الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



وزارة العدل المغربية احتجّت رسميًا:

استدعاء القضاء الفرنسي صحفيين مغاربة يثير جدلاً في الرباط

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أثار استدعاء القضاء الفرنسي صحفيين مغاربة للمثول أمامه في دعوى تشهير رفعها ضدهم في باريس ضابط سابق في الجيش المغربي جدلًا في المملكة وانتقادات من جانب الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء والتي رأت في الخطوة «انتهاكًا للسيادة المغربية».

ومن ضمن المشمولين بالاستدعاء رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي بصفته مدير نشر جريدة ليبراسيون الناطقة باسم حزب الاتحاد الاشتراكي (وسط يسار).

وقال مصدر في وزارة العدل المغربية لوكالة فرانس براس إن الوزارة احتجّت رسميًا لدى قاضي الاتصال الفرنسي بالرباط على اعتبار أن توجيه هذه الاستدعاءات مباشرة إلى مواطنين مغاربة هو «إجراء لا يحترم اتفاقية التعاون القضائي بين البلدين التي تنصّ على ضرورة المرور عبر القنوات الدبلوماسية ووزارة العدل المغربية».

وأثارت الاستدعاءات القضائية الفرنسية حفيظة الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء إذ رأت فيها انتهاكًا لسيادة المملكة وإهانة لقضائها.

وقالت جريدة الأحداث المغربية إن «القضاء الفرنسي ينتهك السيادة المغربية».


التراجع عن حـظر التجول بعد إحراق عدد من المؤسسات :

الاحتجاجات متواصلة في البصرة العراقية لليوم الرابع

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) قال متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية في مؤتمر صحفي أمس الخميس إن السلطات العراقية أعلنت حظر التجول في البصرة اعتبارا من ظهر امس للتصدي للاحتجاجات في المدينة.

ولقي 7 محتجين حتفهم في ثاني كبرى مدن العراق في الأيام الأخيرة فيما اشتبك المحتجون مع قوات الأمن بسبب غضبهم من انقطاع الكهرباء وتلوث المياه والبطالة وعدم توفر خدمات حكومية.

وقالت مصادر صحية وأمنية وحقوقية إن محتجا لقي حتفه بينما أصيب 25 آخرون مساء يوم الأربعاء في مدينة البصرة النفطية بجنوب العراق في ثالث يوم من الاشتباكات العنيفة مع قوات الأمن ومع امتداد الاضطرابات إلى الميناء الرئيسي بالبلاد.

وتفجرت الاضطرابات في جنوب العراق، معقل الأغلبية الشيعية، في الأسابيع الأخيرة فيما عبر محتجون عن غضبهم من تداعي البنية التحتية وانقطاع الكهرباء والفساد.


كل الأنظار تتوجّه إليها:

قمّة «ادلب»الثلاثية غدا ...هل تُحسم الأمور في طهران؟


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)-أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أهمية تعاون بلاده مع روسيا في ضوء احتمال تنفيذ الجيش السوري عملية عسكرية في إدلب.

ونقلت قناة «خبر ترك» عن أردوغان قوله الثلاثاء: «في الوقت الحالي يكتسب التعاون التركي الروسي أهمية خاصة».

وأضاف: «إذا تعرضت إدلب لقصف صاروخي لا سمح الله، فإن ذلك سيكون قتلا جماعيا، والناس سيهربون إلى تركيا بشكل أساسي. يمكننا درء ذلك من خلال البحث عن حل تفاوضي».

ووصف أردوغان الوضع في إدلب «التي تشهد تطورات خطيرة»، بأنه حرج بالنسبة لتركيا، وقال إن القمة الثلاثية التركية الروسية الإيرانية المزمعة في طهران الجمعة، ستتمكن من الحيلولة دون قيام القوات السورية بـ»أعمال غير متناسبة» في إدلب.

وفي شأن آخر، انتقد أردوغان سير تطبيق الاتفاقات التركية الأمريكية حول منبج في ريف حلب الشرقي، مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي لا يتقيد بالتزاماته في ما يتعلق بتأمين خروج مسلحي الوحدات الكردية من المدينة.

من جهته قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إن الوضع في إدلب مثير للقلق، وأن هذه القضية على جدول أعمال الاتصالات الروسية على مختلف المستويات.


اليوم بدء مفاوضات جنيف:

الوضع الإنساني في اليمن على شفير كارثة يتجاهلها العالم

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- تبدأ اليوم محادثات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، 6 سبتمبر ، بين الحكومة الشرعية و الحوثيين، في محاولة لإنهاء الأزمة في اليمن.

وكان وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، قد حدد في أوت الماضي «خطوطا عريضة»، اعتبرها ضمانا لنجاح المشاورات .

يذكر أنها اول مفاوضات خلال عامين بعد آخر مفاوضات سياسية عقدت في الكويت لحل الأزمة وباءت بالفشل.

و عشية المفاوضات ظهر تقرير صدر عن الأمم المتحدة امس حول الأوضاع الانسانية في اليمن حجم الكارثة التي حلّت بالشعب اليمني بشكل عام جراء استمرار الحرب على هذا البلد منذ العام 2015، حيث يعاني 8,4 مليون يمني من الجوع الحاد وسبعة ملايين من سوء التغذية، أما الملايين العشرة المتبقين من الشعب اليمين فسوف يقعون في ظروف ما قبل المجاعة، وأن ما يقرب من 60 في المائة من اليمنيين لا يستطيعون الوصول إلى الرعاية الصحية أو المياه النقية.




اسرائيل تغلق معبر «إيريز» مع قطاع غزة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)-أغلقت اسرائيل مجددا أمس الأربعاء معبر إيريز الوحيد المخصص للأفراد مع قطاع غزة وذلك غداة صدامات قرب نقطة العبور، بحسب ما أعلن الجيش الاسرائيلي الأربعاء.

وتابع الجيش أن المعبر سيظل مغلقا حتى إصلاح الأضرار الناجمة عن المواجهات دون إعطاء توضيحات حول الوقت الذي سيتطلبه ذلك، على أن يتم السماح فقط بعبور الحالات الانسانية.

ومعبر إيريز أو بيت حانون هو الوحيد المخصص لانتقال الأفراد بين القطاع الفلسطيني وإسرائيل.

وأضاف الجيش أن «مئات المشاغبين» الفلسطينيين شاركوا في أعمال عنف الثلاثاء ورشقوا حجارة ما ألحق أضرار بمبنى نقطة العبور.

وكانت اسرائيل أعادت فتح المعبر في 27 اوت بعد إغلاقه لمدة أسبوع.


تصدت له القوات السورية:

عدوان إسرائيلي جديد على حماة .. هل كان بطلب أمريكي؟

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- رأى النائب الأول للجنة مجلس الدوما لشؤون الدفاع ألكسندر شيرين أن إسرائيل شنت غاراتها على سوريا بــ «طلب من الولايات المتحدة».

فقد قال شيرين: «إسرائيل تتصرف بناء على أوامر من الولايات المتحدة. واشنطن لن تحاربنا بقواتها أبدا، ستقوم بذلك بواسطة أيد ثالثة. في سوريا ستستخدم إسرائيل أو «داعش».

وأشار النائب إلى أن «الجيش الإسرائيلي يقام على حساب الأموال الأمريكية. إذ يقدم الأمريكيون عشرات المليارات من الدولارات لتسليح وإعادة تجهيز وتدريب الجيش الإسرائيلي».

وكانت الوكالة السورية للأنباء «سانا» ذكرت، في وقت سابق، أن منظومات الدفاع السوري تصدت لغارات إسرائيلية وتمكنت من اعتراض عدة صواريخ، أطلقت على وادي العيون في محافظة حماة.

كما أفادت الوكالة أن الطائرات الإسرائيلية قصفت عددا من المنشآت العسكرية في محافظتي طرطوس وحماة، غربي سوريا.


العملية العسكرية المرتقبة في إدلب:

ترامب يحذر من»هجوم متهوّر» .. ألمانيا وفرنسا تخشيان «عواقب كارثية»


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أعلنت وزارة الدفاع الروسية منذ أيام عن مناورات بحرية واسعة، ستجريها قبالة الساحل السوري، في الثلث الأول من الشهر الجاري.

توقيت هذه المناورات وحجم القوة المشاركة فيها، وتزامنها مع تحذيرات روسية من تجهيزات أمريكية لعدوان جديد على سوريا، وقرب بدء عمليات تحرير إدلب، يعيدون للأذهان مناسبتين سابقتين قامت البحرية الروسية فيهما بحشد بوارجها، أولهما كانت في تشرين نوفمبر عام 2016 قبيل بدء عمليات تحرير حلب، والثانية في أفريل عام 2018، قبيل العدوان الصاروخي الأمريكي الثاني على سوريا. لتحديد مدى قوة الحشد البحري الروسي الحالي، لابد من نظرة فاحصة لعناصر هذا التحشيد وقدراتها.

و حذّر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الحكومة السورية وحلفاءها «الروس والإيرانيين» من «هجوم متهّور» على محافظة إدلب السورية، الخاضعة بمعظمها لسيطرة «هيئة تحرير الشام»/ «جبهة النصرة»، معتبراً أن مثل هذا الهجوم قد يؤدي إلى «مأساة إنسانية».

عرض النتائج 57 إلى 63 من أصل 379

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >