الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



يقوم بجولة قبل جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة

عباس يلتقي ماكرون في باريس لتباحث القرارات الأمريكية الأخيرة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى باريس الأربعاء حيث يلتقي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في إطار جولة تسبق مشاركته في الجمعية العامة للامم المتحدة الأسبوع المقبل في نيويورك، بحسب ما أفادت مصادر رئاسية.

وتأتي زيارة عباس على خلفية توتر شديد مع الولايات المتحدة إثر الاجراءات الصارمة التي اتخذتها الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب بحق القيادة الفلسطينية وكان آخرها إغلاق مكتب ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن وإلغاء تأشيرات إقامة السفير الفلسطيني وعائلته ومطالبتهم بالرحيل فورا.

ويتخوف الفلسطينيون من خطة يطلقون عليها اسم "صفقة القرن" يقولون إن واشنطن تعدّها بالتنسيق مع دول إقليمية لانهاء القضية الفلسطينية، خصوصا بعد نقل السفارة الأميركية الى القدس.

وقال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لإذاعة "صوت فلسطين" امس الإثنين، إن عباس سيتوجه إلى باريس غدا الاربعاء للقاء ماكرون، والتباحث حول كيفية الرد الأوروبي والعالمي على +صفقة القرن".


نهاية الحرب السورية تمرّ عبر حسم ملفها

إدلب تشغل جداول أعمال المواعيد الدولية


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) تدل المواعيد الدولية خلال الأسبوع المقبل، التي تضع ملف إدلب على رأس أجنداتها، على أن الجدل حول مصير منطقة «خفض التصعيد» سوف يبقى مفتوحاً لمدة إضافية. فمع انتهاء جولات التشاور في جنيف بين المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، وممثلي «الدول الضامنة» و«المجموعة المصغّرة» بشأن تشكيل «اللجنة الدستورية»، لم تخرج أي تصريحات تكشف أجواءها ولا توجهات أقطابها. ومن المنتظر أن يوجز دي ميستورا حصيلة هذه الجهود أمام مجلس الأمن خلال اجتماع مرتقب في الثامن عشر من الشهر الجاري، وفق ما صدر عن مكتبه.

وكان لافتاً أن المشاركة الأولى لاجتماع الفريق الأمريكي الجديد المعني بالملف السوري في مشاورات رسمية مع الأمم المتحدة، إلى جانب نظرائه من الدول الحليفة للولايات المتحدة، استُبق بتسريب «ورقة مبادئ» جديدة تلخّص تصور «المجموعة المصغرة» لخريطة الحل السياسي في سوريا. هذه الورقة تتساوق مع سابقتها التي صدرت قبيل انعقاد «مؤتمر الحوار الوطني» في سوتشي (30 جانفي)، مع احتوائها تفاصيل إضافية في شأن علاقات سوريا الخارجية وطبيعة نظام الحكم وصلاحيات السلطات. يومها، استندت «هيئة التفاوض» المعارضة إلى التزام الورقة الأولى مسار جنيف خطاً وحيداً للتسوية، لرفض حضور «مؤتمر سوتشي»، قبل أن تعود بوساطة سعودية - تركية إلى قبول مخرجات المؤتمر وانتداب مرشحين لشغل عضوية «اللجنة الدستورية».


تصاعد التوتّر بين طهران و واشنطن:

ظريف يهدّد امريكا بما هو أكبر من إغلاق مضيق هرمز

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) حذّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن منع واشنطن طهران تصدير نفطها، سيخلق ظروفا مختلفة "تتجاوز التهديد بإغلاق مضيق هرمز".

وفي حديث لمجلة "شبيغل" الألمانية امس السبت، اعتبر ظريف أن "أمريكا لن تتمكن من منع إيران من تصدير النفط"، وأضاف أنه في حال تمكنت من ذلك، "فإننا سنكون أمام ظروف مختلفة تتجاوز التهديد بإغلاق مضيق هرمز".

ونفى ظريف وجود أي نية لدى طهران للتفاوض مع واشنطن في الوقت الراهن، مشيرا إلى أنه لا يمكن التفكير في ذلك قبل أن تعود الإدارة الأمريكية إلى الاتفاق النووي.

واعتبر ظريف أنه على أوروبا أن تحبط العقوبات الأمريكية على طهران، ودعا بروكسل لمعاقبة الشركات الأوروبية التي انسحبت من إيران بسبب هذه العقوبات.

ونبّه الأوروبيين لتحمل أي تبعات أو ردود من إيران في حال لم يتمكنوا من التصدي للعقوبات الأمريكية على طهران.


تواصل سياسية التضييق:

واشنطن تشطب 10 ملايين دولار من بنود دعم الفلسطينيين

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) قررت واشنطن، تقليص 10 ملايين دولار خصصتها لمنظمات «التعايش» بين اليهود والعرب في إسرائيل ودعم السلطة الفلسطينية، ولم تبق على سوى المساعدات الأمنية التي تقدمها للسلطة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن مسؤولين من «الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية» أبلغوا مساعدي الكونغرس الأسبوع الماضي، بأن البرامج التي يستفيد منها الفلسطينيون إلى جانب الإسرائيليين لن تحصل على أموال جديدة.

من جهته أشار تيم ريسر، مساعد السياسة الخارجية للسناتور باتريك ليهي، إلى أن مسؤولي «الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية»، لم يرغبوا في قطع البرامج مع الفلسطينيين، لكنهم اضطروا إلى التماشي مع قرار البيت الأبيض الذي لا يريد إرسال أموال أمريكية للفلسطينيين.


باريس

تعرض السفارة الإيرانية في باريس لهجوم

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أكدت طهران تعرض سفارتها في باريس بعد ظهر يوم الجمعة لهجوم، وطالبت بمعاقبة الضالعين في الاعتداء.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ضرورة محاكمة الضالعين في الاعتداء، مذكّرا بمسؤولية الحكومة الفرنسية في توفير الأمن للأماكن الدبلوماسية الإيرانية في فرنسا.

وقال قاسمي السبت، إن عددا قليلا من العناصر المعادية لإيران حاول بعد ظهر الجمعة الاعتداء على مبنى السفارة الإيرانية في باريس، ولم يستطيعوا اقتحام المبنى لكنهم ألحقوا بعض الأضرار به من خلال رمي بعض الأشياء عليه.


ستبحث الوضع في ادلب :

انطلاق اجتماع «المجموعة المُصغّرة حول سوريا» مع دي ميستورا


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) انطلق في جنيف الجمعة اجتماع ما يسمى بالمجموعة المصغرة مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

ونشرت مواقع اعلامية اول أمس تسريبا لإعلان مبادئ «المجموعة المصغرة من أجل سوريا» الذي سلمته دول المجموعة للمبعوث الأممي.

وسبق أن أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، استعداد موسكو للبحث عن سبل للتفاهم والتعاون بين صيغة أستانا وما يسمى بالمجموعة الدولية «المصغرة» حول سوريا.

وشدد لافروف على أن أي تعاون يجب أن يقوم على أساس القانون الدولي والقرارات السابقة، التي تؤكد ضرورة احترام وحدة سوريا واستقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها.

وأعلن لافروف، امس الجمعة، أن التصريحات بشأن هجوم الجيش السوري على إدلب عار من الصحة، مشيرا إلى أن روسيا بصدد إنشاء ممرات إنسانية في إدلب.

وقال لافروف في كلمة أمام الجلسة الدورية للمنتدى الروسي — الألماني: «ما يقال حاليا عن بدء هجوم القوات السورية بدعم روسي هو حديث غير نزيه وتشويه للحقائق. القوات السورية ونحن، نرد فقط على الهجمات من منطقة إدلب».


ترامب قضى على كلّ آمال السلام :

البعثة الفلسطينية في واشنطن تغلق أبوابها بصفة رسمية

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) علّقت البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن أعمالها يوم الخميس، معربة عن أملها في أن تكون هذه «اللحظة الحزينة» مجرد إغلاق مؤقت لا دائم.

وقال ممثّل بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة حسام زملط في شريط فيديو على فيسبوك: «الشعب الأمريكي الكبير، اليوم هو الموعد الذي حددوه لنا لإنهاء عمل البعثة في واشنطن».

وندّد زملط بهذا القرار المؤسف والعقابي»، قائلا إنّ «إدارة ترامب لم تعطنا سوى خيارين فقط: أن نفقد علاقتنا معها، أو نفقد حقوقنا كأمّة، ورئيسنا وقادتنا والشعب الفلسطيني قد اختاروا حقوقنا».

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 379

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >