملا وموثوقا وشفافا وسريعا في القضية».

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 451

1

2

3

4

5

6

7

التالية >