الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



قمة « طهران لم تفض الى صيغة تفاهم واضحة:

فرصة أخيرة لـ «المصالحات» قبل معركة إدلب


الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- على عكس الهالة الاعلامية الاستباقية لها لم تفضِ القمة الثلاثية الروسية ـــ الإيرانية ـــ التركية، الجمعة، في طهران، إلى صيغة شاملة واضحة من شأنها وضع ملف إدلب على سكة الحل، على رغم مدة التحضير الطويلة، التي تخللتها مشاورات موسعة بين مسؤولي الدول الضامنة. وظلّت التفاهمات المعلنة، الواردة في نص البيان الختامي، ضمن حدود سابقاتها في اجتماعات «أستانا» العشر المتلاحقة، وإن كان يبرز بينها بند «فصل التنظيمات الإرهابية عن جماعات المعارضة التي دخلت ـــ أو تنوي الدخول ـــ ضمن نظام وقف الأعمال القتالية»، لكونه قد يشكل نقطة التوافق الأهم، حتى مع أطراف من خارج صيغة أستانا.

وأعلن الرؤساء الثلاثة العزم على مواصلة العمل من أجل القضاء على تنظيمي داعش وجبهة النصرة وعلى البحث عن سبل لحل الوضع في إدلب.

وأكد البيان الختامي للقمة الثلاثية في طهران أن الإرهابيين في إدلب يعملون على نسف الأمن في سوريا، ودعاهم إلى إلقاء السلاح ما قد ينقذ المدنيين هناك، ولفت إلى أن أميركا تريد اتهام سوريا باستخدام الكيميائي لمهاجمتها وللتدخل في شؤونها.


البرلمان العراقي يعقد جلسة طارئة حول أحداث البصرة:

احتجاجات تلقائية أم خدمة لأجندات سياسية؟

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- عقد مجلس النواب العراقي جلسة طارئة أمس السبت لبحث الاحتجاجات المتواصلة والاضطرابات في البصرة جنوبي العراق.

وشهدت المدينة حالة من التوتر والعنف بعد مظاهرات خرجت تطالب بتوفير الخدمات والماء والكهرباء والقضاء على الفساد والبطالة، وسقط خلال الاحتجاجات عددا من القتلى وعشرات المصابين.

وتفيد التقارير الواردة من المدينة بأن قيادة عمليات البصرة أعلنت رفع حظر التجوال الذي فرضته الجمعة في أعقاب اعمال العنف التي رافقت المظاهرات.

ونفى مطار البصرة الدولي، السبت، الأنباء التي تحدثت عن سقوط صواريخ عليه، مؤكدا أن حركة الطيران في المطار طبيعية.

وقال مدير المطار سمير يونس لموقع «السومرية نيوز»: «لم يسقط أي صاروخ على مطار البصرة»، مبينا أن «حركة الطيران طبيعية ولم تتوقف».

وأضاف أنه «لم يقع إغلاق أي باب من أبواب المطار»، داعيا الجميع إلى «زيارة المطار والإطلاع على حركة الطيران».


الجزائر :

القضاء نهائيا على وباء الكوليرا

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أكد مدير مستشفى بوفاريك بمدينة البليدة الجزائرية، رضا دربوش، يوم الجمعة، أنه تم القضاء نهائيا على وباء الكوليرا الذي أصيب به أكثر من 70 مواطنا في الجزائر مؤخرا.

كما نقل عن الدكتور دربوش قوله، إنه تمّ القضاء نهائيا في الجزائر على وباء الكوليرا، الذي تسبب بمرض أكثر من 70 شخصا، تمت معالجتهم في المستشفيات.

وتفشى مرض الكوليرا المعدي في الجزائر في نهاية الصيف. واعتبارا من 30 أوت، كان عدد المرضى 74 حالة مؤكدة، وتم الإبلاغ عن وفاة اثنين.

وقال "تم تحقيق هذا النجاح بفضل جهود المجموعات الطبية، وغادر جميع المرضى المستشفيات، مما يعني أننا تمكنا من شفائهم جميعًا، إلا 3 ما زالوا يتماثلون للشفاء"، مشيرًا إلى أن جميع المرضى الآخرين قد تعافوا تمامًا.


خطة تركية لإجلاء المقاتلين من إدلب :

بعد أن سهّلت مرورهم إلى سوريا إلى أين ستدفع بهم؟

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- وضعت أنقرة خطة لتقديم خروج آمن لفصائل مسلحة من محافظة إدلب السورية في مسعى لتفادي حمام دم قد ينجم عن هجوم كبير للقوات الحكومة السورية، بحسب ما ذكرته صحيفة تركية حكومية يوم الجمعة.

وفيما يلتقي رؤساء روسيا وتركيا وإيران في طهران الجمعة سعيا للتوصل إلى حل للنزاع السوري الدائر منذ سبع سنوات، وضعت أنقرة -- القلقة إزاء محاولة قوات الرئيس بشار الأسد استعادة إدلب آخر معاقل الفصائل المسلحة -- خطة لتفادي هجوم، بحسب صحيفة صباح.

وتقضي الخطة بان يقوم 12 فصيلا مسلحا -- منها هيئة تحرير الشام في إدلب -- بتسليم أسلحتهم ويتم إجلاؤهم من المحافظة، بحسب الصحيفة التي لم تكشف عن مصادرها.

وسيقدم خروج آمن للفصائل إلى منطقة عازلة تحت إشراف المعارضة المعتدلة، شرط أن يسلموا اسلحتهم لتحالف فضفاض من فصائل معارضة تدعمه أنقرة، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إنه سيُسمح للمقاتلين الأجانب في المجموعة بالعودة إلى بلدانهم إذا أرادوا ذلك.


ترامب يجدّد استراتيجيته السورية:

باقون.. إلى حين جلاء الإيرانيين

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- كشفت صحيفة «واشنطن بوست»، نقلاً عن «مسؤولين كبار» في وزارة الخارجية الأمريكية، عن تبنّي الرئيس الأمريكي لاستراتيجية جديدة بشأن دور بلاده في سوريا، تبقَى بموجبها القوات العسكرية الأميركية هناك لـ«أجل غير مسمى»، إلى حين التأكد من مغادرة القوات الإيرانية، توازياً مع إطلاق حملة دبلوماسية تهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف الأمريكية.

هذا التحوّل أتى بعدما كان الرئيس الأمريكي قد أعلن، قبل حوالى خمسة أشهر، عزمه إعادة القوات الأمريكية إلى الولايات المتحدة فوراً.

وتتقاطع رواية «المسؤولين» مع تأكيد مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون، خلال زيارة للأراضي المحتلة الشهر الماضي، أن «وجود القوات الإيرانية» في سوريا «يستدعي بقاء قوات الولايات المتحدة هناك».


قمة حاسمة في مسار الازمة السورية:

مصير ادلب على طاولة بوتين وأردوغان وروحاني في طهران


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان ، قمة ثلاثية، الجمعة في طهران، للنظر في مصير مدينة إدلب وعمليات الجيش السوري لاسترجاعها.

وبدأت أطراف القمة الثلاثية المنعقدة في طهران الجمعة بين الرؤساء الروسي، فلاديمير بوتين، والإيراني، حسن روحاني، والتركي، رجب طيب أردوغان، لقاءاتها الثنائية على هامش الاجتماع.

وقد أجرى الرئيس الروسي لقاء مع نظيره التركي بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع من البلدين، في مقر انعقاد المؤتمر بالعاصمة الإيرانية طهران.

وقبل ذلك شهد مقر انعقاد القمة الثلاثية لقاء ثنائيا بين أردوغان وروحاني جرى بشكل مغلق للإعلام.

والتقى الرئيس بوتين مساء امس الرئيس الإيراني حسن روحاني وكذلك المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي.


بداية متعثرة للمحادثات :

مبعوث الأمم المتحدة لليمن ينتظر الحوثيين في جنيف

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة امس الجمعة إن مبعوث المنظمة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث بحث مع وزير الخارجية اليمني خالد اليماني قضايا من بينها السجناء ووصول المساعدات الإنسانية وإعادة فتح مطار صنعاء.

وقالت المتحدثة أليساندرا فيلوتشي في إفادة صحفية إن جريفيث، الذي بدأ مشاورات مع وفد الحكومة اليمنية في جنيف يوم الخميس، لا يزال ينتظر وصول ممثلي حركة الحوثي من صنعاء.

وتابعت فيلوتشي «لا يزال يعمل من أجل وصول وفد أنصار الله إلى جنيف».

وأضافت ”منذ أمس (الخميس) يناقش معهم إجراءات بناء الثقة بما في ذلك قضايا السجناء ووصول المساعدات الإنسانية وإعادة فتح مطار صنعاء إضافة إلى قضايا اقتصادية“.

وأعلنت الأمم المتحدة يوم الخميس أنه من غير المتوقع أن يجري جريفيث أي محادثات في مكاتبها في جنيف يوم الجمعة.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 376

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >