وزارة الصحة والوكالة الفرنسية للتنمية تبحثان تقدم المشاريع الصحية وتعزيز التعاون في الصحة الرقمية
أشرف وزير الصحة الدكتور مصطفى الفرجاني، اليوم الأربعاء 24 جوان 2026، على جلسة عمل مع وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية، ضمّ السيدة Agnès Soucat، رئيسة قسم الصحة بباريس، وعددًا من ممثلي الوكالة بتونس.
وتمحور اللقاء حول متابعة تقدّم المشاريع الصحية المشتركة، وفي مقدّمتها إنجاز المستشفيين الجامعيين متعددي الاختصاصات بكلّ من قفصة وسيدي بوزيد، بطاقة استيعاب تناهز 400 سرير لكل مؤسسة، مع التأكيد على ضرورة تسريع الإجراءات الفنية والعملية لضمان انطلاق الأشغال في أفضل الآجال.
كما شمل النقاش برنامج تأهيل مؤسسات الرعاية الصحية الأساسية، وتحديث التجهيزات بالمستشفيين الجهويين بالرقاب والمكناسي، بما من شأنه تحسين جودة الخدمات وتقريبها من المواطنين.
وتناول اللقاء أيضًا آفاق تعزيز التعاون في مجال الصحة الرقمية، خاصة من خلال تطوير الملف الصحي الرقمي، وتوسيع خدمات الطب عن بعد، وإرساء المستشفى الرقمي، إلى جانب توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ودعم مقاربة “الصحة الواحدة”.
وأكدت وزارة الصحة حرصها على مواصلة العمل مع الوكالة الفرنسية للتنمية لإنجاح هذه المشاريع الاستراتيجية، بما يعزز العدالة الصحية ويدعم المنظومات الصحية بالجهات الداخلية.








