الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



محادثات السلام تبدأ الأسبوع المقبل بالسويد

الحرب في اليمن...الامم المتحدة أمام تحد جديد

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) قال سفير بريطانيا لدى اليمن مايكل آرون امس الخميس إن من المتوقع أن تبدأ محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة باليمن في السويد الأسبوع القادم، وذلك في وقت يضغط فيه حلفاء غربيون من أجل إنهاء الحرب التي دفعت بالبلاد إلى شفا المجاعة.

وتحاول الأمم المتحدة إجراء محادثات بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية وجماعة الحوثيين الموالية لإيران للاتفاق على إطار عمل للسلام وتشكيل هيئة حاكمة انتقالية. وانهارت جولة سابقة في جنيف في سبتمبر بسبب عدم حضور الحوثيين.


منها أزمة بحر أزوف و الحرب التجارية

ملفات ساخنة تنتظر قمة العشرين اليوم في الارجنتين

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) ينتظر قادة مجموعة العشرين خلال قمتهم في بوينس آيرس التي ستعقد يومي الجمعة والسبت عدة ملفات ساخنة، لا سيما أزمة بحر أزوف بين أوكرانيا وروسيا إلى جانب ذلك، تظل الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة أحد عوامل التوتر الذي يخيم على أعمال القمة، كما يعد حضور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اختبارا على قدرته على تجاوز أزمة مقتل جمال خاشقجي وتداعياتها.

تستضيف العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس يومي الجمعة والسبت قمة العشرين، وسط أجواء من التوتر حول عدد من القضايا الخلافية بين القادة المشاركين.

وسينشر أكثر من 24 ألف شرطي أرجنتيني لضمان أمن القمة التي تعقد في بلد يشهد أزمة اقتصادية جديدة، وبعد عام على قمة لمجموعة العشرين جرت في هامبورغ وشهدت أعمال عنف على هامشها.

ولعل أبرز التحديات التي تنتظرها القمة هي التصعيد العسكري الراهن بين روسيا وأوكرانيا على خلفية احتجاز موسكو لثلاث سفن حربية أوكرانية في بحر أزوف منذ الأحد الماضي.

حيث اعترض حرس حدود روس ثلاث سفن عسكرية أوكرانية. وردا على هذا الحادث، فرضت أوكرانيا وهي ليست عضوا في مجموعة العشرين، حالة الطوارئ.


انتظمت بحضور مكتمل

جولة محادثات جديدة حول سوريا في استانا حول هدنة إدلب


الصحافة اليوم (وكالات الانباء) بدأ ممثلون عن روسيا وتركيا و ايران امس الأربعاء محادثات في استانا تستمر يومين تتمحور حول الهدنة الهشة التي أعلنت قبل عشرة أسابيع في إدلب بشمال سوريا، كما أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان.

وقالت الوزارة في بيان إن وفودا من الدول الثلاث الراعية لمسار استانا إضافة إلى وفد من الحكومة السورية والمعارضة باشروا جولة المحادثات.

وأضاف البيان أن المحادثات التي ستناقش الأوضاع في محيط إدلب - آخر معاقل الفصائل المعارضة والجهادية في سوريا- ستركز أيضا على تهيئة الأجواء لعودة اللاجئين والنازحين إضافة إلى إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب.

وتمثلت الأمم المتحدة بموفدها الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، ، في الاجتماع المرجح أن يكون الأخير له بشأن النزاع السوري قبل مغادرته المنصب.


على هامش قمة العشرين

التحضيرات للقاء بوتين - ترامب في الأرجنتين مستمرة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) أكد الكرملين أن التحضيرات للقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في الأرجنتين لا تزال جارية، وأن اللقاء متفق عليه ولم يرد من واشنطن ما يفيد بغير ذلك.

جاء ذلك في تعليق الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف على تصريح لترامب قال فيه إنه قد يلغي اجتماعه المقرر مع بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، إثر حادث السفن الأوكرانية في مضيق كيرتش، مضيفا أنه لا يعجبه "العدوان".

وقال بيسكوف للصحفيين الأربعاء: "انتبهنا إلى هذا التصريح، وإلى تصريح المتحدثة باسم البيت الأبيض أيضا. التحضيرات (للقاء) جارية، واللقاء سبق أن تم الاتفاق عليه ولم ترد من أمريكا أي معلومات تفيد بغير ذلك".


اليمن

واشنطن تدعو الى تأجيل مشروع قرار الهدنة لحين محادثات السلام

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن بضرورة تأجيل مشروع قرار يدعو إلى الهدنة في اليمن، وذلك إلى حين مفاوضات السلام المقررة في السويد مطلع ديسمبر المقبل.

وخلال المباحثات في الأمم المتحدة حول مشروع القرار الذي قدمه البريطانيون، قالت البعثة الأمريكية إنه «من المهم أن تؤخذ في الاعتبار نتائج المحادثات الوشيكة في ستوكهولم والتي ستكون نقطة انعطاف مهمة في العملية السياسية».

وأضافت: «نتطلع لتقديم تعليقات جوهرية على مشروع (القرار) بمجرد حصولنا على مزيد من المعلومات حول نتائج المشاورات المقبلة».

ويأمل المبعوث الأممي مارتن غريفيث أن يجمع على طاولة واحدة كلا من الحكومة اليمنية، وجماعة أنصار الله الحوثيين، بهدف إجراء محادثات سلام يمكن أن تبدأ في السويد في 3 ديسمبر المقبل حسب دبلوماسيين في الأمم المتحدة.


بعد تونس:

ولي العهد السعودي يصل الارجنتين للمشاركة في قمة العشرين

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، امس الأربعاء، إلى الأرجنتين لحضور اجتماعات قمة الـ20.

وأصدر الديوان الملكي السعودي بيانا قال فيه، إن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وصل إلى جمهورية الأرجنتين لرئاسة وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، في العاصمة بيونس آيرس.

وكان ولي العهد السعودي غادر تونس بعد زيارة استمرت لساعات.


أزمة "السترات الصفراء"

ماكرون في خطاب مطوّل " متظاهرو باريس "بلطجية"... ولا تراجع ولا استسلام"


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) ردا على احتجاجات "السترات الصفراء"، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب مطوّل عن حوار مجتمعي شامل لتوضيح أهمية الانتقال البيئي. كما أشار ماكرون إلى "ضريبة أكثر ليونة"، يتم مراجعتها كل ثلاثة أشهر لتتجاوب مع تغيرات أسعار النفط العالمية.

وشدد ماكرون على أن إحداث التغيير لن يتم إلا من خلال الالتزام بالمسؤوليات وما تم التعهد به خلال الحملة الانتقالية، مشيرا إلى أن ضريبة الكربون تم اعتمادها عام 2009 و2014 و2015.

كما تحدث ماكرون عن الطاقة البديلة قائلا: "علينا تقليص استخدامنا من الغاز والنفط والفحم، حسب نهج معين واستثمارات عامة. علينا أن نبني اقتصادا خفيضا للنفط ولذلك سنقوم بإغلاق جميع مناجم الفحم الحجري بحلول عام 2020 (...) إستراتيجيتنا تهدف إلى استخدام الغاز الحيوي والطاقة المتجددة كالرياح والشمس والطاقة الهيدرولوجية. كل تلك الأعمال مكلفة، ونحن نستخدم في الوقت الحالي 5 مليارات يورو سنويا وهذا المبلغ سيرتفع إلى 8 مليارات سنويا".

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 589

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >