الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



غداة تدهور الليرة وغضب الشارع :

لبنان ..هل تقوّض الأزمة الاستقرار النسبي ؟

الصحافة اليوم :

تعيش لبنان على وقع احتجاجات ليلية متتالية في الايام الفارطة بسبب تدهور غير مسبوق للاوضاع المعيشية و تهاوي لسعر صرف الليرة حيث اقترب الخميس من ملامسة عتبة الخمسة آلاف ليرة مقابل الدولار ..و تقترب الليرة من خسارة نحو سبعين في المئة من قيمتها منذ الخريف..


النفوذ الروسي في افريقيا :

من القوة الحادّة الى القوة الناعمة

بقلم الدكتور:منذر عاف (جزء1)

غالبًا ما تتم الاستهانة بالنفوذ المتنامي لروسيا في البلدان الأفريقية من قبل القوى الاقليمية الكبرى ، مما يمنح الكرملين الكثير من الوقت لتوسيع نفوذه على القارة. وبالفعل أمكن لروسيا أن تمتلك نفوذًا متزايدًا في إفريقيا. وتتنوع المعطيات والادلة التي تشير الى تعاظم هذا الدور الروسي حيث لم يعد يقتصر على المجال العسكري فحسب بل تخطاه الى الابعاد الاخرى الاكثر استراتيجية وحيوية ، ونعني بذلك المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية. وهذا المعطى الجيوستراتيجي الهام يضعف النفوذ الغربي في افريقيا. وفي السياق ذاته عملت روسيا على توظيف هذا الدور لتأكيد مكانتها كإحدى القوى الدولية المؤثرة في القارة، بتوسيع نفوذها العسكري في جميع أنحاء أفريقيا من خلال زيادة مبيعات الأسلحة و ابرام الاتفاقيات الأمنية.


الانكماش الاقتصادي الأوروبي و تداعياته على بلدان المتوسط

الخبير الاقتصادي حسان القبي : يمكن لتونس أن تستفيد من نجاحها في السيطرة على الفيروس




 المبادرة المصرية بشأن الأزمة في ليبيا و الصمت التونسي

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

رغم اعلان مصر منذ يوم السبت الماضي على لسان رئيسها عن مبادرة جديدة لحل الأزمة في ليبيا أطلقت عليها تسمية اعلان القاهرة و رغم ان اغلب الدول التي هي على علاقة بهذا الملف ابدت رأيها في المبادرة المصرية الجديدة سواء بالرفض او المباركة فان تونس( و الى حد كتابة هذه الأسطر) لم تصدر أي موقف واضح بشان هذه المبادرة التي أحيطت بها علما، و كانت وزارة الخارجية قد أكدت في بلاغ لها يوم السبت الماضي ان وزير الخارجية نور الدين الري كان قد تلقى مكالمات هاتفية من نظرائه وزراء خارجية ليبيا، محمد الطاهر سيالة والجزائر، صبري بوقادوم والمغرب ناصر بوريطة ومصر، سامح شكري تناولت تطورات الأوضاع في المنطقة في ما يتعلق أساسا بالشأن الليبي.


وزير الخارجية الألماني في إسرائيل

هل يكون الموقف الأوروبي حاسما في معركة الفلسطينيين ضد مخطط اسرائيل لضم أجزاء من الضفة ؟

الصحافة اليوم /

ما يزال موضوع ضم المستوطنات الفلسطينية و غور الاردن ومنطقة شمال البحر الميت في فلسطين المحتلة لاسرائيل، موضوع نقاش و تفاوض من قبل السلطتين الفلسطينية و الأردنية مع أطراف دولية مختلفة و ذلك قصد بلورة موقف يحول دون تنفيذ هذا القرار بالاستناد إلى القانون الدولي .


الأزمة الليبية و تغيّر موازين القوى:

رغم الانتصار التركي مازالت هناك مؤشرات قادرة على توحيد ليبيا


جدل واسع بعد تصريحات ترامب حول «يوم عظيم» لجورج فلويد :

احتجاجات أمريكا تتوسع إلى العالم

تشهد الولايات المتحدة الامريكية ، منذ 26 ماي الماضي، احتجاجات على مقتل المواطن أسود البشرة و من اصول افريقية جورج فلويد على ايدي الشرطة ادت بسرعة قصوى الى احداث عنف بين المحتجين والشرطة لمناهضة كل اشكال العنصرية.

 

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 1547

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >