الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



ليبيا: 

المستنقع الذي لا يجب التورّط فيه

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

تتسارع الأحداث في ليبيا و تتكاثف ولا شي يوحي بان حلا محتملا في الافق....قرابة العشر سنوات مضت دون ان يتوصل الفرقاء إلى اتفاق ودون ان تنجح جميع المبادرات الدولية للتسوية التي طرحت بشان الصراع في هذا البلد على اختلاف جهاتها وآلياتها...لا شيء يوحي هناك بان حلا في الافق وحدها نذر الحرب تدق و يزداد طنينها مع تسارع التطورات الميدانية.


اتفاق الصخيرات 

هل ينطوي على رؤية استراتيجية لفرض السلام في ليبيا (جزء3)

بقلم: الدكتور منذر عافي

وكان اللاعبون الدوليون الرئيسيون (تركيا وفرنسا ومصر وروسيا وايطاليا) على دراية استراتيجية جيّدة بعدم القدرة على التوصل الى حلول واضحة   في المفاوضات الجارية بين الاطراف المتنازعة ، وبعدم قدرة الامم المتحدة بمبعوثيها الفاشلين على التوفيق بين وجهات النظر المتباينة و وعجزها الواضح على مواجهة الغضب الشعبي المتنامي في ليبيا .


مناورات مصرية وأخرى تركية قبالة سواحلها

هل هي نذر الحرب في ليبيا ؟

الصحافة اليوم –كريمة دغراش

أيام قليلة بعد تأكيد الهجوم على قاعدة «الوطية» الاستراتيجية أعلنت مصر عن عزمها اجراء مناورات عسكرية قرب ليبيا و أطلق على العملية المرتقبة اسم «حسم 2020».

وتأتي المناورات العسكرية المصرية بعد يوم واحد من إعلان القوات البحرية التركية، أنها ستجري مناورات بحرية ضخمة قبالة السواحل الليبية خلال الفترة المقبلة.


سعيد و تبون و الأزمة في ليبيا

دفاعا عن «الدولة الوطنية»...لا خيار إلا التوافق

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

بعد أيام فقط من تصريحات نظيره التونسي تحدث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن الأزمة الليبية و عن موقف بلده منها و رؤيته للحل فيها.


مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يكتب لـ«الصحافة اليوم»:

تعزيز التعاون في مكافحة الجائحة وإقامة المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك

• بقلم: وانغ يي (*)

في وجه جائحة فيروس كورونا المستجد التي تركت تداعيات على العالم بما فيه الصين والدول العربية، خاض الجانبان الصيني والعربي معركة مشتركة بالتضامن والتساند، مما ساهم في تعميق العلاقات بين الجانبين والارتقاء بها إلى مستوى جديد.


الأزمة الليبية

هل تبحث فرنسا عن استعادة دورها؟

الصحافة اليوم –كريمة دغراش

قبل أيام قليلة استقبل الرئيس الفرنسي بقصر الايليزيه الرئيس سعيد وتم خلال هذه الزيارة تباحث العديد من القضايا و في مقدمتها طبعا القضية الليبية وقبلها بأيام زارت وزيرة الدفاع الفرنسية تونس اين التقت وزير الدفاع عماد الحزقي




الأزمة الليبية والتطبيع مع العنف المسلح

بقلم: الدكتور منذر عافي (باحث في علم الاجتماع)

اعتبرت القوى الكبرى المهيمنة على صعيد كوني أنّ الربيع العربي وانتفاضة بعض الشعوب العربية على غرار تونس ومصر واليمن وسوريا يشكّل ،في مرحلة أولى، فرصة سانحة أمامها للاختراق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بعد أن دخلت منعطفا جديدا يقوم على الفوضى والاضطرابات.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 1567

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >