الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



بعد أن غيّر«تحرير بنغازي» الموقف الدولي من الجيش الليبي:

هل تنجح باريس في إحياء الوساطة الإماراتية بين حفتر والسراج؟


الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- استمرارا للجهود المبذولة لإيجاد حل للقضية السياسية في ليبيا، يُفضي إلى تسوية سياسية بين الأطراف، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المشير خليفة حفتر ورئيسَ المجلس الرئاسي فايز السراج، إلى اجتماع في باريس يوم 25 جويلية.

ويأتي هذا اللقاء بعد عقد حفتر والسراج محادثات في أبوظبي في ماي الماضي، لبحث اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، تأمل القوى الغربية أن يُنهي القتال في البلاد.

ولم يرد مسؤولون في الجيش الوطني الليبي، ولا في حكومة السراج ومقرها طرابلس على طلبات لتأكيد اللقاء، فيما لم تؤكد وزارة الخارجية الفرنسية ومكتب ماكرون على صدق تلك المعلومات.

وأكد المحلل السياسي الليبي، عبدالحكيم فنوش صحة الخبر وتاريخه في 25 و26 من الشهر الجاري، مشيرا أنه لا يعول على السراج بشكل كبير، خاصة بعد مبادرته الأخيرة التي تدل أنه لم يتغير كثيرا، وأنه لا يزال يماطل حتى يجد مكانا له في السلطة.

وأوضح فنوش أن قدوم السراج إلى باريس، يأتي في سياق تغير السياسة الفرنسية عن السابق، وأصبح واضحا للجميع أن الأمور لن تستقر داخل ليبيا إلا من خلال الجيش الوطني الليبي.


مواجهات عنيفة مع القوات الاسرائيلية في القدس المحتلة:

«جمعة غضب».. في وجه مخطّطات الاحتلال في المسجد الأقصى والقدس

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) جمد الرئيس الفلسطيني محمود عباس كل الاتصالات مع اسرائيل إلى حين إلغاء جميع الإجراءات الأمنية الجديدة التي فرضتها على دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى.

وقال عباس في خطاب تلفزيوني قصير بعد الاجتماع مع مساعديه «أعلن تجميد كل الاتصالات مع الجانب الاسرائيلي على جميع الأصعدة حتى تلغي جميع اجراءاتها في المسجد الأقصى والحفاظ على الوضع القائم».

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أفادت الجمعة بمقتل 3 أشخاص وإصابة 391 آخرين برصاص قوات الأمن الإسرائيلية إثر اشتباكات عنيفة اندلعت مع محتجين فلسطينيين في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة في تصعيد للتوتر بسبب رفض السلطات الإسرائيلية إزالة البوابات الالكترونية حول المسجد الأقصى.

وأبدى زعماء عرب وفلسطينيون اعتراضهم الشديد على تثبيت البوابات الالكترونية، قائلين إنها تخل بالوضع القائم وقُتل ثلاثة فلسطينيّين الجمعة وأصيب 450 آخرون بحروح خلال مواجهات في القدس الشرقية والضفة الغربيّة المحتلّتين بعد صلاة الجمعة، مع ازدياد حدّة التوتر إثر تدابير أمنيّة فرضتها إسرائيل في محيط المسجد الأقصى، في وقت قتَلَ فلسطيني ثلاثة إسرائيليين في هجوم بسكّين مساء الجمعة في مستوطنة بالضفة وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.


في ختام الجولة الثانية:

مفاوضات «بريكست» تصطدم بملفي الفاتورة وحقوق المواطنين

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- طلب كبير المفاوضين الأوروبيين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ميشال بارنييه، أول أمس «إيضاحات» من لندن خصوصًا حول حقوق المواطنين الأوروبيين، وكلفة الخروج من الاتحاد الأوروبي في ختام الجولة الثانية من المفاوضات في بروكسل.

وقال بارنييه، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني، ديفيد ديفيس، «في الجولة الأولى نظمنا الأمور، هذا الأسبوع خصص للعرض، أما الجولة الثالثة فستكون للإيضاحات»، مضيفًا: «إننا نحرز تقدمًا أفضل عندما تكون مواقف كل طرف منا أوضح».

ورأى ديفيس ردًا على بارنييه أن «المحادثات كانت متينة وبناءة»، معتبرًا أنه «يجب إجراء محادثات حول عدد كبير من المواضيع». وقال إنه «في نهاية المطاف، الوصول إلى حلّ يتطلب مرونة من قبل الفريقين».


في «يوم الغضب»:

المقدسيّون ينتفضون.. فهل تفجّر الانتفاضة الثالثة ؟


الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- أكدت أمس وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد مواطن برصاص جنود الاحتلال في منطقة راس العامود بالقدس المحتلة

واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال ومصلين أمام باب الأسباط في الأقصى، حيث منعت هذه القوات المصلين من دخول المسجد وحتى الوصول إلى أقرب نقطة منه، و تشهد المدن الفلسطينية المختلفة والقدس المحتلة تحركات شعبية رافضة للاجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى بعيد قرار المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغّر الإبقاء على البوابات الالكترونية أمام مداخل المسجد لتفتيش المصلّين قبل دخولهم الحرم القدسي للصلاة.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية، أمس الجمعة، الرجال دون سن الخمسين من دخول البلدة القديمة في القدس، حيث تزداد حدة التوتر بعد التدابير الأمنية، التي فرضتها إسرائيل للدخول إلى الحرم القدسي.


«لتطهير» الحدود اللبنانية السورية:

الجيش السوري و«حزب الله» أطلقا عملية الحسم في «جرود عرسال»

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أطلقت وحدات من الجيش السوري وقوات تابعة لـ«حزب الله» اللبناني، فجر أمس الجمعة عملية عسكرية واسعة لتطهير الحدود اللبنانية السورية من العناصر الإرهابية المسلحة.

وذكرت دائرة الإعلام الحربي أن الهجوم العسكري لتطهير جرود عرسال والقلمون من المسلحين الإرهابيين انطلق من محورين باتجاهات متعددة لكل محور، الأول من بلدة فليطة السورية باتجاه مواقع جبهة النصرة في جردها في القلمون الغربي، والثاني من جرود سلسلة لبنان الشرقية الواقعة جنوب جرد عرسال باتجاه مرتفعات وتحصينات إرهابيي جبهة النصرة شمال وشرق جرد عرسال.


الدوحة مستعدة لحوار متكافئ مع دول المقاطعة:

الصين على خطّ الأزمة...هل تنجح في ما فشل فيه باقي الوسطاء؟

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أعربت قطر عن استعدادها للحوار من أجل تطبيع العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على أساس احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال لقائه نظيره الصيني وانغ يي أول أمس الخميس في بكين: «نأمل في تجاوز الأزمة عبر المفاوضات على أساس احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والامتثال للقانون الدولي... من أجل بناء الثقة المتبادلة ومعالجة الاختلافات بشكل جوهري.»

وأشاد آل ثاني بموقف الصين من الأزمة الخليجية واستعدادها لدعم الجهود الرامية إلى تسويتها، كما أكد عزم بلاده على مواصلة محاربة الإرهاب والتطرف جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي.


في صدامات بين قوات الامن ومتظاهرين

عشرات الجرحى في الحسيمة المغربية

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- أسفرت مواجهات بين متظاهرين وقوات الامن في الحسيمة بشمال المغرب الخميس عن سقوط عشرات الجرحى من الجانبين، حسبما ذكر مصدر رسمي.

ونقلت وكالة انباء المغرب العربي عن مديرية الحسيمة مساء الخميس ان «72 من عناصر الامن العام جرحوا (...) بحجارة (رشقها المتظاهرون) (...) واحد عشر متظاهرا اصيبوا بسبب الغاز المسيل للدموع».

وشهدت المدينة والبلدات المجاورة لها الخميس صدامات بين متظاهرين وقوات الامن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع ولجأت الى القوة لمنع مسيرة كبيرة مقررة منذ فترة طويلة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 10831

1

2

3

4

5

6

7

التالية >