الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



ترامب يجدّد استراتيجيته السورية:

باقون.. إلى حين جلاء الإيرانيين

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- كشفت صحيفة «واشنطن بوست»، نقلاً عن «مسؤولين كبار» في وزارة الخارجية الأمريكية، عن تبنّي الرئيس الأمريكي لاستراتيجية جديدة بشأن دور بلاده في سوريا، تبقَى بموجبها القوات العسكرية الأميركية هناك لـ«أجل غير مسمى»، إلى حين التأكد من مغادرة القوات الإيرانية، توازياً مع إطلاق حملة دبلوماسية تهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف الأمريكية.

هذا التحوّل أتى بعدما كان الرئيس الأمريكي قد أعلن، قبل حوالى خمسة أشهر، عزمه إعادة القوات الأمريكية إلى الولايات المتحدة فوراً.

وتتقاطع رواية «المسؤولين» مع تأكيد مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون، خلال زيارة للأراضي المحتلة الشهر الماضي، أن «وجود القوات الإيرانية» في سوريا «يستدعي بقاء قوات الولايات المتحدة هناك».


قمة حاسمة في مسار الازمة السورية:

مصير ادلب على طاولة بوتين وأردوغان وروحاني في طهران


الصحافة اليوم(وكالات الانباء) عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان ، قمة ثلاثية، الجمعة في طهران، للنظر في مصير مدينة إدلب وعمليات الجيش السوري لاسترجاعها.

وبدأت أطراف القمة الثلاثية المنعقدة في طهران الجمعة بين الرؤساء الروسي، فلاديمير بوتين، والإيراني، حسن روحاني، والتركي، رجب طيب أردوغان، لقاءاتها الثنائية على هامش الاجتماع.

وقد أجرى الرئيس الروسي لقاء مع نظيره التركي بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع من البلدين، في مقر انعقاد المؤتمر بالعاصمة الإيرانية طهران.

وقبل ذلك شهد مقر انعقاد القمة الثلاثية لقاء ثنائيا بين أردوغان وروحاني جرى بشكل مغلق للإعلام.

والتقى الرئيس بوتين مساء امس الرئيس الإيراني حسن روحاني وكذلك المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي.


بداية متعثرة للمحادثات :

مبعوث الأمم المتحدة لليمن ينتظر الحوثيين في جنيف

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة امس الجمعة إن مبعوث المنظمة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث بحث مع وزير الخارجية اليمني خالد اليماني قضايا من بينها السجناء ووصول المساعدات الإنسانية وإعادة فتح مطار صنعاء.

وقالت المتحدثة أليساندرا فيلوتشي في إفادة صحفية إن جريفيث، الذي بدأ مشاورات مع وفد الحكومة اليمنية في جنيف يوم الخميس، لا يزال ينتظر وصول ممثلي حركة الحوثي من صنعاء.

وتابعت فيلوتشي «لا يزال يعمل من أجل وصول وفد أنصار الله إلى جنيف».

وأضافت ”منذ أمس (الخميس) يناقش معهم إجراءات بناء الثقة بما في ذلك قضايا السجناء ووصول المساعدات الإنسانية وإعادة فتح مطار صنعاء إضافة إلى قضايا اقتصادية“.

وأعلنت الأمم المتحدة يوم الخميس أنه من غير المتوقع أن يجري جريفيث أي محادثات في مكاتبها في جنيف يوم الجمعة.


غداة إعلان اتفاق وقف إطلاق النار برعاية أممية:

هدوء حذر في العاصمة الليبية .. في انتظار «مجهول»

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- ساد هدوء حذر في العاصمة الليبية طرابلس، غداة إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية أممية، ينهي جميع الأعمال القتالية التي استمرت نحو 10 أيام وأوقعت عشرات القتلى والجرحى، ويقضي بإعادة فتح مطار معيتيقة المغلق منذ الجمعة الماضي.

وتعقيباً على ذلك، أعلن «المجلس الأعلى للدولة» (وهو هيئة استشارية ليبية) ترحيبه ودعمه للاتفاق، وطالب في بيان، «المجلس الرئاسي»، بالتزام تطبيق الترتيبات الأمنية وفق الاتفاق السياسي، في إشارة إلى اتفاق الصخيرات 2015.

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، يوم الخميس، عن تعيين رئيسه فايز السراج وزيراً للدفاع، خلفاً لمهدي البرغثي الذي تمت إقالته أواخر شهر جويلية الماضي.

وذكر بيان للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، أنه بعد الاطلاع على الدستور والاتفاق السياسي الموقع في 2015، «يتولى السيد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني مهام وصلاحيات وزير الدفاع المفوض».


من بيكين أعلن وزيرها الأول انخراطها التام فيه:

الجزائر تسلك «طريق الحرير» لإنهاء عهد النفط

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء- صحف)- أعلن الوزير الأول الجزائري، أحمد أويحيى، من بكين، ، انخراط بلاده في مشروع «طريق الحرير» الصيني.

وقال في خطاب أمام المنتدى الثالث للتعاون الصيني ـــ الافريقي: «لا شك في أن انضمام الجزائر إلى مبادرة طريق الحرير الجديدة سيجلب كثافة أقوى لتعاوننا ولشراكتنا مع الصين، كما تدل على ذلك مشاريعنا الكبرى المشتركة، على غرار ميناء الوسط ومركب الفوسفات المدمج».

وسبق للجزائر أن عبّرت عن انفتاحها على كل ما يساعدها على تنويع اقتصادها واستقطاب استثمارات أجنبية. وهذا ما عبّر عنه أويحيى بوضوح.

وتبلغ مساهمة المؤسسات الصينية في إنجاز البرامج التنموية الجزائرية الواسعة أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي سنوياً، وفق الأرقام الرسمية.


الحشود العسكرية على تخومها:

ادلـــب .. في انتظار ساعـــة الصّفـــــــــر


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- قبيل ساعات من انطلاق قمة طهران الثلاثية حول ادلب السورية أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنها ناقشت مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان الوضع في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب.

وقالت ميركل في حديثها لقناتي «ار تي ال» و»ان تي في» الذي تم نشر مقطوعات منه، الخميس: «يجب علينا ألا نسمح بحدوث كارثة إنسانية في إدلب، وسيكون ذلك مهمة ضرورية».

وأضافت: «لقد ناقشت ذلك مع أردوغان وبوتين».

وعبرت ميركل عن اعتقادها بأن الوضع الذي نشأ في محافظة إدلب صعب بسبب وجود الجماعات المتطرفة هناك.

على صعيد اخر أعلن مسؤول إيراني كبير عن أن الحل النهائي للوضع في مدينة إدلب السورية يمكن التوصل إليه خلال القمة الثلاثية بمشاركة زعماء روسيا وإيران وتركيا.

وقال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، علي لاريجاني، إن الحل النهائي للوضع في مدينة إدلب يمكن التوصل إليه خلال القمة الثلاثية في طهران حول سوريا بمشاركة زعماء روسيا وإيران وتركيا.


هدنة في طرابلس لكن..:

ليبيا.. تستبيحها ميليشيات الداخل .. وتمزّقها «أطماع» الخارج

الصحافة اليوم ( وكطالات الأنباء)- هددت الأمم المتحدة بفرض عقوبات على الميليشيات المسلحة التي لا تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار وإيقاف الاقتتال في العاصمة الليبية طرابلس، وتعمد على انتهاكه.

وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، في إحاطته أمام مجلس الأمن أول مساء الأربعاء، إن الأمم المتحدة توسطت بين الأطراف الرئيسية لوقف إطلاق النار والأعمال العدائية، وإعادة النظام في طرابلس، وهي «تراقب والمجتمع الدولي الوضع، وأي مجموعة تعمد إلى انتهاك الاتفاق ستحاسب»، قائلا في هذا السياق» لقد تجاوزنا زمن الإفلات من العقاب، ولن نسمح بتكرار ما حدث في 2014».

وتوصلت التشكيلات المسلحة يوم الثلاثاء إلى اتفاق على وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس برعاية المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، بعد اشتباكات دامية اندلعت بينها، منذ الأسبوع الماضي داخل العاصمة طرابلس.

وأوضح سلامة في هذا الجانب، أن العنف الذي عصف بالعاصمة الليبية طرابلس منذ 26 أوت «أدى إلى نسف الهدوء الذي كان سائدا في المدينة منذ شهر ماي2017، إذ تم نشر الدبابات والمدفعية الثقيلة في الأحياء السكنية، وقتل 61 ليبيا بينهم مدنيون وأطفال وجرح 159 آخرين، فيما أجبر الكثيرون على الفرار، فضلا عن انتشار أعمال النهب والجريمة وخروج العصابات إلى الشوارع وفرار مئات المجرمين من السجن».

عرض النتائج 50 إلى 56 من أصل 379

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >