الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



اسرائيل في مأزق:

موسكو تحمّل تل ابيب المسؤولية عن إسقاط طائرتها فوق اللاذقية

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) حمّلت وزارة الدفاع الروسية (إسرائيل) مسؤولية مقتل 15 جندياً روسياً في طائرة فقدت قاعدة حميميم في سوريا الاتصال بها خلال العدوان ليل اول أمس على اللاذقية غرب البلاد، وقالت الحكومة الإسرائيلية من جهتها إن "قيادتنا السياسية والعسكرية لن تعلق حالياً على الاتهامات الروسية بالتورط بسقوط طائرة ايل-20".

و اعلنت الخارجية الروسية عن استدعاء السفير الإسرائيلي لدى روسيا وذلك على خلفية حادثة طائرة "ايل-20" في سوريا.

وقالت الخارجية في بيان: "على خلفية الوضع القائم الخارجية تستدعي السفير الإسرائيلي".

و قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف إن "15 عسكرياً روسياً لقوا مصرعهم بسبب أفعال إسرائيل غير المسؤولة، ولنا حق الرد بعد التصرفات العدوانية من قبل الجانب الإسرائيلي في سوريا"، لافتاً إلى أنه " تم انتشال أشلاء طاقم إيل-20 وأغراضهم الشخصية وحطام الطائرة التي عثر عليها على بُعد 27 كلم غرب بانياس في محافظة اللاذقية، إلى متن السفن الروسية في سوريا".


على حدود غزة:

إستشهاد فلسطينيين إثنين في غارة إسرائيلية

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) استشهد فلسطينيان في غارة إسرائيلية على حدود غزة، حسبما أعلنت وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس في ساعة مبكرة امس الثلاثاء، فيما قالت إسرائيل إن الفلسطينيين قاما بزرع جسم مشبوه قرب السياج الحدودي.

وقال متحدث باسم الوزارة في القطاع إن جثتي القتيلين نقلتا إلى مستشفى في جنوب غزة بعد الضربة التي نُفذت عند الساعة 23,00 (20,00 ت غ)، من دون الإعلان عن هويتيهما.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان ليل الإثنين الثلاثاء إن الفلسطينيين استُهدفا بعد أن زرعا عبوة.

وذكر بيان الجيش أن "إرهابيين اقتربا بشكل مثير للشكوك من السياج الأمني في جنوب قطاع غزة وزرعا جسما بجانب السياج. وردا على ذلك قامت طائرة (إسرائيلية) بإطلاق النار صوبهما".


مساعي تركيا متواصلة لتجنّب الحرب

«إدلب» على طاولة بوتين واردوغان في سوتشي


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) بحث امس الرئيس فلاديمير بوتين، في سوتشي مع نظيره التركي رجب طيب أردوعان، سبل التسوية السورية

وفي وقت سابق، أشار وزير الخارجية سيرغي لافروف، إلى أن المباحثات ستركز على الوضع في إدلب، في ضوء ما خرجت به قمة طهران الثلاثية مؤخرا، والتي بحثت سبل حل مشكلة إدلب.

وخلال قمة طهران، أصر الرئيس بوتين على ضرورة طرد الإرهابيين من إدلب، حيث تتمركز أعداد كبيرة منهم وشدد على تصفيتهم في كل سوريا.

من جانبه، دعا الرئيس التركي إلى فرض الهدنة في المنطقة بما يخدم التهدئة في هذا الجزء من سوريا.

وردّ فلاديمير بوتين أن المشاركين في قمة طهران، لا يمكنهم التحدث باسم الإرهابيين الموجودين في إدلب، الذين قد لا يوافقوا على وقف النار.


أنقرة تستبق المتغيرات الاقليمية

إتصالات سرية بين إسرائيل وتركيا لإعادة السفراء

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن اتصالات سرية بين تركيا وإسرائيل لـ"تخفيض التوتّر" بينهما، والعودة بالعلاقة إلى "مستوياتها الطبيعيّة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مشتركة تقديرها أن تركيا وإسرائيل ستتبادلان السّفراء بعد فترة الأعياد اليهوديّة، "إن لم تكن هنالك مفاجآت أو أزمات في اللحظات الأخيرة"، ودلّلت على ذلك بأن وزارة الخارجية الإسرائيليّة نشرت إعلانا لتعيين سفير إسرائيلي جديد في تركيا، اعتبارا من صيف العام المقبل.

وكانت أنقرة قد أرسلت إلى سفارتها في تل أبيب، مؤخرًا، ملحقًا تجاريًا بعد سنوات من غيابه.

ورجّحت الصحيفة أن تكون هناك أسباب عدة للرغبة بتحسين العلاقات بين إسرائيل وتركيا، أبرزها الأزمة بين أنقرة وواشنطن التي أثرت بشكل كبير على سعر الليرة التركيّة، مما دفع إردوغان إلى إزالة الأزمة مع إسرائيل عن الطاولة؛ بالإضافة إلى اقتراب "الحرب الأهلية" في سوريا من نهايتها.


يقوم بجولة قبل جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة

عباس يلتقي ماكرون في باريس لتباحث القرارات الأمريكية الأخيرة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى باريس الأربعاء حيث يلتقي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في إطار جولة تسبق مشاركته في الجمعية العامة للامم المتحدة الأسبوع المقبل في نيويورك، بحسب ما أفادت مصادر رئاسية.

وتأتي زيارة عباس على خلفية توتر شديد مع الولايات المتحدة إثر الاجراءات الصارمة التي اتخذتها الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب بحق القيادة الفلسطينية وكان آخرها إغلاق مكتب ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن وإلغاء تأشيرات إقامة السفير الفلسطيني وعائلته ومطالبتهم بالرحيل فورا.

ويتخوف الفلسطينيون من خطة يطلقون عليها اسم "صفقة القرن" يقولون إن واشنطن تعدّها بالتنسيق مع دول إقليمية لانهاء القضية الفلسطينية، خصوصا بعد نقل السفارة الأميركية الى القدس.

وقال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لإذاعة "صوت فلسطين" امس الإثنين، إن عباس سيتوجه إلى باريس غدا الاربعاء للقاء ماكرون، والتباحث حول كيفية الرد الأوروبي والعالمي على +صفقة القرن".


نهاية الحرب السورية تمرّ عبر حسم ملفها

إدلب تشغل جداول أعمال المواعيد الدولية


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) تدل المواعيد الدولية خلال الأسبوع المقبل، التي تضع ملف إدلب على رأس أجنداتها، على أن الجدل حول مصير منطقة «خفض التصعيد» سوف يبقى مفتوحاً لمدة إضافية. فمع انتهاء جولات التشاور في جنيف بين المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، وممثلي «الدول الضامنة» و«المجموعة المصغّرة» بشأن تشكيل «اللجنة الدستورية»، لم تخرج أي تصريحات تكشف أجواءها ولا توجهات أقطابها. ومن المنتظر أن يوجز دي ميستورا حصيلة هذه الجهود أمام مجلس الأمن خلال اجتماع مرتقب في الثامن عشر من الشهر الجاري، وفق ما صدر عن مكتبه.

وكان لافتاً أن المشاركة الأولى لاجتماع الفريق الأمريكي الجديد المعني بالملف السوري في مشاورات رسمية مع الأمم المتحدة، إلى جانب نظرائه من الدول الحليفة للولايات المتحدة، استُبق بتسريب «ورقة مبادئ» جديدة تلخّص تصور «المجموعة المصغرة» لخريطة الحل السياسي في سوريا. هذه الورقة تتساوق مع سابقتها التي صدرت قبيل انعقاد «مؤتمر الحوار الوطني» في سوتشي (30 جانفي)، مع احتوائها تفاصيل إضافية في شأن علاقات سوريا الخارجية وطبيعة نظام الحكم وصلاحيات السلطات. يومها، استندت «هيئة التفاوض» المعارضة إلى التزام الورقة الأولى مسار جنيف خطاً وحيداً للتسوية، لرفض حضور «مؤتمر سوتشي»، قبل أن تعود بوساطة سعودية - تركية إلى قبول مخرجات المؤتمر وانتداب مرشحين لشغل عضوية «اللجنة الدستورية».


تصاعد التوتّر بين طهران و واشنطن:

ظريف يهدّد امريكا بما هو أكبر من إغلاق مضيق هرمز

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) حذّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن منع واشنطن طهران تصدير نفطها، سيخلق ظروفا مختلفة "تتجاوز التهديد بإغلاق مضيق هرمز".

وفي حديث لمجلة "شبيغل" الألمانية امس السبت، اعتبر ظريف أن "أمريكا لن تتمكن من منع إيران من تصدير النفط"، وأضاف أنه في حال تمكنت من ذلك، "فإننا سنكون أمام ظروف مختلفة تتجاوز التهديد بإغلاق مضيق هرمز".

ونفى ظريف وجود أي نية لدى طهران للتفاوض مع واشنطن في الوقت الراهن، مشيرا إلى أنه لا يمكن التفكير في ذلك قبل أن تعود الإدارة الأمريكية إلى الاتفاق النووي.

واعتبر ظريف أنه على أوروبا أن تحبط العقوبات الأمريكية على طهران، ودعا بروكسل لمعاقبة الشركات الأوروبية التي انسحبت من إيران بسبب هذه العقوبات.

ونبّه الأوروبيين لتحمل أي تبعات أو ردود من إيران في حال لم يتمكنوا من التصدي للعقوبات الأمريكية على طهران.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 376

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >