الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



صحيفة روسية:

دول الخليج العربية أنهت الجدل حول شرعية الأسد

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- رأت صحيفة روسية أن دول الخليج العربية لم تعد تضع شرعية الحكومة السورية موضع الشك.

وقالت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» إن دولة الإمارات العربية تتباحث مع السلطات السورية بشأن استئناف عمل سفارتها في الجمهورية العربية السورية، مشيرة إلى أنه يُعتقد أن أبوظبي تجري هذه المباحثات بمعرفة السلطات السعودية.

وغادرت البعثة الدبلوماسية الإماراتية سوريا في فيفري 2012، حينما قرر مجلس التعاون لدول الخليج العربية قطع العلاقات مع سوريا.

وقالت الصحيفة إن السفير الروسي ألكسندر أكسينيونوك أكد لها وجود المباحثات المتعلقة باستئناف عمل السفارة الإماراتية في سوريا، وربط ذلك بعودة سوريا إلى العالم العربي.

ورأى السفير أكسينيونوك أن لقاء وزيري الخارجية السوري والبحريني على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أتى في إطار التحضير لإعادة العلاقات السورية السعودية إلى طبيعتها.


مؤتمر باليرمو حول ليبيا :

لحلّ الأزمة..أم لإعادة توزيع خارطة النفوذ؟


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- انطلق أمس ويستمر اليومً مؤتمر باليرمو الإيطالي حول ليبيا بمشاركة أهم الأطراف المحلية المتنازعة.

وأكدت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني، التي تشارك باسم الاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد سيناقش آفاق التسوية السياسية والانتخابات والإصلاحات الاقتصادية، وإعادة إطلاق العملية السياسية في ليبيا، إضافة إلى المشاركة في إنشاء مؤسسات الدولة الليبية والتي يجب أن تكون قابلة للاستمرار وخاضعة للمساءلة.

وأشارت موغيريني في تصريحات سابقة بأن الاتحاد سيستمر في دعم جهود المبعوث الدولي لليبيا غسان سلامة.

والتقى المبعوث الأممي غسان سلامة، ونائبته للشؤون السياسية ستيفاني ويليامز، امس الاثنين، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري في باليرمو.

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبر موقعها الرسمي، أن اللقاء الذي عقد قبيل انعقاد المؤتمر، جاء لمناقشة الخطوات التالية في تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بما فيها الإصلاحات الاقتصادية والملتقى الوطني والانتخابات.


عملية تأتي خارج اطار التطورّات ادت الى استشهاد أحد قادة حماس وستة اخرين:

ما الذي أراد الإسرائيليون فعله في غزة ليلة أول أمس؟

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- استشهد سبعة فلسطينيين وأصيب سبعة آخرين مساء الأحد، حين اقتحمت وحدة خاصة إسرائيلية مدينة خانيونس في قطاع غزة وأطلقت النار حيث جرى اغتيال قيادي في كتائب القسام الذراع العسكري المسلح لحركة حماس.

وقالت كتائـب القسام في بيان «تسللت مساء يوم الأحد قوة خاصة تابعة للعدو الصهيوني في سيارة مدنية في منطقة مسجد الشهيد إسماعيل أبو شنب بعمق 3 كم شرقي خانيونس، وقامت هذه القوة باغتيال القائد القسامي نور بركة وبعد اكتشاف أمرها وقيام مجاهدينا بمطاردتها والتعامل معها، تدخل الطيران الحربي للعدو وقام بعمليات قصف للتغطية على انسحاب هذه القوة ما أدى لاستشهاد عدد من أبناء شعبنا، ولا زال الحدث مستمرا وتقوم قواتنا بالتعامل مع هذه العدوان الصهيوني الخطير».

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له تعقيبا على الحادث: «خلال نشاط أمني لجيش الدفاع في منطقة قطاع غزة اندلعت اشتباكات حيث نفى الجيش اختطاف أحد جنوده في غزة».

وعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر اجتماعا لبحث تطورات الأوضاع حيث دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المتواجد في باريس وزراءه لعدم الإدلاء بتصريحات إعلامية حول حالة التصاعد الأمني بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي.


احتدام المعارك في الحديدة للمرة الأولى:

واشنطن تحث الرياض على «وقف القتال» في اليمن

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- بعدما تمكنت القوات الموالية للحكومة اليمنية من دخول حي سكني شرق الحديدة، اندلعت حرب شوارع للمرة الأولى الأحد في خضم المعارك العنيفة مع الحوثيين. وتضم هذه المدينة ميناء يشكل شريان حياة لملايين السكان، في وقت دعت الولايات المتحدة إلى وقف الأعمال القتالية. كما أبدت منظمات إنسانية مرارا خشيتها من سقوط ضحايا مدنيّين في هجوم الحديدة.

وفي اتصال هاتفي مع وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأحد دعا وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو إلى «وقف القتال» في اليمن وإلى أن «يأتي جميع الأطراف إلى الطاولة من أجل التفاوض على حل سياسي للنزاع»، بحسب ما قالت المتحدّثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان.

وقال يوم مسؤولون عسكريون في القوات الموالية للحكومة الأحد، إن هذه القوات عملت الأحد على «تطهير» المناطق السكنية التي دخلتها في شرق المدينة من الحوثيين. ويذكر أن هذه هي المرّة الأولى التي تندلع فيها معارك في حيّ سكني في مدينة الحديدة منذ بداية العملية العسكرية على ساحل البحر الأحمر.


الطريق إلى روما ليس معبدا:

هل ينجح مؤتمر باليرمو حول ليبيا فيما فشلت فيه باريس؟


الصحافة اليوم (وكالات الانباء) فيما تؤكد روما باستمرار على أن الظروف غير مناسبة لإجراء انتخابات في ليبيا العام الحالي.تستضيف ايطاليا مؤتمر باليرمو بشأن ليبيا يومي 12-13 من الشهر الجاري والذي تشارك فيه مختلف الأطراف المحلية والدولية .

ومهما تكن الأهداف الحقيقية وراء الإعداد لمؤتمر باليرمو، فان المعلن منها وفقا لتصريحات المسؤولين الإيطاليين ينصب في إطار الوصول إلى حل للأزمة الليبية بالتوازي مع الخطة الأممية .

و قالت وزيرة الدفاع في الحكومة الايطالية إليزابيتا ترينتا إن «استقرار ليبيا يمثل أولوية بالنسبة لأمن البحر الأبيض المتوسط».

وتشارك الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في مؤتمر باليرمو حول ليبيا .

وقالت مايا كوسيانيتش المتحدثة باسم موغيريني، إن الاتحاد يريد التأكيد على استمرار عمله خلف الأمم المتحدة لتسهيل انتقال ليبيا نحو السلم والازدهار.


الصين تحذّر أمريكا :

«سندافع عن أمننا ووحدة أراضينا بأي ثمن»

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- أعلن وزير الدفاع الصيني، وي فنغ خه، أمس السبت، خلال لقائه مع وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، أن الصين لن تتوقف بأي ثمن وإنها ستدافع بحزم عن وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية.

ونقل الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الصينية عن الوزير الصيني قوله، خلال الاجتماع بصيغة «2+2» مع الجانب الأميركي: «إن القوات المسلحة الصينية تعارض بحزم أي إجراءات تهدف إلى أنقسام البلاد، ولن تتوقف بأي ثمن عن حماية سيادة الدولة وأمنها وسلامة أراضيها».

وتم الاجتماع الثنائي بين البلدين بصيغة «2+2» في واشنطن يوم اول أمس، حيث تبادلت الأطراف وجهات النظر حول بحر الصين الجنوبي ومشكلة تايوان والوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وعبرت الصين عن غضبها بعدما أبحرت مدمرة تابعة للبحرية الأميركية قرب جزر تزعم بكين السيادة عليها في بحر الصين الجنوبي المتنازع علية، وقالت إنها تعارض بحزم عملية «حرية الملاحة» الأمريكية ووصفتها بأنها تهديد لسيادتها.


خطوة نحو انهاء الحرب أم محاولة لامتصاص الغضب؟

واشنطن تقرّر وقف تزويد طائرات التحالف بالوقود

الصحافة اليوم (وكالات الإنباء)- اتفقت السعودية والولايات المتحدة على وقف إعادة واشنطن تزويد طائرات التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن بالوقود في خطوة تنهي جانبا مثيرا للخلاف من الدعم الأمريكي في حرب دفعت اليمن إلى شفا مجاعة.

تأتي الخطوة التي أعلنها التحالف أمس السبت وأكدتها واشنطن، في وقت تواجه فيه الرياض غضبا دوليا شديدا وعقوبات محتملة بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول في الثاني من أكتوبر إلى جانب ما تخضع له من تدقيق بسبب سقوط قتلى مدنيين جراء ضربات التحالف الجوية باليمن.

ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا أواخر الشهر الماضي إلى وقف إطلاق النار في اليمن لدعم جهود تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أعوام تقريبا والتي أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص وفجرت أكثر أزمة إنسانية ملحة في العالم.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 531

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >