الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



قبل اسبوعين من موعد الاقتراع

التنافس الانتخابي بين ترامب و بايدن على أشدّه

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)-قبل ايام من مناظرة الخميس القادم كثّف المرشحان للانتخابات الرئاسية الأمريكية حملتيهما الانتخابية. و توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يسعى إلى تفادي “هزيمة مهنية”، الأحد إلى نيفادا حيث يشارك في فعاليات انتخابية يوميا حتى موعد المناظرة. من جهته، ذهب المرشح الديمقراطي جو بايدن الأحد إلى نورث كارولاينا، في وقت تفيد فيه استطلاعات الرأي أنه متقدم على خصمه الجمهوري.




هل تكون تونس فاعلا رئيسيا  في  منتدى الحوار السياسي الليبي؟

بقلم : الدكتور منذر عافي

انجر عن  الاتفاقية السياسية الليبية ، الموقعة في الصخيرات ، المغرب ، في 17 ديسمبر 2015 ،  انشاء ما يسمى “بمجلس رئاسة مجلس الوزراء” ، وكانت المهام الموكلة اليه تتمثل خاصة في  تشكيل  حكومة الوفاق الوطني.   واصبح بموجب التوافق  فايز السراج ، عضو مجلس النواب غير المعروف نسبياً من طرابلس ، رئيس ا لمجلس عند التوقيع. واصبح السراج رئيسًا للوزراء بمجرد مصادقة مجلس النواب على الاتفاقية والموافقة على مجلس الوزراء الذي كان أمام المجلس 30 يومًا لتقديمه (وموافقة مجلس النواب على عشرة أيام).  وتم الاتفاق على حل الحكومات المرتبطة ببرلمانات ما بعد 2014...


استضافة المحادثات الليبية:

فرصة أمام سعيّد والدبلوماسية التونسية لتدارك ما ضاع

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

تستضيف تونس نهاية الشهر الجاري ومطلع الشهر القادم المفاوضات الليبية التي تسعى لايجاد ارضية لحل سياسي لازمة قارب عمرها عقدا من الزمن.

وأول أمس الاثنين استقبل رئيس الجمهورية رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة السيدة ستيفاني وليامز. وخصص اللقاء لبحث الترتيبات المتعلقة باحتضان تونس للاجتماع المباشر الأول لملتقى الحوار السياسي الليبي مطلع نوفمبر المقبل.


الحضور الروسي في  الشرق الأوسط:

مقدمة لاندلاع حرب باردة جديدة (جزء 3)

بقلم : الدكتور منذر عافي

أدى التدخل العسكري الروسي المباشر إلى قلب الوضع في الحرب السورية ، وتغيير موازين القوى والوضع في ساحة المعركة ، ومنع التدخل العسكري من قبل قوى خارجية ، وتحقيق الاستقرار في نظام بشار قبل أن ترسل روسيا قواتها ، كانت الحكومة السورية تسيطر فقط على سدس أراضي البلاد.


بعد رفع السرية عن البريد الالكتروني لهيلاري كلينتون

مطبخ «فوضى الربيع العربي» متاح للجميع..

مكن قرار الرئيس الامريكي المتعلق برفع السرية عن البريد الالكتروني لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون من معرفة الكثير من الأسرار عن دور أمريكا في صناعة الفوضى في أكثر من دولة في المنطقة العربية وخاصة تلك التي مر بها ما أطلق عليه تسمية«الربيع العربي» .

 




ترامب...و«حمّى» السلطة

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

يبدو ان حمى السلطة تمكنت من الرئيس الامريكي دونالد ترامب(74عاما) الذي تشارف عهدته الاولى على لفظ انفاسها الاخيرة مع مطلع الشهر القادم لذلك يعد الرئيس لاكثر من سيناريو لما بعد 3 نوفمبر خاصة في حالة عدم فوزه.

قبل ايام اعلن ترامب عن اصابته بفيروس كورونا الذي طالما استهزأ به واصفا اياه بالفيروس الصيني و دخل المستشفى اين قضى ثلاثة ايام لكنه سرعان ما غادره ليعود لممارسة حياته بشكل طبيعي من البيت الابيض و ليستانف خاصة حملته الانتخابية.


الحضور الروسي في  الشرق الأوسط:

مقدمة لاندلاع حرب باردة جديدة (جزء2)

بقلم : الدكتور منذر عافي

أصبحت الدبلوماسية الروسية في الشرق الأوسط أكثر توازناً ، وبدأت في تحسين العلاقات مع إسرائيل ودول الخليج العربية ، ونفذت بنشاط التعاون الاقتصادي والتجاري. استمرت العلاقات بين روسيا وإسرائيل في التحسن وتم التوقيع على سلسلة من اتفاقيات التعاون. في التسعينيات ، هاجر عشرات الالاف من يهود روسيا إلى إسرائيل ، الأمر الذي أصبح عاملاً حاسماً في تعزيز العلاقات بين البلدين. كما وقّعت روسيا على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية ومبيعات الأسلحة مع الإمارات والكويت ودول أخرى.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1583

1

2

3

4

5

6

7

التالية >