الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



زيارة ثانية منذ 2008:

ميركل تطير إلى الجزائر للقاء بوتفليقة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ستتوجه الاثنين القادم في زيارة رسمية إلى الجزائر، تلتقي خلالها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وتعتبر هذه الزيارة هي الثانية منذ العام 2008.

وقالت الوكالة إن ميركل ستلتقي أيضا رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، مشيرة إلى أن الزيارة ستشكل فرصة لتقييم العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وألمانيا وتعزيز محاور الشراكة من أجل علاقات ثنائية متينة تقوم على أرضية تعاون اقتصادي مكثف.


اليمن :

الحوثيون يبحثون ترتيبات حضور مشاورات سلام جديدة على وقع معارك الحُـڤديدة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) عاد المتمردون اليمنيون لبحث إمكانية المشاركة في جولة مشاورات سلام جديدة تعقد برعاية الامم المتحدة في "أقرب وقت"، على وقع المعارك المتواصلة في محيط مدينة الحديدة والتحذيرات من تداعياتها على المدنيين.

ويأتي الحديث عن محادثات السلام بعد اسبوع من عجز مبعوث الامم المتحدة لليمن مارتن غريفيث عن إحضار الحوثيين الى جنيف لعقد أول محادثات سلام بين أطراف النزاع منذ 2016.

وانتهت المفاوضات غير المباشرة حتى قبل ان تبدأ بعدما رفض المتمردون في اللحظة الاخيرة التوجه الى جنيف من دون الحصول على ضمانات من الأمم المتحدة بالعودة سريعا الى العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرتهم.


زادت من إمداد المسلّحين بالذخائر:

مع اقتراب معركة إدلب... تُركيا تبحث عن حماية وُكلائها ومصالحها


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) نقلت «رويتر» عن مصادر في المعارضة السورية أن تركيا تكثف عمليات إمداد المسلحين في إدلب لتمكينهم من التصدي لهجوم متوقع للجيش السوري.

وذكر «قائد كبير في الجيش السوري الحر مطلع على المحادثات في الأيام القليلة الماضية مع كبار المسؤولين الأتراك» حسب الوكالة، أن الأتراك قدموا تعهدات «بدعم عسكري كامل لمعركة طوية الأمد كي لا يستطيع النظام أن يصل إلى ما يريد».

وقال قائد آخر في المعارضة: «هذه الشحنات من الذخائر ستسمح لأن تمتد المعركة وتضمن أن لا تنفد الإمدادات في حرب استنزاف وهم يحصلون على شحنات جديدة من الذخائر ولا يحتاجون لأكثر من الذخائر».

وأوضحت «رويتر» أن «مدن إدلب وبلداتها الرئيسية تخضع لسيطرة مقاتلين على صلة بجبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة السابق في سوريا»، وأن «أعداد مقاتلي تشكيل الجبهة الوطنية للتحرير المدعومة من تركيا والتابعة للجيش السوري الحر، يفوق عدد الارهابيين»


شرقي القدس :

إسرائيل تُزيل قرية الوادي الأحمر الجديدة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) أزال الجيش الإسرائيلي فجر امس الخميس ما سمّاه ناشطون فلسطينيون «قرية» الوادي الأحمر الجديدة، والتي أقيمت بجوار قرية الخان الأحمر المهددة بالهدم وترحيل سكانها شرقي القدس.

وذكرت مصادر اعلامية في رام الله، أن الجيش الإسرائيلي هدم تجمعا من منازل الصفيح شيده الفلسطينيون قرب منطقة الخان الأحمر وسموه «قرية الوادي الأحمر»، تعبيرا عن إصرار الفلسطينيين على تمسكهم بأراضي المنطقة ورفضهم أوامر الإخلاء.

وأفاد وليد عساف الوزير الفلسطيني لشؤون الجدار والاستيطان، بأن عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية ومئات الجنود حاصروا فجر امس قرية الخان الأحمر واقتحموا قرية الوادي الأحمر، وهدموا المنازل الجديدة التي بناها الناشطون قبل يومين هناك.


حسب تقرير حديث:

حوالي 90 ألف إرهابي داخل إدلب

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) قال تقرير نشره معهد واشنطن المختص بشؤون الشرق الأوسط، إن تركيا تريد حماية وكلائها المحليين في إدلب، وكذلك مصالحها طويلة الأجل في سوريا.

ووضع التقرير الذي أعده فابريس بالونش، الأستاذ المساعد في "جامعة ليون 2"، خارطة للوضع العسكري داخل محافظة إدلب، مشيرا إلى أن عدد قوات المتمردين في المنطقة في مارس 2016 تراوح بين 50 – 90 ألف عنصر.

ولفت إلى غموض في وضع المسلحين، وجد له تفسيرا يقول إنه فيما "كان حوالي 50 ألف فرد من هؤلاء المتمردين يقاتلون بدوام كامل وينتمون إلى أفضل الجماعات، إلّا أن 40 ألفا من المقاتلين العاديين الآخرين الذين ينتمون إلى فصائل محلية صغيرة قد لا يكونوا راغبين في التأثير بشكل ملحوظ على المعارك الكبيرة أو قادرين على القيام بذلك".

وذكر الأكاديمي أنه "تم تعزيز هؤلاء المقاتلين بما يقارب 20 ألف متمرد آخرين كانوا قد طردوا من مناطق حلب والغوطة ودرعا والرستن، التي استعادها النظام وحلفاؤه في العامين الماضيين".

ورأى أنه من المؤكد أن تعداد المسلحين في إدلب "أعلى بكثير من العدد المتداول والبالغ 30 ألف فرد، وربما ضعف هذا العدد".


ليبيا لا تقرّر مصيرها بنفسها:

تواصل التجاذبات بين باريس وروما بشأن الانتخابات القادمة

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) أعلن وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو ميلانيزي يوم الأربعاء أن بلاده «تعارض» إجراء انتخابات في ليبيا في 10 ديسمبر كما تطالب بذلك فرنسا.

وقال الوزير الإيطالي أمام لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب "نحن نعارض الموقف الفرنسي القائل إن إجراء انتخابات في ليبيا يجب أن يتم في 10 ديسمبر".

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الإيطالية إن هذا التاريخ يجب أن "يُعاد النظر فيه" ريثما تتوفر فعلياً الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات.

وإذ قال الوزير الإيطالي "نحن حتماً لا نسعى خلف نزاع مع فرنسا" حول هذا الملف، لفت إلى وجود "بعض وجهات النظر المشتركة" بينه وبين نظيره الفرنسي جان-إيف لودريان في ما خص الأزمة الليبية.


استمرار دائرة العنف في طرابلس

السراج: الوقت غير ملائم لإجراء انتخابات في ليبيا


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) تستمر دائرة العنف في العاصمة الليبية طرابلس التي شهدت بعد أسبوع من القتال الدامي بين فصائل مسلحة وهجوم نفذه تنظيم وداعش، سقوط صواريخ على مطارها الوحيد الذي لا يزال يعمل.

وبعد المواجهات التي خلفت 63 قتيلاً على الأقل في أواخر اوت وأوائل سبتمبر، لا تزال الهدنة بين الفصائل المسلحة التي أبرمت في 4 سبتمبر برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، هشة.

من جهته اكد المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، على ضرورة إقامة الانتخابات في ليبيا وإمكانية العمل من أجل استيفاء شروط إجرائها.

وقال سلامة في تصريحات لصحيفة لا ريبوبليكا الايطالية، «لإجراء الانتخابات الوطنية، بالطبع، من الضروري توفر بعض الشروط. وسيكون من الضروري الاجتهاد لاستيفاء هذه الشروط، ولكن من الممكن تحقيقها. الأمم المتحدة ملتزمة بجدية بهذا الهدف، وذلك أيضا بفضل دعم المجتمع الدولي»، «الرأي العام الليبي أعطى مؤشرات واضحة: التغيير يجب أن يمر عبر الانتخابات ، بطريقة سلمية وديمقراطية»

على صعيد اخر نقلت صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية امس الأربعاء عن رئيس الوزراء الليبي فائز السراج قوله إن الأوضاع في ليبيا غير مستقرة بما يسمح بإجراء انتخابات، مما يلقي شكوكا حول مسعى تقوده فرنسا لإجراء انتخابات في ديسمبر كانون الأول لإنهاء الفوضى وتوحيد البلاد.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 379

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >